محافظ المنيا يشهد حفل تدشين لجان المساءلة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة

الأربعاء، 10 مايو 2017 04:22 م
محافظ المنيا يشهد حفل تدشين لجان المساءلة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة عصام البديوى محافظ المنيا خلال الحفل
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

 

شهد عصام البديوى، محافظ المنيا، حفل تدشين عمل لجان المساءلة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة، بمسرح المحافظة وذلك بعد أداء قسم المساءلة للتحقق من وصول الدعم النقدى لمستحقيه، بحضور أكثر من 1600 شخص أعضاء فى 127 لجنة يمثلون جميع مراكز المحافظة التسعة.

جاء ذلك بحضور الدكتورة بلقيس هجرس مسئول مكون المساءلة المجتمعية ببرنامج تكافل وكرامة بوزارة التضامن الاجتماعى، والدكتورة ألفت السلامى المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، ومصطفى عبد الله وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالمنيا.

وأشاد محافظ المنيا بجهود وزارة التضامن الاجتماعى فى تنفيذ برنامج تكافل وكرامة والذى يهدف إلى توفير خدمات اجتماعية للأسر الأكثر احتياجاً بالإضافة إلى توافر الرعاية الصحية لهم مؤكداً على تقديم كافة أوجه الدعم لهذا البرنامج الذى يستهدف فئات ليس لها أى مصدر دخل، مشددًا على أعضاء اللجان بتحرى الدقة والأمانة فى عملهم حتى لا يقع أى فرد تحت مظلمة، وحتى يصل الدعم لكل مستحق.

وردد أعضاء اللجان القسم أمام المحافظ قائلين: "أقسم بالله العظيم..أن أعمل جاهدًا مع زملائى على التحقق من وصول الدعم النقدى تكافل وكرامة للفقراء وكبار السن وذوى الإعاقة وأن أتحرى فى عملى العدل والنزاهة وأن يكون عملى خالصا لوجه الله والوطن ومجتمعى وألا أفشى أسرار عمل لجان المساءلة الاجتماعية والله على ما أقول شهيد".

وقالت الدكتورة بلقيس أن لجان المساءلة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة تهدف إلى تنقية كشوف مستفيدى برنامج تكافل وكرامة والتحقق من مدى الاستحقاق قبل إصدار كروت الصرف إضافة إلى مساعدة المستحقين فى التقدم والتسجيل فى البرنامج وكذلك تسهيل استخراج الأوراق اللازمة للتسجيل والتسويق المجتمعى للبرنامج وتنمية الوعى بأهميته وأخيرا التحقق من مدى إتاحة الخدمات الصحية والتعليمية وجودتها.

من جانبه أوضح مصطفى عبد الله أن عدد المستفيدين وصل إلى 176 ألف مستفيد، وأن هذه المبادرة من وزارة التضامن تأتى كأحد سبل محاربة الفساد وتحسين أداء المحليات، وتتكون لجنة المساءلة المجتمعية من 13 عضوًا يمثلون قيادات نسائية ودينية وشباب ومجتمع مدنى ورائدات ريفيات.

وأضاف عبدالله، أنه تم تشكيل اللجان بعد تعاون وتنسيق بين وزارتى التضامن والتنمية المحلية وصدور قرار من المحافظ بتشكيل اللجان واختصاصاتها حيث تم تدريب أعضاء اللجان بإشراف من وزارة التضامن الاجتماعى وفريق برنامج تكافل وكرامة على مفهوم منظومة الحماية الاجتماعية وبرنامج تكافل وكرامة كأحد آليات تطوير هذه المنظومة وكذلك شروط البرنامج وآلية التظلم والتحقق والمشروطية المتمثلة فى انتظام الأطفال فى المدارس بنسبة 80٪ والتزام الأم المستفيدة من تكافل بالمتابعة الصحية الدورية بما فى ذلك تطعيم أبنائها.

وفى نهاية الحفل كرم المحافظ 31 مدربًا ومكلفات خدمة عامة الذين شاركوا فى الخدمات الإدارية أثناء تدريب لجان المساءلة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة