علاج تساقط الشعر من الأدوية حتى العمليات الجراحية

الأربعاء، 19 يوليو 2017 10:00 م
علاج تساقط الشعر من الأدوية حتى العمليات الجراحية اسباب وعلاج تساقط الشعر
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين الذي يتم إنتاجه في بصيلات الشعر في الطبقة الخارجية من الجلد. كما تنتج بصيلات خلايا الشعر الجديدة، ويتم دفع الخلايا القديمة من خلال سطح الجلد بمعدل حوالي ست بوصات في السنة، وينمو الشعر في كل مكان على جلد الإنسان إلا على راحة أيدينا وباطن أقدامنا،

 

يبلغ متوسط ​​رأس البالغين من حوالى  100.000 إلى  150.000 شعره ويخسر الشخص ما يقرب من 100 منهم يوميًا؛ وإيجاد عدد قليل من الشعر على فرشاة الشعر الخاص بك ليست بالضرورة سبب التنبيه.


 

حقائق عن  تساقط الشعر
 

فقدان الشعر هو حالة شائعة جدًا وتؤثر على معظم الناس في وقت ما في حياتهم، وتسبب أمراض الغدة الدرقية، وفقر الدم، ونقص البروتين، والعلاج الكيميائي، وانخفاض مستويات فيتامين تساقط وفقدان الشعر.

داء الثعلبة هو شكل من أشكال فقدان الشعر وينتج نتيجة تدمير المناعة الذاتية بصيلات الشعر فى المناطق المحلية من الجلد.

الفحص الطبى لفقدان الشعر قد يشمل اختبارات الدم مثل اختبار الدم الكامل الشامل، وقياس مستوى الحديد، وفيتامين ب، اختبارات وظائف الغدة الدرقية.

ولأن هناك العديد من أنواع تساقط الشعر، وإيجاد سبب واضح يمكن أن يكون تحديًا، لا يرتبط معظم فقدان الشعر مع  المرض الداخلي، ولا هو سوء اتباع نظام غذائي عامل متكرر، فقد ينتج تساقط الشعر عن عوامل وراثية محددة وعملية الشيخوخة، تقلبات الحياة، بما في ذلك المرض، والصدمة النفسية، والحرمان من البروتين (خلال اتباع نظام غذائي صارم)، والتغيرات الهرمونية مثل تلك التي في فترة الحمل والبلوغ وانقطاع الطمث قد يسبب فقدان الشعر.

هناك طرق عديدة لتصنيف تساقط الشعر، يجب أولاً فحص فروة الرأس لتحديد ما إذا كان تساقط الشعر بسبب فقدان بصيلات الشعر (ثعلبة ندبة)، إذا ظهرت فروة الرأس طبيعية تمامًا مع الكثير من بصيلات الشعر الفارغة، وهذا ما يسمى غير ندبات تساقط الشعر.

 

اسباب تساقط العر
اسباب تساقط الشعر

 

أسباب تساقط الشعر
 

وفقا لموقع" mayoclinic" هناك عدة عوامل قد تؤثر على  تساقط الشعر منها:

 

1.   الهرمونات، مثل مستويات غير طبيعية من الأندروجين (الهرمونات الذكورية التي ينتجها عادة الرجال والنساء)، قد تؤثر الجينات، من كل من الوالدين الذكور والإناث، على استعداد الشخص للصلع الأنثوي أو الأنثوى.

2.   الإجهاد، والمرض، والولادة سبب فقدان الشعر المؤقت.

3.   المخدرات، بما في ذلك أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة في علاج السرطان، ومخففات الدم، حاصرات بيتا الأدرينالية المستخدمة للسيطرة على ضغط الدم، وحبوب منع الحمل، يمكن أن يسبب تساقط  الشعر المؤقت.

4.   يمكن أن تسبب الحروق والإصابات والأشعة السينية فقدان الشعر مؤقتًا، في مثل هذه الحالات، عادة ما يعود نمو الشعر الطبيعي مرة واحدة بعد الشفاء من الإصابة إذا لم ينتج عنه ندبة.

5.   قد يسبب مرض المناعة الذاتية داء الثعلبة، في معظم الناس مع داء الثعلبة، ينمو الشعر مرة أخرى، على الرغم من أنه قد يكون مؤقتًا وربما لون أخف من الطبيعي وسماكة أقل.

6.   أدوات التجميل، مثل الشامبو في كثير من الأحيان، وصباغة الشعر يمكن أن تسهم في ترقق الشعر بشكل عام من خلال جعل الشعر ضعيفة وهشة.

7.   اتباع نظام غذائي منخفض البروتين أو اتباع نظام غذائي مقيد بشدة السعرات الحرارية يمكن أيضًا أن يسبب فقدان الشعر المؤقت.

 

علاج تساقط الشعر
 

تتوفر علاجات فعالة لبعض الأنواع من تساقط الشعر، ولكن بعض حالات فقدان الشعر دائمة، ولكن فى بعض الظروف، مثل مرض الثعلبة  قد ينمو الشعر دون علاج في غضون عام.

 

تشمل علاجات تساقط الشعر

·       الأدوية

·       الجراحة

·       العلاج بالليزر

·       الشعر المستعار

 

علاج تساق الشعر
علاج تساق الشعر


 

1-  الأدوية تساقط الشعر 
 

إذا كان فقدان الشعر الخاص بك بسبب مرضا كامنا، فإن علاج هذا المرض سيكون ضروريًا فى الأساس،  قد يشمل أدوية الحد من الالتهاب وقمع الجهاز المناعي الخاص بك، مثل البريدنيزون، أما إذا كان هناك دواء معين يسبب تساقط الشعر، قد ينصحك الطبيب بالتوقف عن استخدامه لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

 

تنقسم أدوية لعلاج تساقط الشعر لنوعين ووافقت عليهما إدارة الغذاء والدواءFDA   لعلاج تساقط الشعر وهي:

 

·       مينوكسيديل، وهو عبارة عن  سائل أو رغوة يستخدم بدون وصفة طبية تقوم بفرك فروة رأسك مرتين يوميًا لينمو الشعر ولمنع المزيد من تساقط الشعر. قد تشمل الآثار الجانبية المحتملة له  تهيج فروة الرأس، ونمو الشعر غير المرغوب فيه على الجلد المجاور للوجه واليدين، ومعدل ضربات قلب سريع.

 

·       فيناستريد هذا الدواء الذى يستخدم دون وصفة طبية متاح فقط للرجال، وهى عبارة عن حبوب تؤخذ يوميًا، وكثير من الرجال الذين يتناولون فيناسترايد وجدوا تباطؤًا في تساقط الشعر، والبعض أظهر نمو شعر جديد.

الآثار الجانبية النادرة من فيناسترايد تشمل تقلص والوظيفة الجنسية وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.


 

2-  عمليات زراعة الشعر 
 

يلجأ البعض إلى العمليات الجراحية فى حالات فقدان الشعر الدائم، وخلالها يتم إزالة جزء من الجلد الذى يحتوي كل منها على عدد قليل من الشعر، من الظهر أو جانبي فروة الرأس، ثم يتم زراعة الأجزاء من الجلد المنزوعة في الجزء الأصلع من فروة رأسك. قد يطلب منك أن تأخذ الدواء تساقط الشعر قبل وبعد الجراحة لتحسين النتائج.

الصلع الوراثى
الصلع الوراثى


 

3-  الشعر المستعار 
 

قد ترغب في محاولة تركيب شعر مستعار كبديل للعلاج الطبي أو إذا كنت لا تستجيب للعلاج، ويمكن استخدامه لتغطية دائمة أو مؤقتة لحالات تساقط الشعر. جودة، الباروكات الطبيعية المظهر.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة