"الصحة" تطلق حملة لمواجهة جرائم ختان الإناث على 16 قناة فضائية

الأحد، 20 أغسطس 2017 12:18 ص
"الصحة" تطلق حملة لمواجهة جرائم ختان الإناث على 16 قناة فضائية الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن البرنامج القومى لمناهضة ختان الإناث بوزارة الصحة، عن إطلاق حملة "كفاية ختان بنات" على 16 قناة فضائية متنوعة، وذلك لمدة شهر ونصف؛ للتوعية بالمخاطر الصحية والاجتماعية والنفسية لهذه الجريمة.

 

وقالت وزارة الصحة والسكان، فى بيان اليوم الأحد، إن الحملة تعرض على شاشات التليفزيونات مجموعة من المواد التوعوية للقضاء على هذه الجريمة، مشيرة إلى أنها تهتم بتوعية الأسرة المصرية بالمخاطر الصحية والاجتماعية والنفسية التى يتعرض لها الفتيات عقب إجرائها.

 

ومن جانبها قالت الدكتورة فيفيان فؤاد منسق البرنامج القومى لمناهضة ختان الإناث لـ"اليوم السابع"، أن معدلات انتشار ختان الإناث وسط الأجيال الجديدة فى تناقص مستمر، مؤكدة إن معدل انتشار ختان البنات وسط الفئة العمرية من 15 : 17 سنة هو 61%.

 

وأضافت الدكتورة فيفيان فؤاد، منسق البرنامج القومى لمناهضة ختان الإناث بوزارة الصحة، أن معدلات انتشار جريمة ختان البنات وسط الأجيال الأكبر سناً فى الفئة العمرية من 15: 49 هى 92%، وتابعت "تصبح مصر بذلك مصنفة على قمة الدول فى معدلات انتشار ختان الإناث فى العالم".

 

وأوضحت فيفيان فؤاد: "ينبغى أن تركز الأبحاث على قياس معدلات انتشار ختان الإناث بين الأجيال الجديدة من "صفر إلى 20 سنة"، حتى نستطيع الإجابة على سؤال هل الأسرة المصرية تستجيب لدعوات مناهضة ختان الإناث أم لا؟".

 

وكشف الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومى للسكان، إن جهود مناهضة ختان الإناث المستمرة لأكثر من عشرين عامًا ساهمت فى أن تصبح مصر واحدة من أعلى ثلاث دول فى العالم يتناقص فيها انتشار ختان الإناث فى الأجيال الجديدة وهى على الترتيب "كينيا ومصر وبوركينا فاسو" بحسب تقرير منظمة اليونيسيف 2016.

 

وأضاف مقرر المجلس القومى للسكان، إن مناهضة ختان الإناث هى إحدى معارك الوعى والتغيير الثقافى والاجتماعى المهمة لنقد الثقافة المجتمعية والدينية الرجعية تجاه المرأة، لافتاً إلى أن الاستراتيجية القومية لمناهضة ختان الإناث (2016- 2020) ينفذها البرنامج القومى لمناهضة ختان الإناث بالمجلس القومى للسكان تهدف إلى خفض معدلات ممارسات ختان الإناث بنسبة من 10-15% وسط الأجيال الجديدة فى الفئة العمرية من "صفر – 19 سنة" على المستوى الوطنى من خلال دعم مناخ سياسى واجتماعى وثقافى لتمكين الأسرة المصرية من اتخاذ قرار بعدم ختان بناتها.

 

يشار إلى أن الحكومة أسست أول برنامج وطنى لمناهضة ختان الإناث فى عام 2003، يهدف إلى تكوين مناخ ثقافى واجتماعى يساعد الأسرة المصرية على اتخاذ قرار بعدم ختان بناتها، ومن خلاله تنشر المعلومات العلمية الدينية والصحية والقانونية الصحيحة حول جريمة ختان الإناث وحث المؤسسات التشريعية والقانونية والدينية والعلمية والإعلامية على إصدار مواقف رافضة لتلك الممارسة العنيفة، مع التعاون مع الجمعيات الأهلية لنشر الثقافة والتوعية فى القرى وخاصة فى صعيد مصر .

 

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أنه يدعم كافة تحركات البرنامج القومى لختان الأناث، لافتاً إلى أن ختان البنات محظور فى المستشفيات والعيادات والمنازل وأى طبيب أو ممرضة يجرى الختان للبنات يعرض نفسه للمسألة القانونية، لافتاً إلى أن ختان البنات أصبح جريمة مكتملة الأركان فى قانون العقوبات المصرى ويعاقب فاعلة بالسجن المشدد من 7 إلى 15 عامًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مافيش فايدة من الكذب

يجب منع ختان الإناث و الذكور فورا و ليس بعد سنوات

يجب منع ختان الإناث و الذكور فورا و ليس بعد سنوات. إسألوا الفتيات و الأهالي عمن يرتكبون جريمة الختان و أقبضوا علي المجرمين الذين يمارسون الختان حتي بدون أن يقتلوا الضحايا بعد التأكد حتي لا يظلم أبرياء و حتي لا تلفق التهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة