أكرم القصاص - علا الشافعي

احذر سماعة الطبيب.. تحتوى على بكتيريا قاتلة وتنقل العدوى

الجمعة، 28 يوليو 2017 03:15 م
احذر سماعة الطبيب.. تحتوى على بكتيريا قاتلة وتنقل العدوى سماعة الطبيب
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نتائج جديدة ومثيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون أمريكيون، أفادت بأن عدم تنظف سماعات الطبيب بين المرضى قد ينقل العدوى.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وجد الباحثون فى 128 ملاحظة بين الأطباء والمرضى لمدة أسبوع واحد، أنه لم يتم تطهير السماعات، ولو لمرة واحدة.

وأظهرت الدراسة أن سماعة الطبيب تحمل البكتيريا التي يمكن أن تسبب أمراض الدم القاتلة والتهابات الرئة والقلب، وحتى بعد اطلاع الأطباء على أهمية نظافة السماعة الطبية، فإن الأدوات لم يتم تطهيرها بعد الاستخدام.

وقالت ليندا غرين، رئيسة رابطة المحترفين في مكافحة العدوى وعلم الأوبئة، "إن عدم تطهير السماعات يمكن أن يشكل قضية خطيرة تتعلق بسلامة المرضى مماثلة لتجاهل نظافة اليد".

كيف أجريت الدراسة
 

وحلل الباحثون بمدرسة ييل للطب عدد المرات التى قام فيها موظفو المستشفى بتنظيف السماعات على مدار أسبوع، وهذا يشمل تطبيق مناديل مطهر، أو مسحات الكحول أو جل ضد الجراثيم، كما تم فحص نظافة اليدين عن طريق الصابون والماء أو جل مضاد للجراثيم.

النتائج الرئيسية
 

وكشفت النتائج أنه لم يتم تنظيف أى من السماعات الطبية قبل أو بعد الكشف، وحدثت نظافة جيدة لليد فى 58% من الحالات قبل العرض و63% بعد ذلك، الأمر الذى لم يكن فارقاً كبيراً.

وأظهرت الأبحاث السابقة السماعات تحمل العديد من البكتيريا، بما فى ذلك المكورات العنقودية الذهبية، والتى يمكن أن تسبب التهابات خطيرة فى الدم والرئتين والقلب، ويمكن أن تحمل أيضا كلوستريديوم ديفيسيل، الذى يسبب الإسهال المائى وتشنجات البطن المؤلمة.

نشرت النتائج فى المجلة الأمريكية لمكافحة العدوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة