"رايتس ووتش": استخدام الفوسفور الأبيض فى سوريا والعراق يثير القلق

الأربعاء، 14 يونيو 2017 10:37 ص
"رايتس ووتش": استخدام الفوسفور الأبيض فى سوريا والعراق يثير القلق        الحرب فى سوريا - صورة أرشيفية
بيروت (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأربعاء قلقها من استخدام التحالف الدولى بقيادة واشنطن الفوسفور الأبيض خلال العمليات العسكرية ضد تنظيم "داعش"فى سوريا والعراق.

وجاء ذلك بعد ايام على تقارير تحدثت عن قصف التحالف الدولى لمدينة الرقة، معقل تنظيم "داعش" فى سوريا، بالفوسفور الابيض فى اطار دعمه لحملة قوات سوريا الديموقراطية (تحالف فصائل عربية وكردية) لطرد الجهاديين من المدينة.

وقالت "هيومن رايتس ووتش" ان "استخدام الفوسفور الأبيض بالضربات المدفعية من قبَل التحالف بقيادة الولايات المتحدة يثير أسئلة خطيرة حول حماية المدنيين"، واكدت ان "القوات الاميركية تستخدم الفوسفور الأبيض فى الموصل فى العراق، وفى الرقة معقل داعش فى سوريا. لكن سبب استخدام قوات التحالف غير واضح".

ويمكن استخدام الفوسفور الابيض لاسباب عسكرية منها خلق ستار دخانى أو ارسال اشارات ووضع علامات أو حتى كسلاح حارق، واشارت "هيومن رايتس ووتش" إلى شريط فيديو من الموصل فى الثالث من الشهر الحالى يظهر "استخدام قذائف أرضية تحتوى على الفوسفور الأبيض".

ونشرت حملة "الرقة تذبح بصمت"، التى تنشط سرا فى الرقة وتوثق انتهاكات التنظيم المتطرف، فى الثامن من حزيران/يونيو شريط فيديو قالت انه يشير إلى قصف مدينة الرقة بالفوسفور الأبيض. وتظهر فى الفيديو الذخائر وهى تنفجر فى الهواء قبل ان تتساقط على شكل كتل من النار.

وقتل فى ذلك اليوم 23 مدنيا فى قصف للتحالف الدولى على الرقة ومحيطها، وفق ما وثق المرصد السورى لحقوق الانسان الذى رجح ايضا استخدام الفوسفور الابيض متحدثا عن "غارات جوية"، واشارت "هيومن رايتس ووتش" إلى انه "فى حادثة الموصل، انفجرت القذيفة بالقرب من الأرض، فى ما يبدو أنه محاولة لتقليل الآثار"، فيما تظهر الفيديوهات فى الرقة "الذخائر تنفجر أعلى فى الهواء، ناشرة الفوسفور الأبيض على مساحة أوسع بكثير".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة