أبرزها تراقص "زحل" وسط السماء.. تعرف على الظواهر والأحداث الفلكية خلال يونيو

الجمعة، 09 يونيو 2017 04:30 ص
أبرزها تراقص "زحل" وسط السماء.. تعرف على الظواهر والأحداث الفلكية خلال يونيو ظواهر فلكية يشهدها شهر يونيو
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيكون كوكب زحل فى أقرب مسافة له من الأرض فى تلك الليلة، وكما هو معلوم عن كوكب زحل هو جوهرة الكواكب عندما يبدو فى المناظير بحلقاته الشهيرة ولونها الزاهى البراق.

 

 

ينشر "اليوم السابع" أبرز الظواهر الفلكية التى تشهدها سماء المنطقة خلال شهر يونيو الجارى، وفقًا لتقرير أعده الدكتور عمر فكرى نائب مدير الجمعية المصرية لعلوم الفلك.

 

وقال الدكتور عمر فكرى نائب مدير الجمعية المصرية لعلوم الفلك، إن الشهر الثالث والأخير من شهور فصل الربيع فلكيًا لا زال يتراقص فيه كل من الزهرة، والمريخ، والمشترى، وزحل، ويمكن رؤيتهم طوال هذا الشهر بالعين المجردة وبالتليسكوبات.

 

وأشار إلى أن فى شهر يونيو سيكون الموعد مع أطول أوقات ساعات النهار، ويقصر فيه طول الليل الذى يكون الجو فيه صافيًا مع معدل أقل من درجات الرطوبة، وذلك قبل بدء فصل الصيف فلكيًا يوم 21 من هذا الشهر.

 

وأوضح أن ليالى شهر يونيو عادة ما تكون صافية ومناسبة للرصد الفلكى والتمتع بالنظر إلى السماء فقط، وبالبحث عن مكانا مظلما بعيدا عن التلوث الضوئى يمكن التعرف على تلك الكواكب، فالزهرة يخطف الأبصار من جهة الغرب هو والمريخ بلونه الأحمر المعتاد، والمشترى وهو ألمع الأجرام فى تلك الأيام بدء يتوسط السماء، أما زحل فقد بات واضحا جليا يسر الراصدين فى كل ليلة.

 

وعن أبرز الظواهر والأحداث الفلكية القليلة غير رؤية الكواكب والتى يمكن متابعتها فى سماء هذا الشهر تتمثل فيما يلى:

 

ليلة الخميس 15 يونيو زحل جوهرة الكواكب يكون فى أقرب مسافة للأرض

 

سيكون كوكب زحل فى أقرب مسافة له من الأرض فى تلك الليلة، وكما هو معلوم عن كوكب زحل هو جوهرة الكواكب عندما يبدو فى المناظير بحلقاته الشهيرة ولونها الزاهى البراق.

 

وسيبلغ زحل أقصى لمعان له هذه الليلة أكثر من أى ليلة فى السنة، وسيكون واضحا بالعين المجردة للعيان وبالتليسكوب ستكون فرصة جيدة لهواة التصوير الفلكى الفوتوغرافى.

 

الأربعاء 21 يونيو بداية الانقلاب الصيفى

 

الانقلاب الصيفى سيكون هذا اليوم سيحدث الساعة 4:24 بتوقيت جرينتش ومعنى الإنقلاب الصيفى هو تعامد الشمس تماما فوق مدار السرطان وبلوغ ميل كوكب الأرض أقصى درجة له جهة الشمال (23.5 درجة)، ومنذ ذلك اليوم يبدأ فصل الصيف فلكيا فى نصف الكرة الشمالى وفصل الشتاء فلكيا فى نصف الكرة الجنوبى.

 

السبت 24 يونيو ميلاد هلال شهر شوال

 

ميلاد هلال شهر شوال لعام 1438 فى الساعة 4:31 بتوقيت القاهرة الموافق 29 رمضان ويمكن رصد ورؤية الهلال فى هذا اليوم بعد غروب الشمس مما يعنى أن هذا اليوم هو المتمم لشهر رمضان ويوم الأحد 25 مايو 2017 هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة