"الكونجرس" يحاصر ترامب.. استدعاء جيمس كومى للشهادة فى قضية "التدخلات الروسية" فى جلستين.. مدير الــ"FBI" المقال يكشف كواليس عزله أمام النواب.. ودعوات محاكمة الرئيس الأمريكى تتوالى

الخميس، 18 مايو 2017 01:00 ص
"الكونجرس" يحاصر ترامب.. استدعاء جيمس كومى للشهادة فى قضية "التدخلات الروسية" فى جلستين.. مدير الــ"FBI" المقال يكشف كواليس عزله أمام النواب.. ودعوات محاكمة الرئيس الأمريكى تتوالى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تصعيد متصل لأزمة إقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية جيمس كومى بقرار من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بناء على توصية من وزير العدل، تلقى مدير FBI استدعاء من الكونجرس للإدلاء بشهادته فى قضية التدخلات الروسية التى كان يشرف على تحقيقاتها قبل عزله من منصبه.

 

ويدلى كومى بشهادته فى جلسة علنية وأخرى مغلقة أمام أعضاء مجلس الشيوخ لتوضيح ظروف إقالته من قبل الرئيس دونالد ترامب. ويرجع سبب إقالة مدير مكتب التحقيقات الفدرالى إلى عرقلة سير التحقيقات الخاصة بالتدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

 

ومع تزايد الدعوات إلى تحقيق عاجل مع الرئيس ترامب أمام المدعى العام الأمريكى، وتلميح العديد من الصحف الأمريكية إلى احتمالات عزله على غرار فضيحة ووترجيت التى انتهت بإرغام الرئيس الأمريكى الأسبق ريتشارد نيكسون على الاستقالة، فجرت صحفاً أمريكية قنبلة من العيار الثقيل حيث نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسئولين أمريكيين قولهم أن ترامب كشف معلومات سرية جدا لوزير خارجية روسيا سيرجى لافروف وسفيرها فى واشنطن سيرجى كلسياك أثناء لقائه بهما الأسبوع الماضى، وقالت المصادر أن ما كشفه ترامب قوض مصدر مهم للاستخبارات عن تنظيم داعش.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المعلومات التى تحدث عنها الرئيس تم تقديها من قبل شريك لأمريكا عبر ترتيب خاص لتبادل المعلومات الاستخباراتية التى تعتبر حساسة للغاية والتى تم حجب تفاصيلها من حلفاء لها، ومقيد تداولها بشدة حتى داخل الحكومة الأمريكية نفسها.

 

ولم يقدم الشريك، الذى لم تكشف الصحيفة هويته، الإذن للولايات المتحدة بمشاركة المواد مع روسيا. وقال المسئولون إن قرار ترامب بفعل هذا يعرض للخطر التعاون مع دولة حليفة لديها قدرة على الوصول إلى الدوائر المقربة من داعش.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن كبار مسئولى البيت الأبيض قاموا بعد اجتماع ترامب مع المسئولين الروسيين باتخاذ خطوات لاحتواء الضرر بما فى ذلك الاتصال بوكالة الاستخبارات المركزية ووكالة الأمن القومى الأمريكى.

 

وقال أحد المسئولين المطلع على الأمر أن ما كشف عنه ترامب معلومات كودية، مشيرا إلى أحد مستويات السرية التى تستخدمها وكالات الاستخبارات الأمريكية. وأضاف أن ترامب كشف معلومات للسفير الروسى أكثر من التى تشاركها واشنطن مع حلفائها.

 

وتقول واشنطن بوست إن هذا الكشف يأتى فى الوقت الذى يواجه فى الرئيس ترامب ضغوطا قانونية وسياسية متزايدة فيما يتعلق بالعلاقات مع روسيا، لاسيما بعد إقالة كومى من منصبه، والتى أشار لاحقا إلى أن التحقيق الذى يجريه الإف بى أى عن صلة موسكو بحملته كان عاملا فى اتخاذه قرار الإقالة. وبعد يوم من هذا القرار، استقبل ترامب فى المكتب البيضاوى كلا من لافروف وكيسلاك. وخلال هذا الاجتماع كشف ترامب تفاصيل تهديد إرهابى من قبل داعش باستخدام أجهزة اللاب توب على متن طائرة.

 

غير أن البيت الأبيض قلل من أهمية ما ورد فى تقرير الصحيفة الأمريكية، بحسب ما أفادت مجلة تايم. ونبذ ثلاثة من المسئولين الأمريكيين الذين شاكوا مع الاجتماع مع الروس فى 10 مايو بشدة ما نشرته واشنطن بوست، وقالوا أنه لم يتم مناقشة مصادر أو أساليب استخبارات، لكنهم لم ينفوا كشف معلومات استخباراتية.

 

وقال مستشار الأمن القومى إتش أر ماكميستر للصحفيين خارج البيت الأبيض أنه كان موجودا فى غرفة اجتماع ترامب بالروس، ولم يحدث ما قالته واشنطن بوست. واضأف أن الرئيس ووزير الخارجية الروسى راجعا سلسلة من التهديدات المشتركة للبلدين من بينها التهديدات للطيران المدنى. ولم يحدث فى أى وقت أن تمت مناقشة مصادر أو أساليب استخباراتية، ولم يكشف الرئيس أى عمليات عسكرية لم تكن معروفة بالفعل.

 

وقد أعرب عدد من نواب الكونجرس عن صدمتهم ومخاوفهم بشأن ما كشفت عنه واشنطن بوست. وقال السيناتور الديمقراطى البارز بوب كروكر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ، أنه من الواضح أنهم (فى إدارة ترامب) فى دوامة هبوطية الآن، ويجب الوصول إلى طريقة للتغلب على كل ما يحدث". وأضاف أن الفوضى التى يخلقها غياب الانضباط تنشئ بيئة مثيرة للقلق.

 

بينما قال زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشارلز شومر أنه لو صح تقرير واشنطن بوست فإن مقلق للغاية.. فالكشف عن معلومات سرية على هذا لمستوى خطير للغاية ويخاطر بأرواح الأمريكيين ومن يجمعون تلك المعلومات لصالح واشنطن، مضيفا أن الرئيس يدين لمجتمع الاستخبارات والشعب الأمريكى والكونجرس بتفسير واضح. بينما أكد متحدث باسم رئيس مجلس النواب بول ريان على أهمية حماية المعلومات الاستخباراتية الحساسة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة