مقالات الصحف.. وحيد عبد المجيد: داعشيات أجنبيات.. جلال عارف: أزمة السلطان البائس.. حمدى رزق: الرغيف الخامس.. عماد الدين حسين: قطر و"العقدة السعودية".. عماد جاد: انتشار حالة "الهوس الدينى"

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 10:06 ص
مقالات الصحف.. وحيد عبد المجيد: داعشيات أجنبيات.. جلال عارف: أزمة السلطان البائس.. حمدى رزق: الرغيف الخامس.. عماد الدين حسين: قطر و"العقدة السعودية".. عماد جاد: انتشار حالة "الهوس الدينى" كتاب مقالات الصحف
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الثلاثاء، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، كان أهمها: رسالة محمد نجيب، ماذا وراء جولة أردوغان بدول الخليج؟.

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 
مكرم محمد أحمد يكتب: صراع القوة بين روحانى وخامنئى

 

تناول الكاتب مشاهد أزمة الثقة فى إيران بين تيار المحافظين المتشدد الذى يستند إلى دعم المرشد الأعلى خامنئى، وتيار الإصلاحيين الذى يسود الشارع الإيرانى، ويجسده الآن الرئيس حسن روحانى بعد نجاحه الساحق الأخير، موضحاً أن ما يزيد من حدة الصراع الداخلى فى إيران، الصراع بين الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبى حول مصير الاتفاق النووى الإيرانى، وكيفية التعامل مع طهران.

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله يكتب: رسالة محمد نجيب

أشار الكاتب إلى المشاهد التى حضرت خلال افتتاح أكبر قاعدة عسكرية فى الشرق السوط "محمد نجيب"، مؤكداً أن أهمها الروعة والعظمة والشموخ فى استعادة مصر لمكانها ومكانتها باعتبارها عنوانا لقوة العرب التى تمكنهم من إحباط المؤامرات وصد الغزوات واستعادة زمام كل ما يخص شئون المنطقة.

وحيد عبد المجيد
 

وحيد عبد المجيد يكتب: داعشيات أجنبيات

تحدث الكاتب عمليات إلقاء القبض على أعضاء تنظيم داعش فى مدينة الموصل العراقية، وكان ضمنها الداعشيات الأجنبيات وبحوزتهن أحزمة ناسفة، وهن 5 ألمانيات، و4 روسيات بينهن واحدة فقط شيشانية مسلمة، وكنديتان، مؤكداً أن هذه الحالات تحتاج إلى بحث اجتماعى واستقصائى، لمعرفة دوافع الأجانب الذين ينضمون إلى داعش.

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: ماذا وراء جولة.. أردوغان بدول الخليج؟

أشار الكاتب إلى فشل جولة الوساطة فى أزمة قطر التى قام بها أردوغان لمنطقة الخليج وشملت السعودية والكويت، لأن أردوغان شريك مع الحكام القطريين فى دعم وتمويل الإرهاب والتآمر على الدول العربية، مؤكداً أن الغرض الأساسى من هذه الجولة هو التغطية على الدور التخريبى الذى مارسه الرئيس التركى ضد مصر لحساب جماعة الإخوان، بجانب أطماعه فى تدمير وتفتيت سوريا العربية.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: أزمة السلطان البائس

وصف الكاتب الرئيس التركى أردوغان بـ"السلطان البائس" الذى يبحث عن مخرج لنفسه من مأزق تمويل ودعم الجماعات الإرهابية مثل الإخوان، موضحة أن جولة السلطان البائس إلى الخليج العربى، ليبحث عن وسيلة لإنقاذ نظامه من تداعيات سياساته الحمقاء وتحالفاته الكارثية وولائه الإخوانى، بالتغطية على أخطاء وكوارث حليفه القطرى.

 

المصرى اليوم

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: الرغيف الخامس

اعترض الكاتب على التقارير والأنباء الأخيرة حول اتجاه وزارة التموين لخفض حصة المواطن من الخبز المدعم، لتصبح أربعة أرغفة بدلاً من خمسة، مؤكداً أن المساس بحصة الخبز التى بالكاد تكفى من هم تحت خط الفقر وفوقه بكثير، أقرب لإشعال النار فى كومة الحطب، لأن منظومة الخبز هى مصدر صبر المواطنين على الغلاء، ومصدر قوة منظومة السياسات الاجتماعية.             

عمرو-الشوبكى
 
عمرو الشوبكى يكتب: محمد نجيب

أشار الكاتب إلى حالة الحوار والجدل التى أعادها إطلاق اسم الرئيس الراحل "محمد نجيب" على أكبر قاعدة عسكرية فى الشرق الأوسط، حول ثورة يوليو والمظلومية التى تعرض لها "نجيب" فى أواخر أيامه، مؤكداً أن اختيار موقع القاعدة المتاخم للحدود الليبية أمر يثير الاعتزاز لدى كل مصرى وعربى، لمواجهة التحديات التى يثيرها وجود الجماعات الإرهابية فى ليبيا.  

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: قطر.. و"العقدة السعودية"

تحدث الكاتب عن العقدة السعودية لدى حكام قطر منذ 1995، خاصة أن قطر دولة صغيرة جداً تقع بجوار دولة كبيرة حجماً ومساحة وثروة، موضحاً أن إسرائيل وأمريكا استغلت هذه العقدة لدى حكام قطر، خاصة بعد نقل أمريكا لقاعدتها من المملكة السعودية إلى قطر، وتحريك إسرائيل للمناكفات والخلافات الدينية لتحدى المملكة السعودية والعالم العربى.

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: أردوغان لا يمكن أن يكون وسيطاً

 

يؤكد الكاتب استحالة تحقيق الوساطة التركية نتائج إيجابية فى حل الأزمة القطرية مع الدول العربية، بسبب الانحياز المسبق لأردوغان لصالح حكام قطر وسياستها المرفوضة، مؤكداً أن التسوية لهذه الأزمة لن تتم إلا من خلال قناتين، لا ثالث لهما وهما: "أولاً: الوساطة الكويتية، ثانياً: اللقاء المباشر بين جميع الزعماء بعد، وليس قبل، القبول الواضح والصريح بالمطالب التى قدمت لقطر، مع وجود آلية للمراقبة لضمان الالتزام بها".

عماد-جاد
 

عماد جاد يكتب: انتشار حالة "الهوس الدينى"

 

انتقد الكاتب ورود سؤال فى الامتحان التحريرى للمتقدمين لشغل وظائف فى ديوان عام محافظة القليوبية، حول مدى الالتزام الدينى لهم، مؤكداً أن السؤال لا علاقة له بالكفاءة والمهارة والقدرة على أداء العمل، بل يكرس حالة التدين الشكلى السائدة فى المجتمع المصرى، والهوس الدينى المتداخل فى شتى مناحى الحياة.

 

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: مهزلة الدائرى ليلاً

نبه الكاتب إلى الحوادث المتكررة على الطريق الدائرى ليلاً التى تنتج عن تواجد سيارات النقل الثقيل، خاصة فى المنطقة المؤدية إلى الطريق الزراعى بين القاهرة والإسكندرية، بالإضافة إلى حالات التكدس المرورى، مقترحاً أن يتم تخصيص حارة محددة على الطريق الدائرى لسيارات النقل الثقيل فقط، وتغيير السياسة الأمنية المعمول بها حاليا بشأن تنظيم المرور والأخذ فى الاعتبار الحالات الإنسانية التى تمر على الدائرى خاصة سيارات الاسعاف التى تنقل المرضى.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: هدفهم.. إيقاف التنمية

تحدث الكاتب عن هدف الدولة من إنشاء تجمعات وثكنات عسكرية وسط السكان فى مناطق الوادى الجديد وسيناء والمناطق الحدودية، موضحاً أن التواجد العسكرى يمثل حائط الصد والردع لكل المخططات الإرهابية التى تحاول اختراق الأراضى المصرية، بجانب حماية المشروعات التنموية للدولة.

 

اليوم السابع

دندراوى الهوارى
 

دندرواى الهوارى يكتب: بالأرقام.. جيش مصر يتفوق على جيوش إسرائيل وتركيا وإيران رغم أنف الحاقدين

 

أشار الكاتب إلى تأكيد التقارير الاستخباراتية والمواقع المهتمة بالشأن العسكرى، أن الجيش المصرى أصبح الأول فى الشرق الأوسط متفوقاً على جيوش إسرائيل وتركيا وإيران، وضمن أقوى عشرة جيوش على مستوى العالم، مؤكداً أن هذه التصنيفات تعزز من ثقة وفخر المصريين بأن لديهم جيشاً وطنياً قوياً وكبيراً، يخشاه الأعداء ويحترمه الأصدقاء، لقدرته على حماية الأمن القومى المصرى والعربى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة