إسرائيل تعلن الضغط على الأمين العام للأمم المتحدة حول حزب الله

الأحد، 27 أغسطس 2017 01:44 م
إسرائيل تعلن الضغط على الأمين العام للأمم المتحدة حول حزب الله رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
القدس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت نائب وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبى حوتوفلى الأحد أن إسرائيل ستقوم بالضغط على الامين العام انطونيو غوتيريش خلال زيارته الاولى منذ توليه منصبه، حول تسلح حزب الله اللبنانى فى لبنان، على حد قولها.

ويصل غوتيريش مساء الاحد للقاء مسئولين إسرائيليين وفلسطينيين، وتستمر الزيارة حتى الأربعاء.

وتأتى زيارة الأمين العام بينما من المقرر أن يصوت مجلس الأمن على تمديد مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة فى لبنان (يونيفيل) فى 30 آب/أغسطس مبدئيا لعام واحد.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكى هايلى صرحت انها تريد من مهمة حفظ السلام الدولية فى جنوب لبنان توسيع مهامها والتحقيق فى انتهاكات لحزب الله.

وقالت هايلى فى بيان "على اليونيفيل ان تعزز قدراتها والتزامها بالتحقيق فى هذه الانتهاكات والابلاغ عنها". ووجهت انتقادات حادة الى قائد القوة الدولية الذب اتهمته بغض الطرف عن قيام حزب الله "بتهريب الأسلحة".

 

إلا أن المتحدث بإسم الأمم المتحدة ستيفان دو جاريك أكد "لدينا ثقة كاملة بعمل (القائد)".

ومن جهتها قالت تسيبى حوتوفلى نائب وزير الخارجية الإسرائيلية للإذاعة العامة الأحد إن "هايلى كانت على حق" مؤكدة "لن نسمح باستمرار هذا العمى ".

وأوضحت حوتوفلى أن انتشار قوات حزب الله على طول الحدود اللبنانية مع إسرائيل سيكون "قضية مركزية للغاية" مع المحادثات مع جوتيريس.

وأضافت "سيلتقى مع رئيس الاستخبارات العسكرية ويتلقى موجزا، وسيلتقى برئيس الوزراء وأنا واثقة من أنه لن يغادر هنا مع الشعور بأن التفويض الممنوح للأمم المتحدة يتم تطبيقه على الأرض".

وبالإضافة إلى لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، من المتوقع أن يجرى جوتيريس محادثات مع رئيس الوزراء الفلسطينى رامى الحمد الله فى رام الله فى الضفة الغربية المحتلة الثلاثاء.

ومنذ تولى دونالد ترامب الرئاسة فى الولايات المتحدة فى يناير الماضى، تقدم باقتراح باقتطاع 60% من التمويل الأمريكى لعمليات حفظ السلام.

والولايات المتحدة أكبر مساهم فى الأمم المتحدة مع 22% من الموازنة (5,4 مليار دولار) وحوالى 29% من موازنة عمليات حفظ السلام (7,9 مليار دولار)

              










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة