وزارة الدفاع الصينية: أحدث مقاتلة شبح منتجة محليا تنضم للخدمة العسكرية

الخميس، 28 سبتمبر 2017 06:14 م
وزارة الدفاع الصينية: أحدث مقاتلة شبح منتجة محليا تنضم للخدمة العسكرية مقاتلة حربية - أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الدفاع الصينية أن أحدث مقاتلة شبح منتجة محليا من طراز (جيه-20) تم تكليفها رسميا بالخدمة العسكرية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان ـ فى تصريحات اليوم الخميس، إن المناورات التى تجريها القوات الجوية التابعة لجيش التحرير الشعبى الصينى بين آن وآخر هى جزء من خطة التدريب العسكرى السنوية التى تلتزم القوات بتنفيذها على أكمل وجه.

كان تليفزيون الصين المركزى كشف فى العاشر من شهر مارس الماضى إنضمام المقاتلة الشبح الصينية الصنع "جيه 20" (J-20) الى الخدمة بالقوات الجوية الصينية فى خطوة تأمل الصين أن تساعدها فى خططها لبناء جيش أقوى وأحدث.

وبث التليفزيون وقتها مقاطع للمقاتلات الشبح ، وهى تنضم الى سلاح الطيران الصينى مع طائرات النقل العسكرية "واى20" (Y-20) والقاذفات "اتش-6كيه" (H-6K) ، ولكنه لم يذكر كم عدد الطائرات الشبح التى إنضمت الى السلاح.

وكان أول ظهور للطائرة الشبح الصينية للجمهور فى معرض الصين للطيران الدولى فى مدينة تشوهاى بمقاطعة قوانغدونغ فى نوفمبر 2016.

ووفقا للخبراء ، فإن الطائرة "جيه-20" التى تستطيع الإختفاء بحيث لا يمكن رصدها على أجهزة الرادار تشبه فى شكلها المقاتلة الأمريكية "إف-22 رابتور" (F-22 Raptor) التى تصنعها شركة لوكهيد مارتن لكنها لا تتمتع بنفس قوتها.

و"جيه-20" هى طائرة مزدوجة المحركات من فئة الجيل الخامس ، وكانت اختبرت أول مرة فى يناير 2011 خلال زيارة لوزير الدفاع الأمريكى للصين وقتئذ روبرت جيتس الذى حذر حينها من أن المقاتلة الصينية قد تهدد الوجود العسكرى الأمريكى فى المحيط الهادى ، لكنه قال إنه مع ذلك لا يستطيع أن يجزم بتحول الصين إلى منافس عسكرى لبلاده.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة