س وج: كل ما تريدين معرفته عن متابعة الحمل فى توأم والفحوصات اللازمة

الأربعاء، 31 مايو 2017 11:13 م
س وج: كل ما تريدين معرفته عن متابعة الحمل فى توأم والفحوصات اللازمة توائم - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كنتِ تتوقعين ولادة توأم أو أكثر، فإن التعامل معك سيكون مختلفًا فيما يخص الأشعة التى تستخدم لمتابعة الوضع الصحى للتوائم فى الرحم، فستحتاجين لأكثر من مجرد فحصين بالموجات فوق الصوتية الروتينية اللذان تحتاجهما السيدات خلال فترة الحمل، لأن الأشعة الإضافية ستتحقق من أن وضع أطفالك صحى وينمون بشكل جيد، ونقدم لك كل ما يدور من أسئلة فى ذهنك حول فحوصات الحمل فى حالتك الخاصة وذلك وفقا لما ذكره موقع "BABYCENTRE" البريطانى:
 

ما هى الفحوصات الروتينية للحمل؟

 
هذه الفحوصات اثنان فقط، أولهما المسح الذى تكون فى الفترة بين ثمانية أسابيع و14 أسبوعًا، وفى الوقت نفسه، يمكنك فحص متلازمة داون، والذى يتكون من فحص الموجات فوق الصوتية واختبار الدم.
 
المسح أيضًا الذى يكون عبر الأشعة التلفزيونية خلال الفترة من 18 أسبوعًا و21 أسبوعًا، فيمكن للطبيب الذى يجرى الأشعة الخاصة بك أن يرى المزيد من التفاصيل عندما يكون أطفالك أكبر قليلاً.
 
 

ما هى الفحوصات المختصة بحمل التوائم؟

 
فحص المشيمية للتحقق ما إذا كان التوائم متشاركين فى المشيمة، أو لديك واحدة لكل منهما، معرفة هذا يساعد طبيبك لمراقبة الأجنة، خاصة إذا كانوا يحتاجون إلى مزيد من الرعاية.
 
فحص النمو فى الثلث الثالث من الحمل الخاص بك سوف يتحقق من أن أطفالك ينمون بشكل طبيعي، وسيتم فحص التوائم التى تشترك فى المشيمة كل أسبوعين من 16 أسبوعًا، ويخضعون لمسح يوضح تلك المشيمة الخاصة بهم كل أربعة أسابيع من بعد 20 أسبوع حمل. 
 
 

ماذا تكشف هذه الفحوصات والأشعة؟

 
تكشف عن وضع التوائم بدقة فقط يكون طفل خلف الآخر، أو إذا كان رأس طفل منخفضًا فى الحوض، وهو ما يجعل المسح الضوئى يستغرق وقتًا أطول مما كان عليه لحمل واحد، كما أن هذه الفحوصات تتأكد من أنك فى وضع مريح.
 
قد لا يكون من السهل على الطبيب المتابع للفحوصات التحقق من نمو الأجنة، ولكن مع الأشعة التى تخضع لها بصفة مستمرة يتمكن من ذلك، فى بعض الأحيان فإنه من السهل أن نرى أن رأس أحدهما أو بطنه هو أكبر من الآخر، فقط من خلال النظر إليها على حد سواء على الشاشة.
 
 

هل من الطبيعى أن يكون هناك فرق فى وزن التوائم؟

 
هناك دائما بعض الفرق فى وزن التوائم، سواء كانت متطابقة أم لا، وهذا أمر طبيعي، فقط عندما يكون أحد التوائم أكبر من الآخر بنسبة 25%، أو ينمو بسرعة أكبر، قد تكون هناك مشكلة.
 
 

ما هو فحص الدوبلر وفوائده؟

 
هذا الفحص يختص بالنمو والسوائل حول الأجنة والتحقق من كل الشرايين لدى التوائم باستخدام الماسح الضوئى دوبلر، والذى يقيس تدفق الدم من المشيمة من خلال الحبل السرى إلى الجنين، وسوف تظهر هذه الأشعة إذا كانوا يحصلون على ما يكفى من العناصر الغذائية والأكسجين، وسوف يتم ذلك خلال عمليات الفحص الروتينية الخاصة بك من 24 أسبوعًا لما بعد ذلك.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة