3 خيوط تكشف ارتباط تفجيرى الكنيسة المرقسية ومارجرجس بحادث البطرسية العباسية.. رائحة الإخوان حاضرة بقوة فى العمليات الإنتحارية ..طريقة التنفيذ تكشف استهداف الإرهاب الأسود للبابا تواضروس في الإسكندرية

الأحد، 09 أبريل 2017 05:22 م
  3 خيوط تكشف ارتباط تفجيرى الكنيسة المرقسية ومارجرجس بحادث البطرسية العباسية.. رائحة الإخوان حاضرة بقوة فى العمليات الإنتحارية ..طريقة التنفيذ تكشف استهداف الإرهاب الأسود للبابا تواضروس في الإسكندرية البابا تواضروس وتفجير كنيسة طنطا
كتب أحمد متولى- نقلا عن "صوت الأمة"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سطرت الجماعات الإرهابية الموالية لتنظيم الإخوان، مرحلة جديدة من تصعيد العنف الذي يستهدف إسقاط الدولة المصرية، بتفجير الكنيسة المرقسية بمحافظة الإسكندرية، وكنيسة مارجرجس بمدينة طنطا وخاصة مع زيادة عدد الشهداء إلى أكثر من 63 شهيدا وأكثر من 100 مصابا.

 

المدقق فى تفجيرات الكنائس اليوم، يجد خيوط عديدة تكشف أوجه التشابه مع عملية تفجير الكنيسة البطرسية، التي شهدتها محافظة القاهرة فى 11 ديسمبر الماضى، لتؤكد على ارتباط الأحداث بجهة واحدة خططت ومولت ونفذت.

 

الفارق الزماني والمكاني بين العمليات الثلاثة، لا يشير إلا إلى توحيد الأهداف التي يسعى الإرهابيون للوصول إليها من وراء تفجيراتهم، أهداف تربط جميعها تنظيم الإخوان بالخلايا الإرهابية التابعة لـ«داعش» بدافع المصلحة.

 

وجه التشابه في العمليات نجده في الشكل والمضمون والأهداف، فمن حيث الشكل تم تنفيذ التفجيرات عن طريق عناصر انتحارية تسللت إلى قلب الكنائس، ليس لهدف إلا زيادة عدد الخسائر فى الأرواح بخلاف العمليات المعتادة التى تستهدف المنشآت من الخارج أو قوات الأمن.

 

من حيث المضمون، تمثل العمليات الثلاثة ضربة نوعية استهدفت قلب الأمن المصري والكنيسة معا، باعتبار أن العملية الأولى استهدفت الكاتدرائية مقر البابا تواضروس، الواقعة فى قلب العاصمة المصرية .

 

التحقيقات القضائية فى تفجير الكنيسة البطرسية، كشفت عن الخيط الرابط بين الإخوان والعملية، رغم تنفيذها من قبل انتحارى تابع لتنظيم «داعش»، إذ تبين أن العناصر التى شاركت فى التخطيط من بينها مسئول تأمين مظاهرات الإخوان بعدة مناطق فى محافظة القاهرة.

رغم الفارق الزمانى تكرر المشهد اليوم فى مدينة طنطا بمحافظة الغربية، بتفجير انتحارى داخل كنيسة مارجرجس أودى بحياة 27 شخصا، وبهذا أعلن الإرهابيون أن نطاق عملياتهم اتسع ليشمل المدنيين بدلا من المنشآت الحيوية وقوات الأمن كما اعتادوا فى السابق.  

 

لم تمر ساعتين حتى فوجئ المصريين بتفجير انتحارى جديد استهدف الكنيسة المرقسية بمحافظة الإسكندرية، أثناء تواجد البابا تواضروس بداخلها، حيث حاول الانتحارى التسلل للداخل محاولا الوصول إلى رأس الكنيسة الأرثوذكسية، وهذا يمثل تصعيد أخطر فى مرحلة زمنية لها دلالتها.

 

دلالات تفجيرات اليوم لم تختلف كثيرا عن الأمس، إذ تتمثل فى كونها رسالة من جماعات الدم تستهدف إيهام الرأى الخارجى بإضطراب الأوضاع الأمنية فى مصر، خاصة بعد زيارة الرئيس السيسى إلى أمريكا، وعلى المستوى الداخلى تسعى لتخفيف الضغط على العناصر الإرهابية فى سيناء بسبب النجاح الذى حققته القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة فى تطهير بؤر التكفيريين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

الغريبة انها نفس التخطيط ونفس الاسلوب .. اين ذكاء الامن هنا ؟؟؟؟

لو ان النظام المتبع فى كنيسة الاسكندرية تم اتباعه فى طنطا لما حدثت الكارثة ولكن اين المسئولين ليتفقدوا بنفسهم المواقع من باب ايقاظ النائمين مع ان الجميع كان يقظ بالامس ولكن حدثت المصيبتان ....انه سوء تقدير وعدم اهتمام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة