المجلس القومى للمرأة بالمنوفية ينظم ورشة عن كيفية التصدى للعنف ضد المرأة

السبت، 22 يوليو 2017 11:06 ص
المجلس القومى للمرأة بالمنوفية ينظم ورشة عن كيفية التصدى للعنف ضد المرأة ورشة عمل دور القطاع الصحى فى التصدى للعنف ضد المرأة بالمنوفية
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارك المجلس القومى للمرأة فرع المنوفية، فى ورشتى عمل عن دور القطاع الصحى فى التصدى للعنف ضد المرأة، وكيفية خلق بيئة عمل آمن، والتى نظمها المجلس القومى للمرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، والمركز الاقليمى للتدريب على تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

وأستهدف التدريب عضوات وأعضاء ومحامو ومحاميات مكتب شكاوى المرأة بفروع المجلس بالمحافظات، واستمرت فعاليات هذه الورش على مدار إسبوعين.

واستعرض الدكتور بهاء شوكت إستشارى الصحة الإنجابية ،العواقب الصحية للعنف ضد المرأة وتكلفته الاقتصادية، مشيراً إلى وجود عواقب صحية مميته للعنف مثل القتل والانتحار، ووفيات الامهات، ووفيات الرضع، أو حدوث وفيات مرتبطة بالايدز.

وأشارشوكت إلى وجود نتائج غير فادحة للعنف ضد المرأة، منها ماهو بدنى مثل الإصابات والأمراض والعدوى، ومنها ماهو مزمن مثل الاعاقات والشكاوى الجسدية واضطرابات النوم والأكل وتعاطى المخدرات وغيرها، ومنها أيضا نتائج إنجابية مثل الاجهاض والحمل غير المرغوب فيه، والإجهاض غير المأمون وغيرها

كما أن هناك عواقب نفسية مثل اجهاد مابعد الصدمة، والاكتئاب، والغضب، والخوف والأفكار الانتحارية، ومنها عواقب اجتماعية مثل إلقاء اللوم على الضحية ووصمة العار الاجتماعية، وزيادة عدم المساواه بين الجنسين .

كم أشار شوكت إلى تأثر الأطفال بشكل مباشر أو غير مباشر بالعنف الاسرى مثل تعرض الطفل للاعتداء الجنسى من قبل أفراد الأسرة ، ومشاهدة العنف ضد أمهاتهم، فضلا عن حدوث تأثير خطير على الصحة البدنية والنفسية والجنسية، والنمو وله عواقب اجتماعية وصحية سلبية على الأطفال، تتضمن القلق والاكتئاب وضعف الأداء الدراسى .

وأكد شوكت على أن تكلفة العنف ضد المرأة يتحملها المجتمع وتتمثل فى خسارة انتاجية وخسارة موارد بشرية وموارد عامة، كما تتحملها الأسرة من خلال نقص الدخل ومعاناه الأطفال، ويتحملها الفرد من حيث اختلال الصحة والعمل والدراسة .

شارك فى التدريب ورد عدلى، ونادية الفرماوى، عضوات المجلس القومى للمرأة فرع المنوفية، وحاضر فى هذه الورش الدكتورة صفاء الباز والدكتورة نهال فهمى والدكتور هشام عطية رئيس مصلحة الطب الشرعى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة