أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ أورام: النزيف علامة تنذرك بالإصابة بسرطان الرحم.. اكتشفيه مبكرا

الجمعة، 19 مايو 2017 05:00 م
أستاذ أورام: النزيف علامة تنذرك بالإصابة بسرطان الرحم.. اكتشفيه مبكرا دكتور محمد ابو الفتوح استاذ علاج الاورام بطب المنوفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور محمد أبو الفتوح أستاذ علاج الأورام بطب المنوفية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، خلال مؤتمر قسم علاج الأورام بطب المنوفية المنعقد حاليا بالقاهرة، أنه تم تخصيص جلسة عن أورام الحوض بالمؤتمر، ومناقشة الأورام التى تصيب الرحم، باعتبار أن أورام الرحم تصيب 20 سيدة فى كل 100 ألف سيدة فى العالم.

 

وقال إن سرطان الرحم  أكثر أورام النساء شيوعا فى العالم، وعادة ما يصيب كبار السن من السيدات تقريبا 80% من هذه الحالات فوق سن الستين، مما يمثل صعوبة فى العلاج، حيث قد يعانى منهن من أمراض أخرى مصاحبة للسن، وأيضا يوجد علاقة ما بين مرض الضغط، والسكر، والسمنة، وأورام الرحم، مما يزيد الأمر صعوبة فى علاج المصابين، ومعظم الحالات يتم تشخيصها مبكرا لأنه عند الإصابة بسرطان الرحم يحدث نزيف ما يسهم فى التشخيص المبكر للحالات .

 

وأضاف أنه تم استعراض العلاج ما بعد الجراحى باستخدام الطريقة المفصلة لكل مريضة على حده حسب العوامل الإكيلينيكية، والباثولوجية التى تشير إلى خطورة الحالة، وليس علاج المرضى بطريقة واحدة بدون أى تمييز .

 

وأوضح أنه تم استعراض الخطوط الاسترشادية العالمية مثل الازمو "المنظمة الأوربية للأورام"، واستعراض آخر الأبحاث المنشورة فى هذا المجال واستعراض الأبحاث الجارى تنفيذها فى الوقت الحالى وبيان مدى التقدم فى علاج الحالات .

 

وأشار إلى أن الاتجاه العام هو تقليل نسبة المرضى الذين يتلقون علاج ما بعد الجراحة عن طريق دراسة العوامل الإكلينيكية والباثلوجية والجينية، والتى ترفع من نسب الاستجابة للعلاج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة