الصين: نشر نظام "ثاد" الأمريكى فى كوريا الجنوبية يهدد مصالح بكين وروسيا

الإثنين، 03 يوليو 2017 10:14 ص
الصين: نشر نظام "ثاد" الأمريكى فى كوريا الجنوبية يهدد مصالح بكين وروسيا الرئيس الصينى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الصينى، شى جين بينج، قبل زيارة إلى روسيا، اليوم الاثنين، إن نشر نظام دفاع صاروخى أمريكى، فى كوريا الجنوبية، يمثل تهديدا خطيرا لمصالح كل من بكين وموسكو.

وعبرت الصين، مرارا عن معارضتها لنشر نظام الدفاع الصاروخى ثاد، وطالبت بوقف نشره وإزالة الصورايخ التى نشرت بالفعل.

وتقول بكين، إن الرادار القوى لـ"ثاد"، يمكنه اختراق أراضيها، مما يقوض أمنها ويخل بالتوازن الإقليمى، ولا يفعل شيئا لوقف مساعى كوريا الشمالية لتطوير أسلحتها الصاروخية والنووية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، عن "شى"، "نشر الولايات المتحدة لنظام دفاع صاروخى متطور فى كوريا الجنوبية، يضر بشدة بالمصالح الأمنية الاستراتيجية للصين وروسيا ودول أخرى فى المنطقة".

فيما تقول الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، إن "ثاد"، يهدف فقط إلى الدفاع عن "سول"، فى مواجهة تهديدات الشمال، بينما قال "شى"، فى مقابلة مع وسائل إعلام روسية، إن هناك تعاونا واتصالا وثيقا بين الصين وروسيا فيما يتعلق بهذه المسألة، مضيفا أن وجهات نظر البلدين تتشابه كثيرا بشأنها.

ونقلت شينخوا، عن "شى"، قوله، "تعارض بكين، وموسكو، بشدة نشر ثاد، وتقترح بكل جدية أن توقف الدول المعنية وتلغى عملية النشر"، مضيفًا أن البلدين سيتخذان "الإجراءات الضرورية"، سواء معا أو كل على حدة لحماية مصالحهما، لكنه لم يخض فى التفاصيل.

ويصل "شى"، إلى موسكو، اليوم الاثنين، فى زيارة دولة، قبل أن يتوجه إلى ألمانيا، لحضور قمة مجموعة العشرين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة