أسعار النفط تتراجع 1% بالتزامن مع ارتفاع الإنتاج الليبى والأمريكى

الأربعاء، 31 مايو 2017 11:33 ص
أسعار النفط تتراجع 1% بالتزامن مع ارتفاع الإنتاج الليبى والأمريكى النفط - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انخفضت أسعار النفط 1% اليوم الأربعاء مع زيادة الإنتاج الليبى التى أججت المخاوف القائمة بالفعل من ارتفاع الإنتاج الأمريكى بما يقوض تخفيضات الإنتاج التى تقودها أوبك بهدف تقليص الفجوة بين العرض والطلب فى السوق.

 

وبحلول الساعة 0657 بتوقيت جرينتش انخفض خام القياس العالمى مزيج برنت فى العقود الآجلة 54 سنتا أو 1% عن الإغلاق السابق ليصل إلى 51.30 دولار للبرميل.

 

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى فى العقود الآجلة 51 سنتا أو 1% عن سعر الإغلاق السابق ليصل إلى 49.15 دولار للبرميل.

 

وقال متعاملون إن انخفاض الأسعار جاء نتيجة ارتفاع الإنتاج فى ليبيا التى مزقها الصراع وهو ما زاد من حدة تأثير النمو المتواصل للإنتاج الأمريكي.

 

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط فى ليبيا يوم الاثنين إن من المتوقع أن يرتفع إنتاج ليبيا من الخام إلى 800 ألف برميل يوميا هذا الأسبوع.

 

ومن المرجح أن يعزز ذلك صادرات ليبيا من النفط. وأظهرت بيانات الشحن على منصة تومسون رويترز ايكون أنه مع استبعاد الصادرات المنقولة عبر خطوط الأنابيب صدرت ليبيا 500 ألف برميل يوميا فى المتوسط منذ بداية العام مقارنة مع متوسط قدره 300 ألف برميل يوميا فقط فى 2016.

 

وترجع زيادة الإنتاج الأمريكى إلى حد كبير لارتفاع أنشطة الحفر للتنقيب عن النفط الصخرى أكثر من 10% منذ منتصف العام الماضى لتتجاوز 9.3 مليون برميل يوميا بما يقارب مستويات السعودية وروسيا أكبر منتجين للنفط فى العالم.

 

ويقوض ارتفاع الإنتاج الأمريكى والليبى الجهود التى تبذلها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين خارجها ومن بينهم روسيا لتقليص الفجوة بين العرض والطلب فى السوق المتخمة بالإمدادات من خلال خفض الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية الربع الأول من 2018.

 

وليبيا عضو فى منظمة أوبك لكنها معفاة من تخفيضات الإنتاج بينما لا تشارك الولايات المتحدة فى تلك التخيفضات.

 

وبلغ إنتاج روسيا من النفط 10.94 مليون برميل يوميا فى مايو بما يتماشى مع تعهداتها بخفض الإنتاج وفقا لما ذكرته مصادر اليوم الأربعاء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة