أكرم القصاص - علا الشافعي

تم توقيع اتفاق لإنشائه مع الأمم المتحدة

سحر نصر: أول أنشطة الصندوق الاستثمارى التنموى إنشاء حضانة لريادة الأعمال

الأربعاء، 21 يونيو 2017 11:06 ص
سحر نصر: أول أنشطة الصندوق الاستثمارى التنموى إنشاء حضانة لريادة الأعمال الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، صباح اليوم، اتفاق مع راندا أبو الحسن، مدير البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة فى مصر، لإنشاء أول صندوق استثمارى تنموى فى مصر، بحضور ديفيد جاليبيو، مدير صندوق الأمم المتحدة للمشاريع الإنتاجية، وتامر نعيم، مدير الوحدة التنفيذية للمعونة الانمائية.

وقالت الدكتورة سحر نصر، فى بيان اليوم، إن هذا الصندوق سيتم تمويله بشكل مشترك عبر شركة مصر لريادة الأعمال التى أسستها الوزارة مؤخرا، إضافة إلى تمويل من البرنامج الإنمائى للامم المتحدة، موضحة أن أول أنشطة الصندوق الاستثمارى سيكون إنشاء حضانة لريادة الأعمال فى مصر، لدعم المشروعات الناشئة التنموية، ولتشجيع الاستثمارات التى تساهم فى تحقيق أهداف التنمية فى مجالات مثل الحد من الفقر، وتوفير فرص العمل، والطاقة المتجددة.

جانب من مؤتمر توقيع اتفاق إنشاء صندوق استثمار تنموى مع الامم المتحدة
جانب من مؤتمر توقيع اتفاق إنشاء صندوق استثمار تنموى مع الامم المتحدة

 

وذكرت الوزيرة، أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائى سيعمل على توفير بناء القدرات والخدمات الاستشارية لحضانة ريادة الأعمال التى سيتم إنشائها، كما سيتم تقديم المساعدة الفنية الخاصة بريادة الأعمال فى مصر والتى تشمل العروض الترويجية والتدريب وتنظيم المؤتمرات.

وأوضحت الوزيرة، أنه سيتم تحفيز نمو الشركات الناشئة من خلال إيجاد حوافز سوقية تسمح بالمنافسة، ودعم المستثمر الصغير عبر الدخول معه فى شراكة عبر رأس المال وتوفير تدريبات فنية للمستثمرين وربطهم مع السوق الخارجى والتكنولوجية المتطورة، مشيرة إلى أن هذا الصندوق يهدف لزيادة الدعم للقطاع الخاص للمشاركة فى التنمية، موضحة أن هذا الصندوق يربط أهداف التنمية مع الاستثمارات ذات البعد الاجتماعى والبيئى والموفرة لفرص العمل، ولتقديم خدمات أفضل للمواطن ذات تكلفة أقل.

سحر نصر  وراند ابو الحسن يوقعا اتفاق انشاء صندوق الاستثمار التنموى
سحر نصر وراند ابو الحسن يوقعا اتفاق انشاء صندوق الاستثمار التنموى

 

وأكدت الوزيرة، أنها ستعمل من خلال عضويتها فى المجلس الاستشارى التابع لصندوق الامم المتحدة للآثر الاجتماعى، على دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى مصر، وإقامة شراكات مع مختلف مؤسسات الأمم المتحدة، للمساهمة فى جذب الاستثمارات.

وردا على عدد من أسئلة الصحفيين، أوضحت الوزيرة، أن هذا الصندوق يتحمل المخاطرة مع المستثمر الصغير، ويدعمه فى توسيع حجم مشروعه، مشيرة إلى أن التوجه العالمى حاليا هو الاهتمام بنوعية الاستثمار واثره على المواطن وضمان وصول الدعم للأسر الأكثر احتياجا.

وذكرت الوزيرة، أن الامم المتحدة تعد مظلة يأتى تحتها جميع الشركاء فى التنمية، وهو ما يعطى ارضية لمصر للحصول على تمويلات مختلفة لدعم الصندوق الاستثمارى التنموى خلال الفترة المقبلة.

من جانبها، قالت راندا أبو الحسن، مديرة البرنامج الإنمائى للامم المتحدة فى مصر: "نحن على استعداد لتسهيل التمويل المتوائم مع أهداف التنمية المستدامة"، موضحة أن الصندوق الاستثمارى التنموى يعد المبادرة الأولى من نوعها فى الشرق الأوسط وافريقيا، وتجعل مصر رائدة فى مجال التمويل المبتكر والمستدام من أجل التنمية.

واضافت:"نأمل فى زيادة تعزيز شراكاتنا مع الحكومة والقطاع الخاص لتحقيق هذا الهدف"، مشيرة إلى أنه منذ اسبوعين تم اختيار الوزيرة فى عضوية المجلس الاستشارى التابع لصندوق الأمم المتحدة للأثر الاجتماعى، لتكون أول سيدة تنضم للمجلس.

 

وفى تصريحات على هامش توقيع الاتفاق اليوم، أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن الأمم المتحدة اختارت مصر لتأسيس الصندوق الاستثمارى التنموى لريادتها فى الشرق الأوسط وإفريقيا.


وأضاف نصر، أن الأمم المتحدة فى إطار تركيزها على الاستثمار تركز على الأثر الإيجابى للاستثمار فى مصر،وانعكاس ذلك على المجتمع، وهو أمر جديد ومهم للغاية.


وأوضحت إننا سنكون شريك للصندوق فى دعم المشروعات الصغيرة وقطاعات الشباب والمرأة ، من خلال الدعم المالى والفنى ومتابعة أي أثار سلبية للمشروعات ومعالجتها ، مع رسم سياسات واضحة لضمان الاستفادة الاجتماعية من المشروعات، كما اعربت عن سعادتها لاختيار مصر لتأسيس الصندوق


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة