الملاعب أزمة كل موسم.. الموافقات الأمنية وشروط النيابة وراء الرفض

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 04:30 ص
الملاعب أزمة كل موسم.. الموافقات الأمنية وشروط النيابة وراء الرفض ستاد برج العرب
كتب أحمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع قرب منح الضوء الأخضر، لبداية الموسم الكروى الجديد، 2017- 2018، والمقرر له 8 سبتمبر المقبل، تتجدد أزمة الملاعب التى لا تنتهى وباتت المشكلة المؤكدة فى بداية كل موسم بسبب السعى للحصول على الموافقات الامنية، والحرص على تنفيذ شروط النيابة فى الملاعب التى تستضيف مباريات الفرق الجماهيرية.

 

أزمة تحديد الملاعب تحدث فى كل موسم منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011،  بسبب شغب بعض الجماهير التى تسعى للفساد أكثر من الاصلاح وتبتعد عن الروح الرياضية فى الملاعب، لذلك تواجه الأندية تلك الأزمة مع بداية كل موسم لحين الاستقرار على الملاعب التى سيخوضوا مبارياتهم عليها.

 

فى كل موسم يطلب اتحاد الكرة من الأندية الحصول على الموافقات الأمنية بشأن الملاعب التى يتم اختيارها لخوض مبارياتهم فى الدورى عليها، فى الوقت الذى تسعى فيه الأندية لإلقاء هذا الحمل على كاهل الجبلاية الأمر الذى يجل تلك الأزمة مستمرة لوقت طويل دون ايجاد حلولاً لها.

 

النيابة حددت 10 شروط وجب توفرها فى الملاعب وهى:

 

1- تزويد كافة الملاعب الرياضية بكاميرات مراقبة والتحقق من كفاءتها.

 

2- الاستعانة فى تأمين دخول الملاعب ببوابات كاشفة للمعادن والمواد الخطرة على نفقة الأندية.

 

3- الإيقاف الفورى لأساليب التأمين القائمة بإبقاء المشجعين بالمدرجات لفترات طويلة ووضع خطة بديلة على ذلك فى المدرجات فى حالات الطوارئ من نشر لوحات إرشادية لأماكن الخروج وإخلاء الجماهير.

 

4- وضع قواعد صارمة لتحكم الملاعب الرياضية تلتزم بها كافة الأندية على نحو يكفل إنهاء كافة الظواهر السلبية فى الملاعب فى حيازة واستعمال الألعاب النارية والمواد المفرقعة والسباب.

 

5- تخصيص مجموعة من العاملين باتحاد الكرة يرتدون زيا مميزا أو بوضع علامة على الذراع تبين تبعيتهم للجبلاية للمشاركة فى تنظيم دخول الجماهير.

 

6- التنسيق مع رؤساء مجالس الأندية لتخفيض قيمة تذاكر الدرجة الثالثة التى تشكل القاعدة العريضة من جماهير الألتراس، التى تدعى ارتفاع قيمة التذاكر.

 

7- دعوة رؤساء مجالس إدارات الأندية لعقد لقاءات متكررة مع جماهيرها من الألتراس وخاصة قبل إقامة المباريات لوضع ميثاق عمل بينهم يحقق الالتزام بالتشجيع المثالى وعدم الخروج عن الروح الرياضية.

 

8 - ترشيح مجموعة من مشجعى الألتراس المؤثرين فى صفوف جماهيرهم للمشاركة فى عملية تنظيم الدخول والتواجد فى المدرجات مع ارتداء زى يميزهم.

 

9 - دراسة مدى إمكانية إنشاء سور شبكى دائر داخل المدرجات والتى تخصص للتواجد الأمنى.

 

10- تقوية الفواصل وزيادة ارتفاعها بين المدرجات فى مواجهة الجماهير من القفز لدرجة أخرى .

 

يواجه اتحاد الكرة أزمة وهى عدم تطابق الشروط العشرة باستثناء 5 ملاعب هى استاد القاهرة والدفاع الجوى وبرج العرب والمكس والكلية الحربية ، وجار مخاطبة الأندية من أجل تجهيز الملاعب ، كما بدأت لجنة الأندية فى البحث عن حلول لهذا الأزمة قبل عودة الجماهير.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة