أكرم القصاص - علا الشافعي

10 أمراض تهدد صحة طفلك فى حال إهمال التطعيمات الإجبارية

الأربعاء، 03 مايو 2017 03:00 ص
10 أمراض تهدد صحة طفلك فى حال إهمال التطعيمات الإجبارية التطعيمات الإجبارية - أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التطعيمات الإجبارية للأطفال ضرورية للغاية لحماية طفلك من عدد من الأمراض التى قد تكون مزمنة أو تشكل خطرا على صحة طفلك، وهذه الأمراض وفقا لقوائم وزارة الصحة التى نشرتها على موقعها الإلكترونى هى "الحصبة، والجديرى المائى، وشلل الأطفال، والتهاب الكبد الوبائى ب، والحصبة الألمانى، والحمى الشوكية، الدفتيريا، والنكاف، والكزاز، والروتا" أشهر الأمراض التى تحاربها التطعيمات اللازمة للطفل منذ يومه الأول.

 

وقد أطلقت وزارة الصحة تنويهات بضرورة تطعيم الطفل من يوم ولادته، حيث يغفل البعض خاصة فى المناطق العشوائية ضرورة وأهمية تلك التطعيمات لحماية طفلك من أمراض قد تلازمه طوال عمره.

 

والطعم عبارة عن مستحضر يحتوى على ميكروبات أو بكتيريا أو فيروسات ميتة أو مضعفة أو جزء من هذه الميكروبات غير قادرة على إحداث المرض عند دخولها الجسم، يقوم جهاز المناعة بالتعرف عليها وتكوين أجسام مضادة ضدها، وهذه الأجسام المضادة تكون جاهزة للدفاع عن الجسم فى حال تعرضه للعدوى بهذه الميكروبات.

 

وتشكل تطعيمات الأطفال الخط الدفاعى عند تعرض الجسم للأمراض الخطيرة والتى تبدأ من عمر شهرين وحتى 18 شهرا يتم إعطاؤها على جرعات مقسمة حسب كل سن وتعطى بالمجان من خلال مكاتب الصحة بكل منقطة.

 

وينشر "اليوم السابع" جدول التطعيمات الإجبارية للطفل منذ ولادته:

 

اليوم الأول للطفل

التطعيم ضد الدرن بى.سى.جى b.c.g  الجرعة حقنا فى الجلد أعلى الذراع الأيسر للطفل، والتطعيم ضد شلل الأطفال (الجرعة الصفرية).

 

شهرين

يتم التطعيم ضد شلل الأطفال (جرعة أولى)، والجرعة تكون على اللسان، إضافة للتطعيم ضد الدفتريا والسعال الديكى والتيتانوس والالتهاب الكبدى "ب"، والأنفلونزا البكتيرية (الطعم الخماسي).

 

4

 أشهر

وتستكمل التطعيمات الإجبارية للأطفال عند إتمام الطفل 4 أشهر من العمر، وهى: التطعيم ضد شلل الأطفال (جرعة ثانية)، والجرعة نقطتين على اللسان، والطعم الخماسى (جرعة ثانية).

 

6

أشهر

يتم تطعيم الطفل عند إتمامه 6 أشهر من العمر بالجرعة الثالثة ضد شلل الأطفال، و(الطعم الخماسي).

 

9

أشهر

تستمر التطعيمات الإجبارية عند إتمام الطفل 9 شهور من العمر، حيث يأخذ الجرعة الرابعة من التطعيم ضد شلل الأطفال.

 

12

شهرا

ويتناول الطفل عند إتمام 12 شهرا الجرعة الخامسة من طعم شلل الأطفال، والتطعيم ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانى MMR (جرعة أولى).

 

طعوم منشطة

عند إتمام 18 شهرا يتناول الطفل جرعة منشطة من طعم شلل الأطفال، والجرعة نقطتين على اللسان، وجرعة منشطة من الطعم الثلاثى ضد (الدفتيريا والسعال الديكى والتيتانوس)، إلى جانب التطعيم ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانى MMR  جرعة ثانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة