وزير البحث العلمى: لا توجد رؤية واضحة للبحث العلمى الطبى فى مصر

الخميس، 21 سبتمبر 2017 02:32 م
وزير البحث العلمى: لا توجد رؤية واضحة للبحث العلمى الطبى فى مصر الدكتور خالد عبد الغفار
كتبت: أمل علام - أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ان الوزارة تواجه مشكلة حقيقية مع تحديد البحث العلمى قى المجال الصحى، لأنه يجب أن يكون البحث عن أزمة صحية حقيقية متشاركين فى أهميتها وليس طبقا لهوى الباحث، مؤكدا أن الوزارة لا تواجه هذه المشكلة إلا فى المجال الصحى فهناك مجالات أخرى محددة فى البحث العلمى على عكس المجال الطبى مثل الكهرباء والزراعة والسياحة والمياه والهندسة والآثار.
 
 
وأضاف عبد الغفار، خلال الملتقى الدولى للأبحاث العلمية والتجارب السريرية لمرضى القلب بالقاهرة، إنه لا يوجد رؤية للمجال الصحى البحثى في مصر والتفكير حاليا فى ربط الترقيات مع مجالات البحث المحددة، وكذلك توفير تمويل مخصص لهذا المجال الذي يتم الاتفاق عليه، من خلال الجمعيات العلمية بالتعاون مع القطاع الصحى.
 
 
فيما أكد الدكتور فؤاد النووى، وزير الصحة السابق، إنه لابد من قانون تنظيمي يحل المشكلة فيجب أن يحدد ويكون عليه سيطرة ما في مختلف المجالات الطبية، مضيفا أنه يجب أن يكون هناك قاعدة بيانات حتى لا يضيع البحث العلمى الطبى فى مصر.
 
 
وأضاف أنه يجب أن تتوفر سجلات طبية إلكترونية ليس فقط فى المستشفيات العامة ولكن فى العيادات الخاصة أيضا لإصدار نتائج جيدة نت فيك المجتمع وتوفر المصادر لذلك.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة