انتقادات واسعة لابن نتنياهو بسبب كاريكاتير مناهض للسامية

الأحد، 10 سبتمبر 2017 01:42 م
انتقادات واسعة لابن نتنياهو بسبب كاريكاتير مناهض للسامية بنيامين نتنياهو
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اثار يائير (26 عاما) ابن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الجدل بأنشطته على مواقع التواصل الاجتماعى من نزاع يدور حول براز كلب إلى نشر رسم كاريكاتورى اعتبر معاديا للسامية.

تراجع الاهتمام بانتقاد نتنياهو الابن فى إسرائيل لصالح أحداث أهم منها تحقيقات جنائية فى مزاعم فساد ضد والده ووالدته ، وينفى الأب والابن ارتكاب أى مخالفات.

ويرى كثيرون أن نتنياهو الابن يجرى تأهيله ليصبح زعيما سياسيا مستقبلا وتجتذب تدويناته على فيسبوك اهتمام الرأى العام.

ونشر يائير يوم السبت رسما كاريكاتوريا استخدم فيه ما وصفتها رابطة مناهضة التشهير، التى تراقب أنشطة معاداة السامية على مستوى العالم، بأنها صورة مناهضة للسامية على فيسبوك تسخر من بعض من منتقدى والده.

ويصور الرسم الملياردير الأمريكى جورج سوروس على رأس سلسلة غذاء ملوحا بالكرة الأرضية أمام عينى سحلية تليه فى السلسلة ويتبعها آخرون منهم بعض من منتقدى نتنياهو.

وفكرة سيطرة رجال المال اليهود من أمثال سوروس على العالم من الأفكار التى يشيع استخدامها فى أنشطة معادة السامية.

ويدعم سوروس التيار اليسارى ومنظمات حقوق الإنسان التى وجهت انتقادات شديدة لإسرائيل بسبب أسلوب تعاملها مع الفلسطينيين.

وشجب مكتب رابطة مناهضة التشهير فى إسرائيل الرسم وكتب على تويتر يقول "الرسم الكاريكاتيرى الذى نشره يائير نتنياهو يتضمن عناصر واضحة مناهضة للسامية. ولا يمكن الاستخفاف بما ينطوى عليه الخطاب المعادى للسامية من خطر".

وانتقد يائير، وهو طالب جامعي، فى تدوينات لاحقة على فيسبوك بعد انتقاد نشره للكاريكاتير، اليسار الإسرائيلى باعتباره يكيل بمكيالين فى محاولة إسكاته.

وقال متحدث باسم العائلة إن يائير نتنياهو لن يدلى بتعليقات أخرى. ورفض رئيس الوزراء أن يسأله الصحفيون عن الرسم صباح اليوم الأحد لدى بدء اجتماعه الأسبوعى مع أعضاء الحكومة.

وفى الشهر الماضى نشر ابن نتنياهو تدوينة تصدرت عناوين الصحف كذلك بعد مقتل محتج أثناء مظاهرات القوميين البيض فى ولاية فرجينيا الأمريكية.

وبدا أنها تشير إلى أن منظمات اليسار المتشدد أصبحت تشكل خطرا أكبر من خطر جماعات النازيين الجدد التى كتب يقول إنهم أصبحوا سلالة منقرضة.

وفى يوليو تموز وجد نتنياهو الابن نفسه وسط خلاف غريب على مواقع التواصل الاجتماعى بسبب براز كلب.

وقالت جارة للأسرة على فيسبوك إن يائير الذى يقيم مع والديه رد بإشارة خارجة عن حدود اللياقة بعد أن طلبت منه أن ينظف براز الكلب الذى كان يرافقه وتركها وذهب.

وانتشر التعليق على فيسبوك. وقال متحدث باسم الأسرة فى ذلك الوقت إن الجارة تصرفت بحدة وإن "يائير لا يعلم ما إذا كانت كايا (الكلبة) قد تبرزت بالفعل كما تزعم".

ويرى بعض المنتقدين فى إسرائيل أن أنشطة نتنياهو الابن على مواقع التواصل الاجتماعى تهدف إلى تشتيت الانتباه عن مشكلات والديه.

وقال المدعى العام الإسرائيلى يوم الجمعة إنه يبحث توجيه الاتهام لسارا نتنياهو للاشتباه فى استغلالها المال العام فى حفلات عشاء شخصية وتوريد أطعمة لحفلات بمبلغ نحو مئة ألف دولار.

وتحقق الشرطة مع بنيامين نتنياهو الذى تولى رئاسة الوزراء لمدة 11 عاما موزعة على أربع فترات ولاية فى قضيتى فساد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة