محلل سياسى إيرانى: قطر لن تعود إلى محيطها العربى وستغوص فى حضن طهران

الخميس، 29 يونيو 2017 03:26 م
محلل سياسى إيرانى: قطر لن تعود إلى محيطها العربى وستغوص فى حضن طهران الكاتب والمحلل السياسى الإيرانى رضا غبيشاوى
كتب: محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توقع الكاتب والمحلل السياسى الإيرانى، رضا غبيشاوى، أن تستمر قطر فى "الارتماء فى الحضن الإيرانى وألا تعود إلى الحضن العربى"، على المديين القريب والمتوسط، وفقا لقوله.

 

وقال غبيشاوى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" تعليقا من جانبه على اتجاهات الرابحين والخاسرين من المقاطعة العربية لقطر أن "العقوبات السعودیة ـ الإماراتیة ـ المصرية" ضد قطر فى صالح إیران سیاسیا واقتصادیا.

 

ورأى الكاتب الإيرانى أن العقوبات والحصار المفروض ضد قطر من جانب السعودیة والإمارات أدت إلی تعزیز العلاقات الاقتصادیة الإیرانیة ـ القطریة وأوجدت فرصة عظيمة للتجار والمزارعین والمنتجین الإیرانیین الذین کثفوا نشاطاتهم التجاریة لتصدير منتجاتهم إلی قطر عن طریق المطارات والموانئ الإیرانیة.

 

وأردف فى معرض رده على سؤال اليوم السابع حول مؤشرات الصادرات الإيرانية إلى قطر: "تصريحات المسئولین الإیرانیين تؤكد أن حجم الصادرات الإیرانیة إلی قطر تضاعف عدة مرات بعد الأزمة الخليجية".

 

ولفت إلى أن الموانئ الإیرانیة تشهد حالیا حرکة غیر مسبوقة باتجاه قطر، مشيرا إلى أن السلطات الإیرانیة تحدثت حول خطط لإطلاق خطوط نقل جدیدة بحریة وجویة لنقل البضائع والمسافرین لقطر.

 

واعتقد المحلل الإيرانى بشكل أساسى أن العقوبات السعودیة الإماراتیة کانت هدیة عظیمه للتجار الإیرانیین حيث حصلوا علی حصة منافسيهم العرب فى السوق القطرية.

 

وتوقع أن قطر وبعد حل الأزمة الخلیجیة بأی شکل من الأشکال لن تعود إلی العلاقات الاقتصادیة والتجاریة السابقة مع الإمارات والسعودیة بل ستحافظ علی العلاقات الاقتصادیة والتجاریة مع إیران وستحافظ علی تنویع وارداتها من الدول المختلفة تحسبا لظروف غير عادية فى المستقبل.

 

واختتم تصريحاته لـ"اليوم السابع" بقوله: "الجانب السیاسی من الأزمة يوضح أن الضغوط والعقوبات السعودية ضد قطر قربت هذه الدولة إلی المحور الإيرانى ـ الروسى فى المنطقة وسنشاهد فى المستقبل القريب آثار هذا التقارب ونتائجه".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة