س و ج.. كل ما تريد معرفته عن كرات الدم البيضاء

الأحد، 20 أغسطس 2017 11:00 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن كرات الدم البيضاء كرات الدم البيضاء- صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلعب كرات الدم البيضاء دورا هاما فى الحفاظ على سلامة الجسم والصحة العامة ومن الممكن أن يحدث بها اضطراب عند التعرض لبعض العوامل أو المشاكل الصحية منها التدخين أو الإرهاق.

س. ماهى كرات الدم البيضاء؟

ج.وفقا للموقع الإلكترونى للمركز الطبى بجامعة روتشستر  أن كرات الدم البيضاء هى عنصر هام فى الدم الذى يتكون من كرات دم حمراء وصفائح دموية وبلازما، كما أن كرات الدم البيضاء لا تمثل سوى 1% من الدم إلا أن تأثيرها كبير جدا وضرورية للصحة والحماية من الأمراض، حيث يتم  تصنيع كرات الدم البيضاء وتخزينها فى الدم والأنسجة الليمفاوية.

س. ماهى أنواع كرات الدم البيضاء ؟

ج.تتكون كرات الدم البيضاء من خلايا منها الآتى : خلايا أحادية  فهى لديها عمر أطول فى العديد من كرات الدم البيضاء وتساعد على تدمير البكتيريا الضارة، أما النوع الثانى الخلايا الليمفاوية التى تخلق الأجسام المضادة للدفاع عن البكتيريا والفيروسات وغيرها من الأشياء التى تشكل ضررا على الجسم، النوع الثالث الخلايا المتعادلة فهى تعمل على قتل البكتيريا والفطريات الضارة فى الجسم .

                               

س. ماهى المشاكل التى تؤثر على كرات الدم البيضاء؟

ج. يمكن أن تكون كرات الدم منخفضة لعدد من الأسباب منها وجود شيء يدمر الخلايا بسرعة أكبر من قدرة الجسم على تجديدها أو عندما يتوقف نخاع العظم عن صنع كرات دم بيضاء للحفاظ على الصحة، عندما يكون عدد خلايا الدم البيضاء منخفضا فيكون الشخص عرضة للإصابة بأى مرض أو العدوى فتكون الصحة فى خطر، فإذا كانت كرات الدم البيضاء منخفضة أو مرتفعة جدا فيكون ذلك اضطراب فى خلايا الدم البيضاء .

س. ماهى العوامل  التى تؤثر على مستويات كرات الدم البيضاء؟

ج.  ضعف المناعة الذى يكون ناتجا عن الإصاية بمرض الإيدز أو عند تعاطى بعض العلاجات المتعلقة بالسرطان كالكيماوى والعلاج الاشعاعى التى يمكن أن تدمر خلايا الدم البيضاء وتجعل الشخص عرضة للعدوى، وإذا كان عدد خلايا كرات الدم البيضاء ترتفع أكثر من الطبيعى فهذا يشير إلى أن العدوى تنتشر أكثر فى الجسم ، وأيضا الإصابة بسرطان الدم يمكن أن يسبب نمو غير منضبط لنوع غير طبيعى من خلايا الدم فى النخاع وهذا يؤدى إلى زيادة كبيرة فى خطر العدوى، وأيضا هناك بعض الأدوية التى تؤدى إلى ارتفاع أو انخفاض فى كرات الدم البيضاء، كما أن الإجهاد البدنى والنفسى الشديد والتدخين  ينتج عنه ارتفاع مستويات كرات الدم البيضاء . 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة