الحرارة تتصاعد والحكومة تواجه.. الأرصاد: غدا طقس شديد الحرارة وانكسار الموجة الأربعاء.. المستشفيات تستعد لاستقبال حالات الإجهاد الحرارى.. والري تعلن الطوارئ وتخصص خطا ساخنا لتلقى شكاوى نقص المياه

الأحد، 02 يوليو 2017 12:18 م
الحرارة تتصاعد والحكومة تواجه.. الأرصاد: غدا طقس شديد الحرارة وانكسار الموجة الأربعاء.. المستشفيات تستعد لاستقبال حالات الإجهاد الحرارى.. والري تعلن الطوارئ وتخصص خطا ساخنا لتلقى شكاوى نقص المياه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار - وليد عبد السلام - وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف أحمد فاروق، مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الارتفاع فى درجات الحرارة سوف يستمر غدا الاثنين ليسود طقسا شديد الحرارة على كل الأنحاء.

وأضاف فاروق، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن درجة الحرارة العظمى بالقاهرة والوجه البحرى تسجل 41 درجة، وأن هذه الموجة الحارة هى أول موجات فصل الصيف للعام الحالى.

وتابع : الارتفاع فى درجات الحرارة خلال فصل الصيف عبارة عن موجات ترتفع بالحرارة لتصل إلى 40 و41 درجة درجة لتعود لمعدلاتها الطبيعية ما بين 35 و37 درجة بعد هبوط الموجات.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة ستشهد انكسارا بداية من يوم الثلاثاء المقبل على السواحل الشمالية بمعدل درجتين إلى ثلاث درجات.

 وقال مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الموجة الحارة التى تضرب البلاد من المتوقع تنكسر على القاهرة ومحافظات الوجه البحرى يوم الأربعاء المقبل.

وجه الدكتور أحمد عماد الدين راضي ، وزير الصحة والسكان ، برفع درجة الاستعداد الى الدرجة القصوى بجميع المستشفيات ، وذلك  بالتزامن مع موجة الحر الشديدة التي تمر بها مصر حالياً ، مشيرا الى أنه تم وضع خطة تتضمن التنسيق مع المستشفيات والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة وهيئة الإسعاف والقطاع الوقائي لاستقبال أي بلاغات لحالات مصابة بالإجهاد الحراري والتعامل الفوري معها.

 ومن جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد ، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ،  فى بيان اليوم أنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع الهيئات والقطاعات التابعة للوزارة وجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظات المختلفة ، وكذلك مستشفيات الحميات بجميع المحافظات لإستقبال جميع حالات الإجهاد الحراري ، مشيراً إلى أن مستشفيات الحميات الرئيسية بالمحافظات المختلفة مجهزة بغرف الإحتباس الحراري لإستقبال الحالات المصابة .

واضاف " مجاهد " أن الفرق الطبية من الأطباء والتمريض مستعدة على مدار اليوم بأقسام الطواريء والإستقبال بجميع المستشفيات لاستقبال أي حالات إجهاد حراري ، مشيرا الى أنه قد تم تعمبم البروتوكول الخاص بعلاج حالات الإجهاد الحراري مع تدريب الفرق الطبية سابقا على ذلك ، بالإضافة إلى أنه جاري التنبيه والتوعية من خلال الفرق التوعوية بالمديريات الصحية بالإرشادات اللازمة لهذه الحالات .

وتابع " مجاهد " انه تم توحيد نموذج للإبلاغ عن حالات الإجهاد الحراري وتوزيعه على المستشفيات وتحديد آلية الإبلاغ ، بالإضافة إلى أنه قد تم إلزام جميع المستشفيات بالإبلاغ عن الحالات الواردة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس ، والالتزام ببروتوكول العلاج ، وعمل حملات توعيه وتقديم نصائح عامة للمواطنين بشأن الحد من التعرض لدرجات الحرارة العالية والإجراءات الواجب اتخاذها في حال حدوث الإجهاد الحراري وضربات الشمس.

وأشار " مجاهد " الى  أن الإجهاد الحراري يحدث  نتيجة فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل والأملاح عند التعرض للجو الحار لمدة طويلة وخاصة عند بذل مجهود شاق مما يؤدي إلى إضطراب فى وظائف الجسم .

وتتمثل الأعراض العامة للحالات المصابة في صداع وعدم إتزان وغثيان مع عرق شديد وشحوب وبرودة فى الجسم ،  وتقلص وألام حادة بالعضلات ، وضعف عام مع سرعة النبض والتنفس وإضطراب فى الرؤية ، وإحساس بالعطش مع إنخفاض ضغط الدم .

وتهيب وزارة الصحة بالسادة المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والمتمثلة فى عدم التعرض للجو الحار أو أشعة الشمس المباشرة ، ووضع قبعة أو غطاء على الرأس أو إستخدام مظلة شمسية ، إرتداء ملابس خفيفة فضفاضة فاتحة ويفضل أن تكون قطنية ، مع الإكثار من شرب الماء ، وتناول وجبات طعام صحية والإكثار من الخضروات والفواكه ، بالإضافة إلى التواجد فى أماكن جيدة التهوية ذات برودة معتدلة وقليلة الرطوبة ،  ويمكن للمريض العلاج بالمنزل مع إلتزام التعليمات وتحت الإشراف الطبي مع التوجه إلى أقرب مستشفى حال زيادة الأعراض .

في سياق متصل، أعلنت وزارة الموارد المائية والرى، رفع حالة الطوارئ القصوى بمصلحتى الرى والميكانيكا وهيئة الصرف، لمواجهة الموجة شديدة الحرارة التى تتعرض لها البلاد، وتشكيل غرف عمليات بالمحافظات وربطها بالغرفة المركزية بالوزارة لتلقى شكاوى المزراعين فى حالة نقص المياه، والتنسيق مع وزارة الزراعة لتطهير الترع والمصارف، ضمانا لوصول المياه إلى نهايات الترع وعدم حدوث أى معوقات.

وكلف الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموار المائية والرى، كافة أجهزة الوزارة المعنية سواء المركزية أو فى المحافظات برفع درجة الاستعداد والتواجد فى المواقع لتوصيل المياه لكل الأغراض سواء مياه الشرب أو الزراعة أو الصناعة.

أكد عبد العاطى، أن غرف العمليات بالوزارة تقوم بالمتابعة المستمرة لأداء أجهزة الرى فى كل المحافظات، مشيراً إلى أنه تم تخصيص خط ساخن على يعمل على مدار اليوم للابلاغ عن أية شكاوى نقص مياه على رقم  35449508 - 02 .

وأضاف عبد العاطى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن أجهزة الوزارة تعمل على حل كل المشاكل أولا بأول، مشيراً إلى أن هناك لجان مشكلة من مديريات الرى بمختلف محافظات الجمهورية للوقوف على مشاكل نقص المياه إن وجدت.

من جانبه أكد المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع توزيع المياه بوزارة الرى، أن هناك طلبًا شديدًا على مياه الرى فى الوقت الحالى، بسبب استكمال جميع الزراعات الصيفية بإجمالى المساحة المنزرعة، والمقدرة بنحو 9 ملايين فدان، التى تستهلك حوالى 205 ملايين متر مكعب يوميا للزراعات فقط، بالإضافة إلى مياه الشرب والصناعة.

وأضاف خالد فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن الفترة الحالية هى فترة أقصى الاحتياجات المائية للبلاد، والتى تشهد استهلاك كميات كبيرة من المياه سواء كانت لأغراض الرى حيث يتم زراعة أكثر المحاصيل الشرهة فى استهلاك المياه "الأرز وقصب السكر"، بالإضافة إلى زيادة الاستخدامات فى مياه الشرب.

وأعلنت وزارة الرى، أن قطاع توزيع المياه يقوم بتنظيم عمل نوباتجيات فى الإدارات التابعة له، لرصد مناسيب المياه وتصرفاتها بالترع والرياحات والتنسيق الدائم والمستمر مع رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات والإدارات العامة للرى لاتخاذ التدابير المطلوبة فى حينها وتجهيز المعدات المتوفرة بإدارات الرى للاستعانة بها عند الضرورة.

على جانب آخر تقوم مصلحة الميكانيكا والكهرباء بتشغيل جميع محطات الرى والصرف 24 ساعة يوميا، حيث تم إجراء برامج الصيانة الوقائية لجميع المحطات وتجهيزها للعمل بكامل طاقتها وتوفير مياه الشرب لمدينة الإسكندرية والساحل الشمالى ومرسى مطروح والتى تزدحم بالمواطنين خلال فترة الصيف، حيث تم رفع أقصى درجات الاستعداد بجميع محطات الطلمبات على مستوى الجمهورية وكذلك  التأكيد على جاهزية مراكز الطوارئ  المنتشرة على مستوى الجمهورية لمواجهة أى مشاكل يمكن أن تحدث .

من جانبها شكلت هيئة الصرف غرفة عمليات بكل إقليم ونوباتجيات عمل بكل إدارة عامة للصرف لمتابعة مناسيب المياه بالمصارف وحالة الجسور، والتأكد من استقرار حالة المصارف ومحطات الصرف وذلك على مدار الساعة، والتأكد من جاهزية معدات الطوارئ وسائقيها والاستعداد للتحرك فى اتجاه مواقع الأزمات فور الإبلاغ، حيث تم توزيع بعض معدات الطوارئ والإمكانيات الأخرى بأماكن قريبة من المواقع الحرجة، إضافة إلى التأكد من حالة السحارات ونظافتها وأماكن الاختناقات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة