بالفيديو والصور.. 69 عاما من الحزن والتشريد والقتل والدمار.. فلسطين تحيى ذكرى "نكبة العرب" وسط إضراب أسراها عن الطعام بسجون المحتل.. جرائم جيش الاحتلال لم تجد من يردعها.. وإسرائيل تواصل نزيف الدم الفلسطينى

الإثنين، 15 مايو 2017 07:03 م
بالفيديو والصور.. 69 عاما من الحزن والتشريد والقتل والدمار.. فلسطين تحيى ذكرى "نكبة العرب" وسط إضراب أسراها عن الطعام بسجون المحتل.. جرائم جيش الاحتلال لم تجد من يردعها.. وإسرائيل تواصل نزيف الدم الفلسطينى 69 عاما من الحزن والتشريد والقتل والدمار
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحيى فلسطين فى كافة ربوعها وأراضيها المحتلة بالضفة الغربية وقطاع غزة، وكذلك فى مناطق الشتات وفى داخل إسرائيل نفسها، اليوم الاثنين، الذكرى الـ 69 لذكرى "النكبة" التى تعرض لها الفلسطينيون والعرب عام 1948 بهزيمة الجيوش العربية فى مثل هذا اليوم عام 1948.

حرب 48
حرب 48

 

وكانت قد استولت دولة الاحتلال الإسرائيلى على حوالى 78% من أرض فلسطين التاريخية بعد هذه الحرب، التى نشبت عقب قرار التقسيم الصادر عن الأمم المتحدة، ومنذ ذلك التاريخ وتعيش فلسطين تحت عنصرية الاحتلال وعمليات قتل وتجويع وتشريد وتنكيل بالأطفال والكبار واعتقال للآلاف وحصار دامى لم ينتهى حتى الآن.

تهجير الفلسطنيين عقب النكبة
تهجير الفلسطنيين عقب النكبة

 

تزامن النكبة مع إضراب الأسرى

ويتزامن ذكرى النكبة هذا العام مع الاضراب العام عن الطعام الذى يخوضه الأسرى الفلسطينيون منذ 29 يومًا تحت عنوان "إضراب الحرية والكرامة" لتحسين ظروف الاعتقال بالسجون الإسرائيلية.

احياء ذكرى النكبة بالأراضى الفلسطينية المحتلة
احياء ذكرى النكبة بالأراضى الفلسطينية المحتلة

 

وأنتجت وزارة الإعلام الفلسطينية، مقطع فيديو مؤثر عن جرائم الاحتلال الإسرائيلى، أرسلت نسخة مه لـ"اليوم السابع" يرصد الانتهاكات التى يتعرض لها الشعب الفلسطينى منذ 69 عاما وحتى الآن تحت عنوان "فلسطين النكبة فى 69 ثانية".

تكسير عظام
تكسير عظام

 

وتناول الفيديو لقطات صادمة لجنود الجيش الإسرائيلى وهم يكسرون عظام أطفال فلسطينيين ومشاهد اخرى لعمليات قتل للشباب والنساء وعمليات لهدم مبانى الفلسطينيين وكذلك مشاهد عن الحصار الذى يتعرض له أبناء الشعب الفلسطينى وراء الجدران الفاصلة والحواجز الأمنية والتنكيل المستمر من جانب المستوطنين وجنود الجيش.

ارهاب الاطفال
ارهاب الاطفال

 

استبداد
استبداد

 

الإرهاب اليهودى

واستمرار للإرهاب اليهودى المتواصل على الأراضى الفلسطينية المحتلة، نشبت اشتباكات بين الشباب الفلسطينى الذى خرج فى شوارع الضفة الغربية فى مسيرات سلمية لإحياء ذكرى "النكبة"، وقوات الاحتلال الإسرائيلى، ظهر اليوم، بالقرب من مستوطنة "بيت إيل" القريبة من مدينة رام الله.

مسيرة فى ذكرى النكبة
مسيرة فى ذكرى النكبة

 

واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص الحى والقنابل المسيلة للدموع، مما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات الخطيرة بين المتظاهرين الفلسطينيين.


وفى 15 مايو من كل عام، يحيى الفلسطينيون ذكرى النكبة الذى خلاله إعلان تأسيس إسرائيل فى لعام 1948، على أنقاض القرى والمدن الفلسطينية التى تم طرد وتهجير سكانها .

مخيمات اللاجئين
مخيمات اللاجئين

 

فعاليات ذكرى النكبة

وينظم الفلسطينيون، نشاطات وفعاليات تنطلق فى العديد من المدن والقرى والمناطق فى كافة أنحاء فلسطين التاريخية، فى الداخل، والضفة الغربية، والقدس المحتلة، للتذكير بجرائم إسرائيل منذ النكبة وحتى الآن، والإعلان أن الشعب الفلسطينى حى ويطالب بحقوقه الشرعية.

بكاء وقهر
بكاء وقهر

 

بكاء
بكاء

 

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية، ذكرت اليوم، أن أجهزة الأمن الإسرائيلية، بما فيها جيش الاحتلال والشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام الداخلى "الشاباك" استعدوا منذ فترة لمواجهة المظاهرات والفعاليات الفلسطينية التى انطلقت اليوم وسقط فيها عدد من المصابين.

قهر الفلسطينيين عقب النكبة
قهر الفلسطينيين عقب النكبة

 

ويعد هذا اليوم منذ عام 1948 يومًا استثنائيًا بالنسبة للفلسطينيين والعرب فى كافة الدول العربية، حيث شهد ثلاثة أحداث كبرى هى "النكبة" وقيام دولة الاحتلال إسرائيل، وبدء الحرب العربية الإسرائيلية الأولى.

حزن
حزن

 

وتحول فى مثل هذا اليوم نحو 800 ألف فلسطينى الى لاجئ ونازح من المدن والقرى التى وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلى خلال حرب 1948، وقد استقر اللاجئون فى مختلف الدول العربية، بينما استقر النازحون فى الضفة الغربية وقطاع غزة.

انتهاك حقوق الالطفال
انتهاك حقوق الالطفال

 

الفلسطينيون تضاعفوا 9 مرات منذ النكبة

وبحسب تقرير أصدره جهاز الإحصاء الفلسطينى مؤخرا، فقد تضاعف عدد الفلسطينيين بعد 69 عاما على النكبة أكثر من 9 أضعاف، وقدر عددهم فى العالم نهاية عام 2016 بحوالى 12.70 مليون نسمة، وهذا يعنى أن عدد الفلسطينيين فى العالم تضاعف 9.1 مرة منذ أحداث نكبة فلسطين.

قمع
قمع

 

وفيما يتعلق بعدد الفلسطينيين المقيمين حاليا فى فلسطين التاريخية (ما بين النهر والبحر) فإن البيانات تشير إلى أن عددهم قد بلغ فى نهاية عام 2016 حوالى 6.41 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يبلغ عددهم الى نحو 7.12 مليون نسمة وذلك بحلول نهاية عام 2020 وذلك فيما لو بقيت معدلات النمو السائدة حاليًا.

 

وكشف تقرير جهاز الإحصاء الفلسطينى أن نسبة النازحين الفلسطينيين الذين لجأوا إلى الضفة الغربية وقطاع غزة تصل إلى 42% من مجمل السكان الفلسطينيين المقيمين فى الأراضى الفلسطينية نهاية عام 2016، كما بلغ عدد اللاجئين المسجلين لدى وكالة الغوث فى الأول من يناير عام 2015، حوالى 5.59 مليون لاجئ فلسطيني.

عنصرية
عنصرية

 

ويعيش حوالى 29 % من اللاجئين الفلسطينيين فى 58 مخيما تتوزع بواقع 10 مخيمات فى الأردن، و9 مخيمات فى سوريا، و12 مخيما فى لبنان، و19 مخيما فى الضفة الغربية، و8 مخيمات فى قطاع غزة.

النكبة
النكبة

 

وتمثل هذه التقديرات الفلسطينية الحد الأدنى لعدد اللاجئين الفلسطينيين باعتبار وجود لاجئين غير مسجلين، حيث لا يشمل هذا العدد لاجئى ما بعد عام 1949 حتى عشية حرب يونيو 1967، ولا يشمل أيضًا الفلسطينيين الذين رحلوا أو تم ترحيلهم عام 1967 على خلفية الحرب الذين لم يكونوا لاجئين أصلاً.

ضرب المصلين
ضرب المصلين

 

كما قدر عدد السكان الفلسطينيين الذين لم يغادروا وطنهم عام 1948 بحوالى 154 ألف فلسطيني، وهم الفلسطينيون الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية اليوم، فيما يقدر عددهم فى الذكرى الـ 69 بحوالى مليون و500 الف نسمة نهاية عام 2016.

شهداء فلسطين
شهداء فلسطين

 

كما قدر عدد السكان فى الأراضى الفلسطينية بحوالى 4.88 مليون نسمة فى نهاية عام 2016، منهم 2.97 مليون فى الضفة الغربية وحوالى 1.91 مليون فى قطاع غزة.

خطف
خطف

 

وفيما يتعلق بمدينة القدس الشرقية وما يحيطها من قرى، فقد بلغ عدد السكان فيها حوالى 432 ألف نسمة فى نهاية العام 2016، منهم حوالى 62 % يقيمون فى ذلك الجزء من المحافظة الذى ضمته إسرائيل فى مطلع الثمانينات.

حصار
حصار

 

البرغوثى يقود عصيان مدنى

وكان قد نشر مساء أمس الأسير الفلسطينى والقيادى البارز مروان البرغوثى، المعتقل بسجون الاحتلال والذى يقود إضراب الأسرى من معتلقه بيانا دعا إلى بدء الالتحام لإحياء ذكرى النكبة تضامنا مع الأسرى وصولاً إلى عصيان مدنى ووطنى شامل.

 
وقد اضربت عن العمل مؤسّسات عامة ومكاتب حكومية فلسطينية، ليتمكن الفلسطينيون من المشاركة فى مراسم ذكرى النكبة، كما توقفت المصالح التجارية أعمالها فى ساعات الظهر.
حصار المقدسات
حصار المقدسات

 

وجرت مسيرات مركزية لذكرى النكبة فى ساعات قبل الظهر وانتهت فى ميدان ياسر عرفات فى رام الله بعد الظهر، وفى الساعة الثانية عشرة ظهرا وقف الفلسطينيون دقيقة صمت لذكرى ضحايا حرب عام 1948.

حصار الاقصى
حصار الاقصى

 

وكانت قد وضعت قوى الأمن الإسرائيلية على أهبة الاستعداد مع إحياء الفلسطينيين لذكرى النكبة، وسط توترات عالية فى الضفة الغربية بسبب إضراب الأسرى الفلسطينيين المستمر عن الطعام فى السجون الإسرائيلية.

تهجير الفلسطنيين
تهجير الفلسطنيين

 

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن جيش الاحتلال قال فى بيان له، إنه سيقوم كإجراء وقائى بإرسال قوات إضافية إلى مناطق الضفة الغربية، مضيفا" "فى العامين الأخيرين، شهدت المنطقة هدوءا نسبيا، ويقوم الجيش الإسرائيلى باتخاذ المزيد من الإجراءات الأمنية".

تكيم افواه
تكيم افواه

 

وكان قد أصدر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أمس بيانا قال فيه إن على إسرائيل الاعتراف بأن تأسيسها فى عام 1948 شكل نكبة للفلسطينيين والاعتذار عن ذلك من أجل تحقيق سلام عادل ودائم بين إسرائيل والفلسطينيين، مضيفا : "هذا اليوم يعنى رحلة متواصلة من الألم والخسارة والظلم".

تدمير
تدمير

 

وخلال حرب عام 1948 طُرد وفر مئات الآلاف من الفلسطينيين من منازلهم، ولا يزال معظم اللاجئين، الذين يُقدر عددهم اليوم بنحو 5.5 مليون مع أحفادهم، يعيشون فى المنطقة، كما نزح عشرات الآلاف من الفلسطينيين أيضا فى حرب عام 1967 بعد سيطرة إسرائيل على الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.

تخريب
تخريب
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة