نواب البرلمان يشيدون بتجربة زراعة الأرز بالتكثيف.. ويؤكدون: إنجاز جديد

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 02:00 ص
نواب البرلمان يشيدون بتجربة زراعة الأرز بالتكثيف.. ويؤكدون: إنجاز جديد مجلس النواب - أرشيفية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بتجربة زراعة الأرز بالتكثيف على مدى السنوات الثلاث الماضية فى 3 محافظات وحققت نتائج مثمرة، مطالبًا بتعميم التجربة وتوسيعها فى كافة المحافظات، حيث ثبت أنها من التجارب الناجحة فى ترشيد استهلاك المياه التى يستنزفها محصول الأرز.

 

وأوضح عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن التجربة ضمت عددًا من القرى فى ثلاث محافظات البحيرة والدقهلية، وكفر الشيخ، وتم زراعة 300 فدان وسيجمع المحصول عقب عيد الأضحى مباشرة، مؤكدًا أن هذه التجربة أثبتت زيادة الإنتاج من 4.5 إلى 6.5 طن للفدان، كما أنها توفر المياه بنسبة تصل إلى 30%، كما توفر وقت الشتل وكميات التقاوى وتخفيض استهلاك الأسمدة والمبيدات.

 

كما رحب النائب عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، بهذه الخطوة مؤكدًا أنها ستكون بداية لتطوير الزراعة واعتمادها على الأساليب العليمة الحديثة، وهذا هو المتبع فى كل دول العالم، خاصة أن الحاجة أصبحت ماسة فى البحث عن أساليب جديدة للتطوير لزيادة الإنتاجية، وفى الوقت نفسه ترشيد استهلاك المياه.

 

وأوضح أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن هذه الخطوة ستحقق أعلى إنتاجية لمحصول الأرز، وسيتضح هذا الأمر خلال الموسم الجارى بعد حصد المحصول خلال الأيام القليلة المقبلة، وان هذه التجربة ستقلل من استهلاك المياه وكذلك الأسمدة والمبيدات الحشرية، كما ستقلل فترة بقاء المحصول فى الأرض وهذا سيفتح المجال للاستفادة من الأرض باقى العام.

 

وفى الصدد نفسه، أشاد النائب محمد عبد الله، بهذه التجربة، مؤكدًا أنها ستساعد على ترشيد استهلاك المياه بنسبة تزيد على 25% عن الطرق التقليدية، فضلاً عن استخدام لكميات أقل من التقاوى والسماد، مما يزيد من الإنتاجية خاصة فى ظل عدم كفاية الكمية التى يتم زراعتها من تغطية احتياجات السوق من المحصول بسبب محدودية الموارد المائية المتاحة والتغيرات المناخية التى تشهدها البلاد.

 

وأكد النائب، ضرورة تنظيم ورش عمل وحملات توعية للفلاحين، حيث إن تجربة زراعة الأرز بالتكثيف هى تغيير للعادات الزراعية الموروثة لدى المزارعين بتحويلها إلى طرق تكنولوجية فى الزراعة والشتل عن طريق تسوية الأرض بالليزر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة