تركيا تخطط لعملية جديدة ضد حزب العمال الكردستانى فى شمال العراق

الخميس، 06 أبريل 2017 01:26 م
تركيا تخطط لعملية جديدة ضد حزب العمال الكردستانى فى شمال العراق قوات الجيش التركى
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفاد تقرير نشرته اليوم الخميس، صحيفة "ينى شفق" التركية المؤيدة للحكومة أن أنقرة تخطط لإطلاق عملية عسكرية جديدة ضد حزب العمال الكردستانى، فى شمال العراق فى الأسابيع المقبلة لطرده من منطقة سنجار.

ولم يؤكد مسؤولون أتراك على الفور هذا التقرير لكن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، سبق أن أشار فى الأيام الماضية إلى إحتمال القيام بعملية فى شمال العراق.

وأعلنت تركيا الأسبوع الماضى أنها أستكملت عملية درع الفرات التى أطلقتها فى أغسطس، فى شمال سوريا ضد الإرهابيين ومقاتلين أكراد رغم أنها تبقى على تواجد أمنى فى بلدات خاضعة حاليا لسيطرة فصائل معارضة سورية مدعومة من أنقرة.

لكن أردوغان قال هذا الأسبوع، إن عملية درع الفرات كانت مجرد "مرحلة أولى" وأنه يجرى التخطيط لعمليات أخرى تشمل سنجار.

وذكرت الصحيفة التركية ان العملية الجديدة، قد تبدأ فى أواخر إبريل أو مايو، بعد الاستفتاء الحاسم فى تركيا فى 16 إبريل حول توسيع صلاحيات أردوغان.

وأضافت أنه سيطلق عليها إسم "درع دجلة" وستشمل آلاف الدبابات والأليات وقطع المدفعية، التى أستخدمت فى عملية سوريا.

وقالت "ينى شفق" أن هدف العملية سيكون قطع كل إتصال بين سنجار ومنطقة جبل قنديل فى العراق إلى الشمال، حيث يقيم حزب العمال الكردستانى قواعده الخلفية الأساسية.

ومثل هذا التوغل سيمنع أيضا التعاون بين حزب العمال الكردستانى فى العراق والمقاتلين الأكراد فى سوريا، الذين تتهمهم أنقرة بأنهم الفرع السورى لحزب العمال.

ومن شأن مثل هذه العملية أن تزيد التوتر مع بغداد، وكذلك الولايات المتحدة التى تحفظت على التوغل التركى الأحادى الجانب فى شمال سوريا.

وبعد إنهيار وقف إطلاق النار وعملية السلام عام 2015 توعدت الحكومة التركية، بتدمير حزب العمال الكردستانى الذى يخوض تمردا مسلحا ضد أنقرة منذ العام 1984.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة