"الأناروكسيا" اضطراب نفسى يحقق أعلى معدلات وفيات بين الأمراض النفسية

الأحد، 21 مايو 2017 02:05 م
"الأناروكسيا" اضطراب نفسى يحقق أعلى معدلات وفيات بين الأمراض النفسية الاناروكسيا
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاضطرابات النفسية مختلفة ومتنوعة ما بين الأكثر خطورة والأبسط فى المضاعفات، ومن بينها تظهر لنا الاناروكسيا وهى أحد اضطرابات الطعام لتحظى بالنسبة الأعلى  بين باقى الاضطرابات فى معدلات الوفيات وفقا لما ذكره موقع "facts" الأمريكى، حيث تتراوح نسبة المرضى المتوفيين بسبب المرض من 5% إلى 20% من أصل المصابين به.
 
 
وفى ذات السياق، يقول الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، إن الأناروكسيا أو ما يسمى بعصاب عدم الأكل هو اضطراب نفسى تكون المريضة فيه رافضة للطعام نهائيا خوفا من زيادة الوزن، إلى أن تصبح ضعيفة جدا وتزيد المضاعفات لديها التى تصل للوفاة.
 
 
وأضاف فرويز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن عارضات الأزياء من أكثر الشخصيات المعرضة للإصابة بالأناروكسيا بسبب اهتمامها بجسدها ومظهرها بشكل مبالغ فيه، فينقص جسدها كثيرا حتى الوصول لمرحلة يظهر فيها شعر أصفر على طول العمود الفقرى، وعندها يبدأ العد التنازلى لحياة هذه المريضة التى تنتهى بالحجز فى المستشفى والوفاة كخطوة أخيرة.
 
 
ولفت فرويز إلى أن النساء هم الأكثر إصابة بهذا الاضطراب الذى يعكس صورة الجسد عند الشخص لنفسه، حيث إنهن الأكثر اهتمام بمنظرهن ورشاقة أجسدهن والمظهر الخارجى، فيصابون بهذا الاضطراب عند زيادة هذه الأفكار عن الحد وانشغالهن بها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة