الاتحاد الأوروبى يصدر عقوبات ضد 16 عسكريا وعالما سوريا

الإثنين، 17 يوليو 2017 01:41 م
الاتحاد الأوروبى يصدر عقوبات ضد 16 عسكريا وعالما سوريا الاتحاد الأوروبى ـ صورة أرشيفية
بروكسل (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى اليوم الاثنين، عقوبات ضد 16 عسكريا وتقنيا سوريا، على خلفية استخدام الأسلحة الكيمياوية ضد السكان المدنيين.

وذكر المجلس الوزارى- فى بيان أوردته قناة (العربية الحدث) الإخبارية- أن قائمة العقوبات تضم 8 من كبار العسكريين السوريين، و8 علماء ضالعين فى انتشار الأسلحة الكيمياوية.

وأكد الوزراء على التزام الاتحاد بالبحث عن حل سياسى دائم للنزاع فى سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة، مشددين على أنه لا وجود لأى حل عسكرى للنزاع، كما أن دعم الجهود التى يبذلها المبعوث الدولى ستيفان دى ميستورا هو الأهم.

وأشار البيان إلى أن الاتحاد والدول الأعضاء قد قدموا حتى الآن 9، 4 مليار دولار لتمويل عمليات الإغاثة ومساعدة اللاجئين داخل سوريا وخارجها، مؤكدا فى الوقت ذاته على استعدادهم للمساهمة فى إعادة إعمار سوريا، ولكن بشرط توفر الحل السياسى ودخول البلاد مرحلة الانتقال السياسى الفعلى.

وكان الاتحاد الأوروبى قد أصدر حزمة عقوبات ذات صلة باتهامات استخدام الأسلحة الكيمياوية فى 4 مارس 2017.

وتستهدف العقوبات الأوروبية منذ تفجر النزاع فى سوريا 255 شخصا، وتشمل حظر السفر وتجميد الأصول، كما تستهدف العقوبات 67 كيانا اقتصاديا وماليا يشتبه فى ضلوعها بصفة مباشرة أو غير مباشرة فى تنفيذ سياسة القمع التى تستهدف المدنيين.

من ناحية أخرى أعلن الاتحاد الأوروبى، اليوم الاثنين، أنه يدرس فرض عقوبات أشد على كوريا الشمالية بسبب تجربتها الأخيرة لصاروخ باليستى عابر للقارات.

وقال بيان صادر عن الاتحاد الاوروبى- ونقلته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية- أن مجلس وزراء الاتحاد الأوروبى يدين بشدة تجربة صاروخ كوريا الشمالية لأنها تشكل تهديدا خطيرا للسلام والأمن الدوليين.

وأوضح البيان أن مجلس الاتحاد الأوروبى سيبحث "المزيد من الاستجابات الملائمة" لعمل الشمال بالتشاور الوثيق مع الشركاء الرئيسيين وتماشيا مع عقوبات مجلس الأمن الدولى .. كما ذكر الاتحاد الأوروبى أنه يدعم جهود كوريا الجنوبية للدخول فى حوار "ذى مصداقية وذى مغزى" مع الشمال.

وفى 4 يوليو الجارى، قامت كوريا الشمالية بإطلاق أول صاروخ عابر للقارات، مدعية أنه يمكن أن يصل إلى أهداف فى أى مكان فى العالم .. ويعمل مجلس الأمن الدولى التابع للأمم المتحدة على مجموعة جديدة من الأعمال العقابية ضد الشمال عقب قراراته الخاصة بالعقوبات التى اعتمدت بعد إجراء تجربتين نوويتين فى العام الماضى.

وقد اقترحت كوريا الجنوبية، اليوم، إجراء محادثات عسكرية بين الكوريتين لنزع فتيل التوترات على طول الحدود المتوترة ومحادثات الصليب الأحمر لاستئناف اجتماعات لم شمل الأسر المشتتة بين الكوريتين منذ الحرب الكورية 1950- 1953.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة