بالصور.. "تليجرام".. وسيلة المرشحين لمواجهة "قيود المرشد".. الطامحين لرئاسة إيران يروجون برامجهم من خلاله.. التطبيق يواصل جذب رواد جدد.. والناخبين يتحدون السلطات ببرامج كسر الحجب للوصول إلى صفحات مرشحيهم

الأربعاء، 10 مايو 2017 10:00 م
بالصور.. "تليجرام".. وسيلة المرشحين لمواجهة "قيود المرشد".. الطامحين لرئاسة إيران يروجون برامجهم من خلاله.. التطبيق يواصل جذب رواد جدد.. والناخبين يتحدون السلطات ببرامج كسر الحجب للوصول إلى صفحات مرشحيهم تطبيق تلجرام
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاع مرشحى الرئاسة فى إيران الهروب من الحجب الالكترونى والرقابة المشددة على الواقع الإفتراضى عبر شبكات التواصل الاجتماعى من بينها فيس بوك وتويتر ويوتيوب والتى تحجبها السلطات الايرانية منذ عام 2009، واللجوء إلى التطبيقات الذكية التى تعد أحدث صيحات الدعاية الانتخابية داخل إيران، إذا ما قورنت بالانتخابات السابقة، وكان أشهر تلك البرامج تطبيق "تلجرام".

 

اشتهر "تليجرام" بين الإيرانيون بشكل كبير وانتشر انتشار واسع السنوات الماضية، بعد حجب السلطات والتشويش على تطبيق واتس أب وفايبر، ومساعيها لنقل خودم تلك التطبيقات داخل إيران لتتمكن من الرقابة الشديدة على محادثات الايرانيين إلا أن مساعيهم بائت بالفشل، ولجأ الإيرانيون إلى تلجرام الذى حقق لهم مزيدا من الأمن الالكترونى على محادثاتهم، ودشن الإيرانيون عليه مئات من المجموعات، واشتهر صيته فى الانتخابات الرئاسية.

 

قناة حملة روحانى الدعائية
قناة حملة روحانى الدعائية

 

 

ودشن مرشحى الرئاسة قنوات خاصة لهم على التلجرام تنقل آخر تصريحاتهم وصورهم وحتى مقاطع فيديو من تجمعاتهم الانتخابية ولقاءاتهم، لإجتذاب أصوات الفئات الشبابية التى تبرع فى استخدام التكنولوجيا، وبحسب مؤسس تطبيق التلجرام الروسى، بافيل دوروف، عبر حسابه على تويتر، إن الإيرانيين يشكلون أكثر من 20% من المشتركين حول العالم، ووبحسب المجلس الأعلى للفضاء الافتراضي بإيران، فإن أعداد المشتركين الإيرانيين في هذا التطبيق تصل إلى أكثر من 22 مليون شخص، ووبحسب موقع Alexa، فإن موقع تليجرام يحتل المرتبة الـ 17 من بين أكثر المواقع التي يتم زيارتها من قِبل المستخدمين فى إيران.

قناة حملة المرشح ابراهيم رئيسى
قناة حملة المرشح ابراهيم رئيسى

 

 

وحاولت السلطات فى إيران نقل خوادم "تلجرام" داخلها لتتمكن من غلق القنوات التى لا تتفق معها سياسيا أو وتناقض مع القوانين الإيرانية والقوانين الأخلاقية وتشديد الرقابة على مستخدميه، وبحسب تصريحات سابقة لوزير الاتصالات الإيراني محمود واعظي أنه هو الجهة الأجنبية الوحيدة التي قبلت بالجلوس الى طاولة واحدة مع المسؤولين في وزارة الاتصالات الإيرانية لمناقشة التعاون المشترك، وهو ما يفسر سبب التعامل المريح للحكومة الإيرانية مع تلجرام.

قناة حملة المرشح قاليباف
قناة حملة المرشح قاليباف

 

 

ورغم ذلك قامت السلطات فى إيران قبيل أيام من انتخابات الرئاسة واحتدام المنافسة الانتخابية بغلق جهات الاتصال ومنعت قيام المستخدمين الايرانيين بإجراء اتصالات صوتية عبر البرنامج للداخل أو لخارج إيران.

 

وبالنسبة لتعامل مرشحى الانتخابات مع التطبيق، اعتبر التطبيق مساحة أفسحت المجال أمام انتقادات لاذعة تصل حد السخرية يطلقها بعض المرشحين ضد بعضهم الآخر عبر قنوات موالية لهم، تشمل حتى الكشف عن وثائق رسمية تستهدف النيل من هذه الشخصية السياسية أو تلك، في ظل  المنافسة الانتخابية الشرسة.

قناة المرشح ميرسليم
قناة المرشح ميرسليم

 

الإيرانيون يتحدون السلطات ببرامج كسر الحجب للوصول إلى تويتر وفيس بوك

ورغم حجب السلطات لمواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر، إلا أن عدد كبير من المسئولين وأصحاب المواقع الالكترونية يستخدمون تلك المواقع ويمتلكون المئات من الحسابات الشخصية عليها، حيث اعتاد الإيرانيون على الالتفاف على رقابة السلطات، باستخدام برامج كسر الحجب، وما اصطلح عليها داخل إيران بـ "فيلتر شكن"، ويتداولها الشباب باستمرار ويتم تطويرها على يد خبراء الإلكترونيات لمواجهة الرقابة المشددة للسلطات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة