فتيات "شيبوك" بنيجيريا المفرج عنهن من قبضة بوكو حرام يلتقين عائلاتهن

الجمعة، 12 مايو 2017 01:23 ص
فتيات "شيبوك" بنيجيريا المفرج عنهن من قبضة بوكو حرام يلتقين عائلاتهن عناصر من الجيش النيجيرى
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزيرة شؤون المرأة فى نيجيريا، أن فتيات شيبوك الـ 82  اللواتى تم إطلاق سراحهن بعد 3 سنوات من الاحتجاز لدى جماعة بوكو حرام، سيتم جمع شملهن بعائلاتهن الأسبوع المقبل.

وقالت عيشة الحسن، أن الاهالى سيسافرون من بلدة بعيدة فى شمال شرق ولاية بورنو إلى العاصمة أبوجا من أجل لقاء بناتهم، وأوضحت لفرانس برس "الاهالى الذين تعرفوا على بناتهم سيتم احضارهم الاسبوع المقبل لرؤيتهن، وتقيم الفتيات ال 82 منذ اطلاق سراحهن فى صفقة تبادل بعد اشهر من المفاوضات، فى مقر تابع لوكالة الاستخبارات فى ضواحى ابوجا.

وهؤلاء الفتيات هن من بين 276 تلميذة اثار اختطافهن عام 2014 على يد جماعة بوكو حرام استياء فى كل انحاء العالم، وتمكنت 57 منهن من الفرار مباشرة بعد عملية الاختطاف، وتبقى الآن 113 فتاة قيد الاحتجاز بعد اطلاق سراح او العثور على 106 تلميذات.

والتقت السيدة الاولى عيشة بخارى زوجة الرئيس النيجيرى محمد بخارى الذى تعهد القضاء على بوكو حرام بعض الفتيات الاربعاء، حيث ظهرن امام الكاميرات بملابس الانكارا الافريقية التقليدية وقدمن بعض الرقصات والاغنيات.

وقالت الوزيرة الحسن ان الفتيات سيجتمعن فى مكان آخر فى العاصمة مع 24 من زميلاتهن اللواتى تم اطلاق سراحهن العام الماضى، وستتلقى الفتيات "علاجا نفسيا" و "تدريبا مهنيا" لمساعدتهن على الاندماج فى المجتمع، وانتقدت عائلات الفتيات وبعض الجمعيات الحكومة بسبب ابقائهن بعيدا من عائلاتهن، لكن الحسن اوضحت انهن يتمتعن بحرية الخروج والعودة الى المركز، لكن الاكثرية اخترن البقاء فى العاصمة.

وأشارت إلى أن هدف الحكومة هو عودة جميع الفتيات الى مقاعد الدراسة مع بدء العام الدراسى الجديد بدون أن تحدد المكان، وقالت "اعتقد ان وضع الفتيات سيكون مستقرا من الآن حتى سبتمبر وسيكون بامكاننا اعادتهن جميعا الى المدرسة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة