أخطاء نرتكبها عند ارتداء العدسات اللاصقة تؤدى إلى التهاب العين

الجمعة، 09 يونيو 2017 03:00 م
 أخطاء نرتكبها عند ارتداء العدسات اللاصقة تؤدى إلى التهاب العين عادات خاطئة عند ارتداء العدسات اللاصقة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر تقرير للمركز القومى الأمريكى لمكافحة الأمراض، من أن العادات السيئة (مثل ارتداء العدسات اللاصقة من الصباح حتى موعد النوم )،  يمكن أن تؤدي إلى التهابات العين وربما إحداث إصابات دائمة بها.

           

وفحص المركز أكثر من 1000 حالة عدوى متصلة بالعدسات اللاصقة تم الإبلاغ ، ووجدت أن ما يقرب من 1 من بين كل 5 إصابات أدت إلى تلف العينين، في الرؤية، وندوب فى القرنية ، أو الحاجة إلى زرع القرنية، نتيجة العادات الخاطئة فى ارتداء العدسات.

 

وكشف تقرير المركز أن العدسات اللاصقة هي شكل آمن وفعال لتصحيح الرؤية عند ارتدائها ورعايتها كما هو موصى به ، التعامل الخاطئ مع  العدسات اللاصقة تسبب التهابات العين التي تؤدي في بعض الأحيان إلى أضرار خطيرة وطويلة الأجل.

أبرز الأخطاء الشائعة:

1-  النوم بالعدسات اللاصقة
 

إن الإنزيمات والأجسام المضادة التي تحمي سطح عينيك تتطلب الأكسجين لمحاربة الجراثيم،  عندما يتم إغلاق عينيك ليلا، يتم تقليل التعرض للأكسجين .

2-   عدم غسيل اليدين قبل استعمال العدسات اللاصقة
 

لتجنب نقل الأوساخ والبكتيريا إلى عينيك ، يجب تنظيف يديك قبل  ارتداء العدسات اللاصقة .

 

3-  عدم تغيير محلول العدسات يوميا
 

وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، يجب عليك دائما استخدام محلول ملحي جديد متعدد الأغراض ، وعدم خلط المحلول القديم مع الجديد للعدسات اللاصقة.

 

4-  الاستحمام والسباحة خلال ارتداء العدسات اللاصقة
 

ينصح مركز السيطرة على الأمراض حفظ العدسات بعيدا عن الماء  لتجنب نقل اى عدوى ممكنة فضلا عن أنواع أخرى من الالتهابات، فنهاك بكتيريا وطفيليات في المياه يمكن تلتصق بسهولة فى العدسات ، وخاصة في مناطق تربية مثل أحواض الاستحمام الساخنة .

5-  ترك العدسات الخاصة بك فترة طويلة جدا
 

عندما تكون  في المنزل وفي عطلة نهاية الأسبوع، أعطى عينيك استراحة وارتدى النظارات الخاصة بك، حيث أوصى الخبراء عدم زيادة مدة ارتداء العدسات لمدة  تزيد عن 12-14 ساعة في اليوم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة