تعرف على .. استقلال كاتالونيا قصة تتجاوز حدود إسبانيا بين الحلم والمستحيل

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 02:50 م
تعرف على .. استقلال كاتالونيا قصة تتجاوز حدود إسبانيا بين الحلم والمستحيل شبح الانفصال يداعب كتالونيا من جديد
كتبت سارة كيره

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد إقليم كاتالونيا، وعاصمته برشلونة، فى إسبانيا للتصويت فى إستفتاء على استقلال الإقليم من إسبانيا فى 1 أكتوبر المقبل، وقامت حكومة الإقليم بالتحضير للإستفتاء على مدار 5 سنوات من الدعاية له، والمظاهرات، وإقامة المسيرات السنوية فى 11 سبتمبر من كل عام.

وكانت كاتالونيا جزءا من الدولة الإسبانية لعدة قرون، ولكن العديد من مقاطعات إقليم كاتالونيايعتبرون أنفسهم كدولةمنفصلة، لأن لهم لغتهم الخاصة ، "الكاتالان"، وثقافة وتاريخ مختلف.

أما على المستوى الشعبى؛ لازال الشعب الإسبانى يحدد الفوارق بين سكان إقليم كاتالونيا وباقى إسبانيا، وتتردد النكات والأمثال الشعبية على الكاتالونيين، ولازال يقول الكاتالونى أنه "كاتلان" ولا يصف نفسه بإلاسبانى.

وتبدو رغبة الكاتالونيين فى الانفصال عن إسبانيا فى الشوارع وفى كلامهم وأنشطتهم، حيث شهدت شوارع برشلونة وباقى الإقليم أكبر مظاهرات، ومسيرات بمئات الآلاف فى 11 سبتمبر من كل عام، فى آوروبا فى السنوات الأخيرة تعبيراً عن رغبتهم بالانفصال.

كما يعبر الكاتالونيين عن أنفسهم من خلال شرفات منازلهم بعلم الاستقلال الكاتالونى المغطى بالنجمة الحمراء والألوان الأصفر والأزرق.

لافتة على احدى المبانى تدعو إلى الحرية والاستقلال من اسبانيا
لافتة على احدى المبانى تدعو إلى الحرية والاستقلال من اسبانيا

ما هو الوضع حالياً؟

يعد إقليم كاتالونيا، واحد من الـ 17 منطقة ذاتية الحكم فى إسبانيا؛ بعدد سكان يبلغ 7.5 مليون نسمة ،وله صلاحيات وسلطات مطلقة فى مجالات التعليم، والرعاية الصحية والاجتماعية، وحتى له شرطة خاصة.

والحكومة الكاتالونية الحالية تتكون من أغلبية مؤيدة للاستقلال والانفصال عن إسبانيا، وهى الأولى فى أكثر من 80 عاما. وينطبق نفس الشئ على البرلمان الإقليمى، حيث يكون مؤيدين الانفصال عن إسبانيا أغلبية.

ومع ذلك، لم يستطع استفتاء 2009، و2011، و2014، و2015 أن يؤدى إلى انفصال كاتالونيا فعلياً عن إسبانيا، ودائماً ما تتعهد وتتوعد الحكومة بمدريد على إبطال الاستفتاء، وعرقلة عملية الإقتراع لأن الدستور الإسبانى لا يمنح الحق الدستورى فى تقرير المصير، وبذلك يكون الاستفتاء غير دستورى، على الرغم من أن حق تقرير المصير يكفله القانون الدولى.

2017-09-05T145206Z_627894885_RC1691994F00_RTRMADP_3_SPAIN-POLITICS-CATALONIA
علم استقلال كاتالونيا
 

ما هى توجهات الحركة الانفصالية ومن هم؟

تتناسب حركة الاستقلال الكاتالونية مع النمط الأعظم فى آوروبا من حيث التوجهات، حيث أن لها ميول أوروبية ولا تؤيد الخروج من الاتحاد الآوروبى، كحال جميع الأحزاب اليسارية الآوروبية، مع الاحتفاظ بخصوصياتها.  وتضم حركة الاستقلال جميعالتيارات الاجتماعية، من يسار ومحافظين، والمتدينيين، وحتى الأناركيين.

ويعتبر  أوريول جونكويراس، نائب الرئيس الحالى لإقليم كاتالونيا والسياسى طويل الآمد، أقدم السياسيين المطالبين بالانفصال والاستقلال، وأكثرهم تمسكاً بالفكرة.

ويقول جونكويراس، ان مطالبه بالاستقلال هى مطالب "تتعلق بالقومية والهوية"، كما يقول إن إسبانيا وكاتالونيا  " الجماعتين سياسيتين تواجهان صعوبة كبيرة فى فهم بعضهما البعض.، ولا يعترف كل منهم بالأخر، ولديهم أولويات مختلفة، ورؤى مختلفة".

2017-09-05T183650Z_1658900465_RC164B0A53E0_RTRMADP_3_SPAIN-POLITICS-CATALONIA
كونكويراس فى مؤتمر صحفى

 

ويتعهد كونكويراس بتحقيق الاستقلال لكاتالونيا، كما تعهدت الحكومة الإقليمية بذلك، والتى يمثل هو فيها عضواً بارزاً كنائب لرئيس الإقليم.

وبغض النظر عما يحدث فى الأشهر المقبلة، فإن قصة كاتالونيا مع الاستقلال شتظل رواية لها صدى يتجاوز حدود إسبانيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة