تزامنا مع أزمة سحب الأدوية منتهية الصلاحية

أستاذ عقاقير: لا يمكن تمييز الأدوية منتهية الصلاحية.. وهذه أخطر أعراضها

الأحد، 24 سبتمبر 2017 09:00 م
أستاذ عقاقير: لا يمكن تمييز الأدوية منتهية الصلاحية.. وهذه أخطر أعراضها د خالد مصيلحى، رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت مشكلة سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق، أزمة مؤخرا، حيث أعلن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أنه سيتم وقف التعامل داخل الإدارة المركزية للصيدلة مع جميع شركات الإنتاج والتوزيع التى تمتنع عن استلام الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات.
 
وتزامنا مع هذه الأزمة، يحدثنا الدكتور خالد مصيلحى، رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، عن أضرار استخدام أدوية منتهية الصلاحية على الصحة، خاصة أنه لا يوجد علامات معينة تكشف عنها إنما يتبين ذلك من خلال تحليل للكشف عنها فقط، وأهم تأثير لتناول هذه الأدوية تكون فى أنها لا تعطى القيمة العلاجية المطلوبة.
 
وأضاف مصيلحى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المادة الفعالة تكون لها تاريخ صلاحية وإن يكن ثلاث سنوات وبعدها تقل كفاءتها وبعضها تصبح خطرا على الصحة، لأن المريض يجب أن يتناول جرعة معينة من الدواء، وبالتالى تقل هذه الفعالية ويتفاقم المرض دون أن يعى المريض ذلك.
 
وأكد مصيلحى، أن هذا الأمر يحدث خاصة فى العلاجات الهرمونية لكن لا يتحول لمادة سامة إلا بعد سنين كثيرة، مشيرا إلى أن أمراض مثل هشاشة العظام والسرطان والاكتئاب هم الأكثر ضررا على صحة المريض إذا ما تناول دواء منتهى الصلاحية خاص بهم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

خلود

موضوع خطير

موضوع خطير ومحتاج توعيه اكتر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة