نقاد: زيادة مساحة الإعلانات فى الأعمال الدرامية لا تعنى النجاح

الأربعاء، 28 يونيو 2017 12:10 ص
نقاد: زيادة مساحة الإعلانات فى الأعمال الدرامية لا تعنى النجاح نادر عدلى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن صناع الدراما سيكونون أمام عدد من التحديات في الأعوام المقبلة خصوصا بعد ان زادت التحديات وتحديدا ما يتعلق بتأثير الاعلانات على نسب المشاهدة وهي الشكاوى الدائمة حيث تحولت المسلسلات إلى فواصل درامية تتخللها إعلانات، وهو ما حاولت قناة النهار مثلا التغلب عليه من خلال تكثيف الإعلانات قبل بداية الحلقة وفي منتصفها .. وهي التجربة التى تحتاج تركيزا كبيرا لتطبيقها وتطويرها في المواسم الرمضانية المقبلة، تلك الظاهرة التى أصبحت تستحق التوقف عندها والبحث عن حل.

وفي هذا السياق يعلق بعض النقاد ومنهم الناقد الفنى نادر عدلي والذي قال :" زادت مساحة الإعلانات الخاصة بالأعمال الدرامية، بشكل مبالغ حيث تصل في بعض الأحيان لضعف مدة حلقة المسلسل،  وهو ما يهدد الدراما بالانهيار على المدى البعيد ، واصفا مقولة البعض أن زيادة مساحة الإعلانات في الأعمال الدرامية معيار على نجاح المسلسل بأنها "أكذوبة".

وقال عدلي "إنه على الرغم من زيادة معدل الإنتاج الدرامي لنحو 10% عن العامين الماضيين، إلا أنني أتصور أن هناك حالة انهيار ملحوظة في الدراما، فالمسلسل الذي تتراوح متوسط مدة حلقته من 20 إلى 30 دقيقة، نجد أن مساحة الإعلانات وصلت لضعف مدة الحلقة على الأقل، وهذا الأمر يؤثر بلا شك على الدراما، مطالبا بضرورة إعادة النظر في الأمر بحيث لا تتأثر الدراما.

وأشارت الناقدة ماجدة موريس إلى أن الإعلانات ليست سرا من الأسرار، لأن الإعلانات التي تعرض بعد مرور سبع دقائق من العمل على سبيل المثال، يتم عرضها طوال الحلقة، إلى جانب أن القناة التي تتعاقد على أي مسلسل بطريقة حصرية فإنها تسدد ثمنه قبل عرضه، لافتا إلى أن زيادة مساحات الإعلانات لضعف مدة الحلقات دفع أغلب المشاهدين للانصراف عن متابعة بعض الأعمال الحصرية".

وأوضحت أن الأعمال الدرامية غير الحصرية حصلت على نسبة متابعة أعلى من الحصرية هذا العام، وهو الأمر الذي من الممكن أن يجعل بعض القنوات الكبرى تعيد حساباتها بشأن اختياراتها في السنوات المقبلة، مشيرا إلى أن مسلسلات "كلبش" و"ظل الرئيس" و"حلاوة الدنيا" و"واحة الغروب" حصدت أعلى المشاهدات رغم عرضها على أكثر من قناة.

ومن ناحية أخرى أثنى الناقد الفني نادر عدلي على مستوى مسلسلي "واحة الغروب"، "الجماعة2"، واصفا العملين بأنهما الأفضل فنيا في السباق الرمضاني لهذا العام، نظرا لتوافر كافة مقومات النجاح فيهما والتي تتمثل في السيناريو المحكم والإخراج والتصوير المتميز، مشيدا بالمعالجة وطريقة تناول الأحداث في المسلسلين إلى جانب أن مسلسل "الجماعة 2"، يخاطب العقل.

وعن أبرز النجوم الذين تألقوا هذا العام، أشار إلى أن كريم عبد العزيز واصل تألقه بحضوره القوي وخفة الظل التي يتمتع بها، إلى جانب تألق كل من الفنانين ياسر جلال وباسل الخياط، ومن النجمات منة شلبي في مسلسل "واحة الغروب" وهند صبري في مسلسل "حلاوة الدنيا".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة