بلانكا لى وماريا ألكسندروفا تسحران جمهور الحمامات برقصات "آلهة وشياطين"

الخميس، 24 أغسطس 2017 08:00 م
بلانكا لى وماريا ألكسندروفا تسحران جمهور الحمامات برقصات "آلهة وشياطين" بلانكا لي وماريا الكسندروفا
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تابع جمهور مهرجان الحمامات الدولى سهرة رقص عالمية بإمضاء الفنانة الإسبانية بلانكا لى بعنوان "آلهة وشياطين" ودعت معها الراقصة الروسية ماريا ألكسندروفا.

بلانكا وماريا كلاهما آلهة وشياطين في مشاهد خلابة مستوحاة من الأساطير اليونانية فهما امرأتان تواجهان بعضهما البعض وسط المسرح، بلانكا لي النار الأندلسية وماريا ألكساندروفا الجليد الروسي في مزاجات تكميلية حيث نرى السمراء والشقراء، الأبيض والأسود، الضوء والظلام، الخير والشر، القوة والضعف والفرح والحزن وغيرهما من تناقضات الإنسانية.

بلانكا لي في عرض بمهرجان الحمامات
بلانكا لي في عرض بمهرجان الحمامات

 

"آلهة وشياطين" يبدأ مع خطوط رقيقة من الضوء مع ستائر عملاقة سوداء، يقود الضوء الأبيض طريقه من خلال الشقوق الأفقية للضغط حول أطراف صورة ظلية للراقصة، الكسندروفا، بجسمها النحيف، العضلي الذي يخلق نحتًا جميلاً على الركح.

ثم يستبدل الضوء والظل بسرعة بين الأبيض والأسود أليكساندروفا، في ثوب أبيض طويل؛ بلانكا لي، في ثوب أسود أكثر من رائع تحاولان الرقص بنفس الخطوات في نفس الوقت، ولكنهما لم تتحركا بالفعل بتزامن، وهو اختيار متعمد فيه ازدراء للقاعدة الأساسية للرقص وهى الانسجام.

لحظات جميلة من الحركة والتسلسل الجسدي معقدة أحيانًا حيث أيادي الراقصات تتبع ثدييهن وبطونهن، وأحيانا أخرى بسيطة فيها شعور بالإحباط والانفصال.

ماريا الكسندروفا وبلانكا لي في عرض راقص بمهرجان الحمامات
ماريا الكسندروفا وبلانكا لي في عرض راقص بمهرجان الحمامات

 

بلانكا لي في ثوبها الأحمر القاني تمثل الآلهة الغجرية في حين تشعرنا الكسندروفا بأنها تمشي على القمر على أطراف أصابعها ترافقهما مؤثرات بصرية تحمل صورًا مثيرة للإعجاب من الجداول والثعابين التى تلعق الراقصات ثم تأخذنا إلى الفوضى قبل أن ينساب شعر الراقصات فى الجداول .

ينتهى العرض بموسيقى بهيجة، وهى نوع من الاحتفال للآلهة والشياطين ولكنها تتحول إلى كابوس عندما يتأكد أنهما لا يمكن أن يكونا معًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة