بالصور.. فى الليلة الختامية لمولد أبو الحسن الشاذلى.. المريدين والمحبين يودعون المقام بالابتهالات بـ" شاذلى يا أبو الحسن نعيش ونزورك سنوى ونولع نورك سنوى".. ويجمعون الحصا فوق حميثرة طلبا فى العودة وزواج البنات

الخميس، 31 أغسطس 2017 03:19 م
بالصور.. فى الليلة الختامية لمولد أبو الحسن الشاذلى.. المريدين والمحبين يودعون المقام بالابتهالات بـ" شاذلى يا أبو الحسن نعيش ونزورك سنوى ونولع نورك سنوى".. ويجمعون الحصا فوق حميثرة طلبا فى العودة وزواج البنات مقام أبو الحسن الشاذلى ومسجدة بوادى حميثره
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توافد المئات من المريدين والمحبين والتابعين للطرق الصوفية لأحياء الليلة الختامية لمولد قطب الصوفية الشيخ أبو الحسن الشاذلى بوادى حميثرة غرب مدينة مرسى علم جنوب البحر الأحمر.

 

هنا فى جبل وادى حميثرة حلقات مديحاً وذكرا وتجلى طوال الليل داخل حلقات المحبين من أبناء الطرق الصوفية المختلفة ومكبرات صوتاً ذات أحجاما مختلفة تعلوا السيارات الكثيرة تطوف فى المكان فى نهار الليلة الختامية بمولد أبو الحسن الشاذلى، وكذلك من داخل مقام العارف بالله قطب الصوفية أبو الحسن الشاذلى، لا تنتهى الأناشيد والابتهالات من بينها "يا شاذلى يا شاذلى.. عطفا على حال الضعيف البتلى" وأخرى: "رضينا يا بنى الزهراء رضينا.. بحب فيكم يرضى نبينا"، وآخرون يرددون "شاذلى يا أبو الحسن مدد يا ابو الحسن نعيش نزورك سنوى ونولع نورك سنوى".

 

الكثير من المحبين توافدوا من مختلف المحافظات البعيدة عبر سيارات تغطى بغطاء من القماش لتقى الموريدين والمحبين من حرارة الشمس والتى تحمل مكبرات صوتا تذيع أناشيد وابتهالات دينية صوفية مختلفة رحت فى الساعات الاولى من الليلة الختامية، وسط العديد من العادات والتقاليد ال مختلفة فى مقام أبو الحسن الشاذلى وخاصة عادات ما قبل الرحيل والتى خلقتها الجموع هناك من مختلف المحافظات، فمنهم من يزور تلك المقام تبركاً به إلى الله وبأنه من اولياء الله الصالحين وتتلمذ على يد علماء أسلامين أجلاء كما هو مكتوب داخل مقامه، حيث إن زيارته تقتصر على كونه ولى من أولياء الله وأنه صار على نهجاً طيب.

 

أما الطرف الثانى من الناس يقومون بذبح الذبائح والإقامة هناك على أطراف المكان متعبدين هناك ومنهم من يدعى باسم صاحب المقام أن يشفى مريضة سوءاَ نجلة أو نجلته أو زوجته وهكذا، ومنهم من يطلب باسم المقام ومن يصلى بداخله، كما أن هناك من العادات، التى ما زال يتبعها البعض يقومون بجمع الحصا أعلى حميثرة اعتقادا منهم أن من يفعل ذلك يعود مجددا لزيارة المولد فى العام المقبل، وكذلك من يفعل ذلك وله بنات يتزوجن، كذلك هناك من يطلق على زيارة مولد أبو الحسن الشاذلى بأنها الحج الأصغر، ومن أكبر البدع والخرافات الوقوف على جبل حميثرة أعلى قمة بالمنطقة حتى زوال الشمس تزامنا مع وقوف الحجاج على جبل عرفات.

 

ومن جانبها حاربت وزارة الأوقاف المتمثلة فى مديرية أوقاف البحر الأحمر تلك المعتقدات الخاطئة بإرسال مجموعة من الوعاظ للمولد لتوعية الناس بالمعتقدات الخاطئة الا أن مازال البعض ينتهجها، نظرا لكثرة أعداد الوافدين وعدم استطاعة 10 من الوعاظ بتغير معتقدات الالاف من الزوار.

 

من جانبه قال الشيخ رفعت ثابت مدير مديرية أوقاف البحر الأحمر، أن تم إرسال 10 من الوعاظ لمولد سيدى أبو الحسن الشاذلى من اول 1 ذوى الحجة ويستمرون حتى نهاية المولد وذلك لتوعية الزوار والموردين والمحبين وتصحيح المفاهيم الخاطئة لهم.

 

وأضاف مدير مديرية الأوقاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن مهام الوعاظ العشرة الذين تم الدفع بهم لمولد أبو الحسن الشاذلى، تصحيح العادات والاعتقادات الخاطئة اثناء أيام المولد وذلك بالتنسيق مع أمام مسجد أبو الحسن الشاذلى.

 

وأكد ثابت لليوم السابع أن تم توزيع الوعاظ العشرة على تجمعات الزوار والموردين بمولد ابو الحسن الشاذلى مثل المقام والمسجد والساحات خارج المقام وجبل حميثرة لتوعية الزوار والموردين بالمعتقدات الخاطئة.

 

وللأطفال طقوس أخرى فى الزيارات خلال رحلتهم لوادى حميثرة مع اسرهم تبدأ فى السباق للصعود إلى حميثرة ثم التجول على تجار الحلوى ولعب الأطفال وفى الليل نوما فى ساحات المديح بجوار أسرهم، وحول مقام سيدى أبو الحسن الشاذلى توجد بنايات خاصة بالطرق الصوفية المختلفة يقدم فيها الطعام والشراب للموريدين والمحبين وكذلك يقيم أبناء الطريقة بالمبيت فيها حيث لا ينتهى لحم الضأن من تلك الساحات وذبائح المستمرة حتى ينتهى المولد.

 

من جانبه قال الشيخ حسن على، من أبناء الطرق الصوفية قال أن يومياً خلال المولد من اليوم الأول تجهز ساحتهم الطعام لمن يريد من المحبين والزوار لسيدى أبو الحسن الشاذلى.

 

وأضاف الشيح حسن على أن كل من يأتى من أبناء الطريقة إلى زيارة سيدى ابو الحسن الشاذلى يحضر ومعه خدمته أى " الطعام والشراب والذبائح وغيرها" يتم وضعها وتجهيزها للجميع داخل الساحة وكل يوما ترد إلينا الخيرات من القادرين م ابناء الطريقة لخدمة الزوار.

وأوضح الشيخ حسن ل اليوم السابع، أنها هناك الكثير من يأتى يقول أعطينا نفحة من الشيخ وتقدم له الغداء أو العشاء حسب الوقت فى الحال، ولا يرفض طالباً أبداً، مؤكدا أن بعد صلاة الظهر هناك الكثير من الساحات من ينادى على الزور " تعاله خدلك نفخة من االشيخ وأستبارك "،على أطراف المقام حدد مجلس مدينة مرسى علم أماكن معينة للتجار، من بائعى الحلوى ولعب الأطفال والأعشاب والبهارات والسبح وغيرها، بدلا من أن كانت فى السنوات الماضية فى المنطقة الواقعة أمام المقام.

قال عثمان حسين تاجر حلوى جاء من محافظة قنا منذ اليوم الأول للمولد لبيع بضاعته بمولد ابو الحسن الشاذلى، يقول أن يزور سنويا المولد منذ اليوم الاول تكون دائما حركة البيع والشراء خلال الأيام الأولى من المولد أضعف بكثير مما يجنية من بيع فى الليلة الختامية.

أضاف تاجر الحلوى لليوم السابع أن فى الليلة الختامية تكون الأعداد كبيرة وترحل سريعا للسفر لقضاء العيد مع أسرهم قبل الذهاب يشترى الزوار الحلوى والفول السودانى لأطفال بمناسبة عودته من المولد وكذلك قدوم العيد.

وتابع عثمان حسين أن اليوم أخر أيام المولد نبيع أكثر مما بيع فى 8 أيام مضت من المولد ونرحل فى الساعات الأولى من صباح يوم العيد، مؤكدا أن هناك تجار يقضون العيد مادام هناك زوار فى المولد.

يذكر أن قطب الصوفية سيدى أبو الحسن الشاذلى أسمه الحقيقى هو أبو الحسن على بن عبد الله بن عبد الجبار الشاذلى المغربى، الزاهد، الصوفى إليه تنتسب الطريقة الشاذلية ولد عام 571هـ بقبيلة الأخماس الغمارية، تفقه وتصوف فى تونس، وسكن مدينة (شاذلة) التونسية ونسب إليها، وتوفى الشاذلى بوادى حميثرة بصحراء عيذاب متوجهًا إلى بيت الله الحرام فى أوائل ذى القعدة 656هـ.

تتلمذ أبو الحسن الشاذلى فى صغره على يد الأمام عبد السلام بن مشيش، فى المغرب، وكان له كل الأثر فى حياته العلمية والصوفية، ثم رحل إلى تونس، وإلى جبل زغوان، حيث اعتكف للعبادة هناك.

وارتقى منازل عالية فى الفكر الصوفى ودرس بها على أبو سعيد الباجى ورحل بعد ذلك إلى مصر وأقام بالإسكندرية، حيث تزوج وأنجب أولاده شهاب الدين أحمد وأبو الحسن على، وأبو عبد الله محمد وابنته زينب، وفى الإسكندرية أصبح له أتباع ومريدون، وانتشرت طريقته فى مصر بعد ذلك، وانتشر صيته على أنه من أقطاب الصوفية فى العالم أجمع.

ووفاته المنية فى وادى حميثرة غرب مدينة مرسى علم جنوب البحر الأحمر، أثناء مروره بتلك الوادى إلى ميناء عيذاب ثم إلى الأراضى المقدسة، لأداء فريضة الحج، والذى طالب خادمة خلال رحلته مرضه بتلك الوادى بدفنه فى تلك المكان.

 

 

مقام أبو الحسن الشاذلى ومسجدة بوادى حميثره
مقام أبو الحسن الشاذلى ومسجدة بوادى حميثره

 

محرر اليوم السابع يشير للمسجد من فوق حميثرة
محرر اليوم السابع يشير للمسجد من فوق حميثرة

 

مقام ابو الحسن الشاذلى بوادى حميثرة
مقام ابو الحسن الشاذلى بوادى حميثرة

 

صعود الموريدين والمحبيت على جبل حميثرة
صعود الموريدين والمحبيت على جبل حميثرة

 

حلقات ذكر الطرق الصوفية بالشيخ الشاذلى
حلقات ذكر الطرق الصوفية بالشيخ الشاذلى

 

ابناء الطرق الصوفية
ابناء الطرق الصوفية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة