نشروا لك..سامية جمال وزهر اللوز وموسوعة المفاهيم أبرز الكتب الصادرة حديثا

الأحد، 14 مايو 2017 06:08 م
نشروا لك..سامية جمال وزهر اللوز وموسوعة المفاهيم أبرز الكتب الصادرة حديثا نوار اللوز
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر خلال الفترة الماضية عدد من الكتب المختلفة فى الآداب والفكر الإنسانى، نستعرض بعضها:

 

الخطاب الإسلامى.. أعشاب ضارة وبيزنس
 

الخطاب الإسلامى.. أعشاب ضارة وبيزنس

صدر حديثًا عن المكتب المصرى للمطبوعات كتاب "الخطاب الإسلامى.. أعشاب ضارة وبيزنس" للكاتب الصحفى والشاعر مصطفى عبادة، ويرى الكتاب أن المعركة التى تدور والتى دارت قبل ذلك، تتعلق بفقه السلوك، فبعد إهمال تراث العقل العربى، تم الوقوف عند المذاهب الأربعة الفقهية المالكى والشافعى والحنفى والحنبلى، وشروحها وفنونها، وشرح شروحها وآراء الرجال فيها على مدى 1400 سنة، ولم نتحدث عن الفارابى، والحسن بن الهيثم، وابن رشد، وأبى حيان التوحيدى، وأبى بكر الرازى، وابن النفيس، والحسن البصرى، مكتشف حدقة العين، وأبى جعفر المنصور، مكتشف الصفر والأرقام، ويعقوب بن إسحاق الكندى ابن الكوفة العراقى، الذى اهتم بالعديد من المجالات مثل الرياضيات والفلك والكيمياء والفيزياء والطب والموسيقى، والذى كان له دور كبير فى نشر النظام الهندى للترقيم فى منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

الموسوعة
 

تاريخ تطور اليسار فى أمريكا اللاتينية

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب بعنوان "تاريخ تطور اليسار فى أمريكا اللاتينية بين الثورة والديمقراطية" للدكتور وليد محمود عبد الناصر.

 

ترك اليسار الثورى فى أمريكا اللاتينية إرثا سيبقى محل اهتمام العالم بأسره، لأنه ترك بصمته فى كل أرجاء المعمورة بشكل أو آخر على الصعيدين الفكرى والسياسى خصوصًا كمصدر إلهام للكثير من المنظرين السياسيين والشباب الحالم بحياة أفضل وأكثر عدلاً وإنصافًا.

 

وهناك العديد من الحالات التى يتناولها هذا الكتاب حول موضوع اليسار فى أمريكا اللاتينية من المنظور التاريخى وفى وضعيته الراهنة فى محاولة تسعى إلى أن ترسم بقدر الإمكان صورة لجذور اليسار ورموزه وتجاربه وخبراته فى التاريخ الحديث والمعاصر، كما يركز على الخطوط العريضة لأنماط صحوة اليسار فى أمريكا اللاتينية على مدار العقد ونصف العقد الأخير، بالإضافة إلى تخصيص جزء من الكتاب لانعكاسات تلك الصحوة على العلاقات العربية الأمريكية اللاتينية وعلى مواقف بلدان أمريكا اللاتينية تجاه القضايا الأساسية للوطن العربى.

أورجانزا
 
 أورجانزا

صدر حديثًا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع رواية تحت عنوان "أورجانزا" للكاتبة وفاء شهاب الدين، وتقول الكاتبة فى مقدمة روايتها "الرواية تمثل ثورة على عادات وتقاليد المجتمع المتهالك والذى يفرق فى معالجة أخطاء الرجال والنساء، المجتمع الذى تدق طبوله عند خطأ الرجل لميلاد ذكر جديد بينما يجهز أكوام الحصى عقاباً لخطأ الأنثى.. تمثل أورجانزا صفعة قاسية للمجتمعات  المكبوتة.

سامية جمال.. الفراشة
 

سامية جمال.. الفراشة

أصدرت دار مصر العربية للنشر، فى القاهرة، كتاب بعنوان "سامية جمال.. الفراشة" للكاتبة والناقدة السينمائية ناهد صلاح، ويعد هذا الكتاب هو الثامن لناهد صلاح ضمن أعمالها عن السينما المصرية،  والعاشر ضمن مجمل أعمالها.

 

وتقول الكاتبة والناقدة السينمائية ناهد صلاح، فى كلمتها على غلاف الكتاب: ما الذى فتن سامية جمال أو "زينب" فى الرقص، ليقودها ويحملها إليه بكل هذا الحماس؟ على ما يبدو أن خيالها كان أوضح من واقعها الصعب، فركضت نحو الرقص بقدميها الحافيتين دون أن تتعثر فى الحواجز، كأنها لبت إيماءة سحرية منه دربتها على أسرار وامتلكت تلك القدرة على تحقيق ما أرادته بجملة واحدة حاسمة: "لى حياة هنا وسأحققها".

رمزية الفن الشعبى
 
رمزية الفن الشعبى

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة ذاكرة الفنون كتاب جديد عن "سوسن عامر.. رمزية الفن الشعبى للدكتورة أحلام فكرى.

وتمثل الفنانة سوسن عامر إضافة فنية بالغة الخصوصية وإشعاع روح الطفولة البريئة فى لوحاتها ممتزجة بروح أنثوية رقيقة وناعمة، كما أمدتها دراساتها كباحثة دءوب فى الفنون الشعبية بمصر وشعوب العالم برصيد لا ينفد من الأشكال والعلامات والدلالات الرمزية انعكست فى ثنايا لوحاتها بعد امتزاجه بمخزونها الخاص من الأشكال الشعبية المصرية والأجنبية.

القاهرة تواريخ مدينة.. القومى للترجمة
 

القاهرة تواريخ مدينة.. القومى للترجمة

يصدر خلال أيام عن المركز القومى للترجمة  الكتاب تحت عنوان "القاهرة تواريخ مدينة" من تأليف الدكتور نزار الصياد ومن ترجمة يعقوب عبد الرحمن.

يصف الكتاب على مدار 426 صفحة التغييرات التى طرأت على هذه المدينة العريقة طوال تاريخها ،منذ أن بدأت كفكرة فى ذهن أحد شخوص التاريخ القديم،فهذا الكتاب يمكننا من أن نعرف قصص الازدهار والانهيار فى حياة هذه المدينة،تاريخ التطور المعمارى وكل ما يدور من أسئلة حول هذه المدينة العريقة.

 

دليل التطريز السيناوى
 

دليل التطريز السيناوى

أصدرت وزارة الثقافة، كتابًا يشرح الحياة المصرية فى سيناء، ضمن سلسلة كتب سيصدرها صندوق التنمية الثقافية، عن الحياة المصرية فى المحافظات الحدودية، وتقدم شرح تفصيلى عن تراث كل محافظة وطبيعتها وأنماط الحياة فيها.

 

ويأتى الكتاب تحت عنوان "دليل التطريز السيناوى.. الوحدات - العروق - الحواجز - الميه" تأليف خبير التراث السيناوى كمال عبد الله الحلو.

 

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول، الأول منها يناقش "الوظيفة الاجتماعية للتطريز، العناصر الأساسية للتطريز"، أم الفصل الثانى يتناول الوحدات الزخرفية والعروق والحواجز الميه، والفصل الثالث يحتوى على صور لبعض التصميمات التى تم تصميمها من الوحدات الزخرفية السيناوية وتوظيفها على الملابس، والأشياء الخاصة بالديكور، والديكورات المنزلية، يقع الكتاب فى 239 صفحة من القطع الكبير.

الموسوعة
 

موسوعة المفاهيم الأساسية

صدر عن دار المتوسط فى إيطاليا موسوعة "المفاهيم الأساسية فى العلوم الإنسانية والفلسفية" وهى من تحرير عالمين جليلين محمد سبيلا ونوح الهرموزى، يذكر محمد سبيلا فى تقديمه للموسوعة أنها تقدم للقارئ العربى اليوم زبدة مجهود استمر عدة سنوات من أجل إنضاج نموذج جديد لموسوعة شاملة فى مجال العلوم الإنسانية.

 

هذا العمل هو موسوعة مركبة تضم موضوعات وثيمات فى مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية تولى إعدادها والبحث فيها مجموعة من الباحثين وأساتذة التعليم العالى كل فى مجال اختصاصه، وهكذا تم إدراج موضوعات فلسفية وسوسيولوجية وقانونية وسياسية واقتصادية وسيكولوجية وتم التنسيق بين هذه التخصصات ومناقشتها وإعدادها للنشر.

نوار اللوز
 

 نوار اللوز

صدرت رواية "نوار اللوز" للروائى الجزائرى الكبير واسينى الأعرج وذلك عن سلسلة آفاق عربية  التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

ومن أجواء الرواية  "رأسك خشن يا صالح الزوفرى، يا وليد البراريك مثل أحجار الوديان... ماذا يا صالح، يا آخر سلالة بنى هلال، أيها القمح البليونى، بدأت تتفسخ مرغماً، وتسقط من عينيك كل الأشياء الجميلة التى أنبتها فى قلبك الشهداء ودهر من الحزن، ماذا بقى لك من أبى زيد الهلالي، غير إرث السيف الذى لا يعرف الغمد، والتهويب، والجوع، والفنطازية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة