أكرم القصاص - علا الشافعي

فيتامين "C" مفيد.. لكن احذر من جرعاته الزائدة

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 08:00 م
فيتامين "C" مفيد.. لكن احذر من جرعاته الزائدة فيتامين C مفيد ولكن احذر الجرعات الزائدة
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر فيتامين "C" من المكملات الغذائية المفيدة للجسم خاصة فى مجال الوقاية من الإنفلونزا أو العناية بالبشرة والشعر أو الوقاية من بعض أنواع السرطان، إلا أن الجرعات الزائدة منه قد تضر بالجسم، فبحسب خبراء التغذية لا ينصح بأكثر من 90 ملجم من فيتامين "C" للرجل وأقل من ذلك للمرأة، كجرعة يومية.

 

فيتامين "C" موجود بكثرة فى كثير من الفواكه والخضراوات مثل البرتقال والليمون والكيوى والبصل والفلفل، وغيرها.

 

وبحسب تقرير نشره موقع "بولدسكاى"، المعنى بالصحة، فإن الجرعات الزائدة من فيتامين "C" (المعروف طبياً بحمض الـ"أسكوربيك"، قد تؤدى إلى بعض الأعراض الجانبية التى قد تعود بالضرر على الجسم، وتشمل تلك الأعراض ما يلى:

 

1- الغثيان والإسهال
 

هى من الأعراض الأكثر شيوعاً حال تناول جرعات زائدة من فيتامين "C"، خاصة إذا تم تناول تلك الجرعات على معدة فارغة، وذلك بسبب التأثير الأسموزى لفيتامين "C" على مجرى الأنباء.

 

2- حصوات الكلى
 

من خواص فيتامين "C" أنه يزيد من إفراز حمض الـ"يوريك" والأكسالات البولية، ما يساعد فى تكون حصوات الكلى، لذا فالأشخاص الذين يعانون من تكرر تكون حصوات الكلى، ينصح بأن يكونوا حريصين فى تناول فيتامين "C".

 

3- الامتصاص الزائد للحديد
 

من الخواص المميزة لفيتامين "C" أنه يعزز من امتصاص الحديد فى الجسم، إلا أن ذلك قد يصبح ضاراً فى بعض الأحيان، خاصة لدى المصابين بمرض "ترسب الأصبغة الدموية Hemochromatosis الوراثى، وهو مصطلح طبى يعنى تراكم الحديد داخل جسم الإنسان نتيجة لاختلال جينى، ما يؤدى إلى امتصاص كميات كبيرة من الحديد من الجهاز الهضمى فتترسب فى الكبد ويؤدى هذا الأمر إلى حدوث سرطان الكبد.

 

4- طفح جلدى
 

من الأعراض الضارة لزيادة معدلات فيتامين "C" فى الجسم هو ظهور طفح جلدى، فى صورة حساسية للجلد، وهى تظهر على الأخص فى الأطفال الرضع.

 

5- الإرهاق
 

من الأعراض التى تدل على زيادة نسبة فيتامين "C" فى الجسم أيضاً الشعور بالإرهاق، والذى قد يتطور إلى نوع من الدوار والنعاس فى بعض الأحيان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة