المستشار عبد الستار إمام: إصلاح منظومة العدالة يحل المشكلة الاقتصادية

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 10:10 م
المستشار عبد الستار إمام: إصلاح منظومة العدالة يحل المشكلة الاقتصادية المستشار عبد الستار إمام رئيس محكمة جنايات القاهرة السابق
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المستشار عبد الستار إمام، رئيس محكمة جنايات القاهرة، إن إصلاج منظومة العدالة فى مصر، هومدخل لحل المشكلة الاقتصادية وتشجيع الاستثمار وتنشيط السياحة، وإذا لم تحقق الدولة العدل تفقد مشروعية وجودها.

وأضاف عبد الستار، خلال حواره مع الكاتب الصحفى والإعلامى خالد صلاح، ببرنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية النهار، أن مشكلة العدالة فى مصر هي بطء الإجراءات، مشيرا إلى ضرورة النظر فى كيفية اختيار وتأهيل وإعداد القاضى، مشددا: "تعديل قانون الإجراءات بمفرده لن يحل المشكلة، لكن القاضى هو من يطبق الإجراءات والذى يؤمن بتطبيق العدل ويتميز بالنزاهة والموضوعية".

وأوضح رئيس محكمة جنايات القاهرة السابق، أن منظومة العدالة بكل ما فيها وما يرتبط بها تحتاج إلى تعديل، ويجب استعمال وسائل جديدة بديلة للحبس الاحتياطى واستخدام التقنيات فى الإعلان فى المحاكمة عن بعد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

sayedfarrag

تشخيص دقيق جدا

تشخيص دقيق جدا من رجل يمارس العدالة ويعرف امراضها ، العدالة منظومة متكاملة ومطلوب اصلاحها بكل عناصرها إن كنا نريد الاصلاح .. تبدأ المنظومة من محاضر أقسام الشرطة وما أدراك ماهي ويجب معالجة سلبياتها ووضع نموذج للمحضر مختصر ويلبي متطلبات العدالة بدلا من اللت والعجن والخط الردي الذى يحتاج لخبراء لفك طلاسهم ، ثم النيابة العامة والتي يجب أختيار عناصر من أفضل العناصر المتقدمة ويتوفر فيها مقومات وصفات القاضي ثم ثقلها بالتدريب المستمر وبخبرات الشيوخ ، القاضي وهو في النهاية واجهة العدالة وأحكامه هي كلمة الفصل التي يجب أن تحترم ويجب أن يخضع القاضي لكل معايير النزاهة والحيادية والكياسة والقدرة على التحليل والاستنتاج والاستنباط والذكاء الحاد وأن يثقل في كل مرحلة من مراحل ترقيه بالتدريب الدائم ، ثم هناك الجهات المعاونة للقضاء كالطب الشرعي ومكتب الخبراء التي يجب أيضا أن يتم اختيار عناصرها بمعايير الكفاءة والنزاهة وحسن السمعة وأن يتم مراقبة عملهم لاستبعاد أي عناصر لاتصلح لهذه الوظائف ونعود مرة أخرى لوزارة الداخلية لأنها جهة تنفيذ الاحكام فما فائدة حكم يتسول صاحبه تنفيذه وممكن أن يظل سنين طويلة فوق سنين التقاضي لايستطيع تنفيذه حكمة بعبارات فضفاضة كالدراسة الأمنية ، هذه الكلمة البغيضة التي جعلت أصحاب الحقوق يكفرون بالعدالة .. العدل أساس الملك .. عبارة نرددها وتكتب في المحاكم لكن بحاجة إلى تفعيل أكثر واحترام أكثر .. بطء العدالة سبب في معظم مشاكل مصر وقلة الاستثمار وهروب المستثمرين فالوقت لدى المستثمر يعني أموال وأرباح لكن لدينا قاعدة حزينة من دخل المحاكم المصرية فعليه أن يتحلى بصبر أيوب ويملك مال قارون وعمر نوح عليه السلام .. ويخطئ من يتصور أن اصلاح المنظومة بتعديل قانون الاجراءات الجنائية أو اصدار قانون جديد ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة