"أبو شنب" مبادرة للتدوين عن قضايا النساء بأقلام الرجال

الخميس، 06 أبريل 2017 09:00 ص
"أبو شنب" مبادرة للتدوين عن قضايا النساء بأقلام الرجال رجل يكتب على الكمبيوتر
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كى لا يدور الحديث عن قضايا النساء فى حلقة مفرغة من النساء وإليهن، دشنت مدونة "أنا حرة" مبادرة "أبو شنب" للتدوين لتشجيع الرجال على التعبير عن آرائهم فى ما يتعلق بقضايا النساء.
 
وتطرح المبادرة موضوعًا للنقاش مرة كل أسبوعين ثم تستقبل آراء الرجال فقط عن الموضوع وتنشرها، وبعدها تستقبل آراء وتعقيبات النساء عن القضية وعن الآراء المنشورة.
 
وتقول سعاد أبو غازى مؤسسة المبادرة ومدونة أنا حرة لـ"اليوم السابع" إن المبادرة موجهة بالأساس للرجال وتستهدف تشجيعهم للكلام عن قضايا النساء.
 
مبادرة أبو شنب (2)
مبادرة أبو شنب
 
وتناقش المبادرة فى الموضوع الأول "ملابس النساء فى المجال العام" بعد أن أعادت قضية التحرش بفتاة الزقازيق النقاش حول ملابس النساء وعلاقتها بالتحرش الجنسى.
 
وطرحت المبادرة عدة أسئلة للرجال ليناقشوها فى تدويناتهم، من بينها "لماذا يصر الرجال على التحكم فى ملابس النساء؟ ما العلاقة بين التحكم فى ملابس النساء وإثبات الرجولة؟ لماذا يعتبر الرجال فى مصر أن التحرش الجنسى عقابًا لمن لا تلتزم بالزى المقبول مجتمعيًا؟".
 
مبادرة أبو شنب (1)
مبادرة أبو شنب
 
وقالت "أبو غازى" إنه بعد طرح الموضوع الأول للنقاش وصلت المبادرة تدوينات بالفعل سيتم نشرها تباعًا من خلال صفحة المبادرة.
 
وأضافت: المبادرة تساعد العاملين فى مبادرات أو منظمات نسوية على استخدام الآراء والتعليقات فى عملهم بأى صورة.
 
وقالت "سعاد أبو غازى" إن المبادرة تستمر لستة أشهر، حيث تم تحديد قائمة بالموضوعات التى تطرح للمناقشة وعندما تنتهى تنتهى معها المبادرة.
 
وأوضحت: هذه الموضوعات تم اختيارها بناء على القضايا المثارة فى الفترة الأخيرة سواء فى الصحافة أو ناقشتها المنظمات النسوية، ومن بينها موضوعات: قضايا النسب، التحرش الجنسى، الاغتصاب الزوجى، تعليم المرأة،  المرأة المطلقة، ميراث المرأة، مشاركة المرأة فى الأعمال المنزلية، استقلال المرأة عن أهلها قبل الزواج، دور الرجل أثناء فترة حمل المرأة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة