"الآثار" تبدأ توثيق قصر الأمير عمر طوسون على طريقة الـ 3D

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 10:55 ص
"الآثار" تبدأ توثيق قصر الأمير عمر طوسون على طريقة الـ 3D قصر الأمير عمر طوسون أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت إدارة القاهرة التاريخية بالتعاون مع فريق عمل من معمل تكنولوجيا هندسة التشييد بكلية الهندسة، جامعة القاهرة فى أعمال التوثيق الأثرى لقصر الأمير عمر طوسون الموجود فى منطقة روض الفرج، بتمويل المشروع  بمنحة بحثية من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع لجامعة القاهرة.

 

وأوضح محمد عبد العزيز، مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، أن أعمال التوثيق تتم عن طريق  استخدام تقنية المسح الليزر الرقمى ثلاثى الأبعاد "3D Laser scanning"، والذى يقوم بتحليل العناصر البنائية والبيئة العمرانية للقصر مما يساعد فى الحصول على معلومات وافية و دقيقة بشكل المكان ومظهره، مشيرا إلى أنه سيتم استخدام هذه المعلومات لبناء مجسم رقمى ثلاثى الأبعاد كنسخة طبق الأصل من القصر بأدق التفاصيل وذلك للوصول إلى أنسب و أفضل الطرق العلمية لترميم القصر.

 

و أشار عبد العزيز، إلى  أن هذه التقنية تعد الأحدث على المستوى الدولى ولها فوائد كثيرة منها الحصول على أعلى جودة فى أقل وقت وتكلفة وبدقة عالية. و أكد أنه يمكن استخدام هذا المجسم فى العديد من  التطبيقات مما يساعد على توفير وسائل فعالة لعرض البدائل المختلفة الخاصة بترميم المنشأت الأثرية قبل تنفيذها باستخدام الواقع الافتراضى وأخيراً تطبيق أحدث الممارسات فى توثيق التراث وإدارة البيانات الخاصة بالمنشآت الأثرية.

 

وأضاف الدكتور محمد مهدى مرزوق، مدير معمل تكنولوجيا هندسة التشييد والمشرف على المشروع، بأن المعمل يقوم بتقديم الخدمات للمجتمع الهندسى برؤية موسعة لتطبيق أحدث الحلول والممارسات على المستوى الإقليمى، حيث أنه ينتهج تقنية نظم ونموذج  معلومات المنشآت التى من شأنها حفظ البيانات الخاصة بهذه المبانى لعمل تحليل متقدم لها بهدف السعى لتحقيق الأهداف المتعلقة بإنشاء نظام متكامل للمنشآت الأثرية والتحسين من أدائها وإدارتها وكذلك وضع منهجية لترميم المنشآت الأثرية فى مصر بالتعاون مع وزارة الآثار من خلال إنشاء نظام  يدعم إتخاذ القرار فى الوقت المناسب.

 

وأكد محمد مهدى، أن هذا المشروع هو أولى ثمار التعاون بين معمل تكنولوجيا هندسة التشييد بكلية الهندسة، جامعة القاهرة و وزارة الآثار لتوثيق مجموعة من المبانى الأثرية الهامة بالآثار المصرية على مستوى الجمهورية.

 

ويذكر أن قصر عمر طوسون هو للأمير عمر طوسون بن سعيد بن محمد على الكبير وبنى بعد سنة 1303هـ / 1886م، يتكون القصر من ثلاث طوابق، الأول به بهو رئيسى وعدة حجرات لاستقبال الزوار، وحجرة كبيرة كانت تستخدم كمكتبة وحمامات ومطابخ وحجرات للخدم وحجرات ملحقة تستخدم كمخازن للقصر، هذا إلى جانب حديقة خلفية داخلية صغيرة للقصر.

قصر الأمير عمر طوسون (2)
قصر الأمير عمر طوسون (2)

 

قصر الأمير عمر طوسون (3)
قصر الأمير عمر طوسون (3)

 

قصر الأمير عمر طوسون (4)
قصر الأمير عمر طوسون (4)

 

قصر الأمير عمر طوسون (1)
قصر الأمير عمر طوسون (1)

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة