بالصور.. الدولة تواصل جهودها لتطوير العشوائيات.. توفير 1008 وحدة سكنية جديدة ببشاير الخير 3 بالإسكندرية.. رفع كفاءة 21 بلوك بتعاونيات العامرية و نقل سكان خندق المكس فى أكتوبر.. و توصيل الصرف لمساكن الكيلو 38

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 01:20 ص
بالصور.. الدولة تواصل جهودها لتطوير العشوائيات.. توفير 1008 وحدة سكنية جديدة ببشاير الخير 3 بالإسكندرية.. رفع كفاءة 21 بلوك بتعاونيات العامرية و نقل سكان خندق المكس فى أكتوبر.. و توصيل الصرف لمساكن الكيلو 38 خلال تفقد مساكن تعاونيات العامرية
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محافظة الإسكندرية من المدن الحضارية التى أصيبت بآفة المناطق العشوائية، حيث تكونت بالمحافظة على مدار السنوات الماضية 33 منطقة عشوائية، شكلت  حزاما حول أطراف المحافظة، و أصبح  ملف تطوير العشوائيات من أهم الملفات التى تحظى باهتمام الدولة فى الوقت الراهن، حيث يشدد الرئيس عبد الفتاح السيسى على ضرورة تطوير المناطق العشوائية والقضاء عليها تدريجيا، من خلال برنامج حكومى، وإنشاء صندوق تطوير العشوائيات الذى أنشأ خصيصا لهذا الغرض.

اليوم السابع يرصد أهم الخطوات فى ملف تطوير العشوائيات بالإسكندرية و الذى شهد تحركات واسعة خلال الشهر الجارى لأول مرة منذ إندلاع الثورة.

 

توفير 1008 وحدة سكنية جديدة ببشاير الخير 3

 

شهدت محافظة الاسكندرية ، نجاح لاول نموذج فى مصر لتطوير العشوائيات ، و الذى تم تنفيذة فى منطقة غيط العنب بالاسكندرية، و قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بإفتتاحة عام 2016.

و نظرا لنجاح المشروع بتطوير العشوائيات، تقرر نقل النموذج و تطبيقة على عدد من المناطق العشوائية بالاسكندرية.

و فى هذا الصدد وقع الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية منذ أيام قليلة ، و الدكتور أحمد درويش نائب وزير الاسكان للعشوائيات ،  بروتوكولا لتوفير 1008 وحدة سكنية بواقع 9 بلوكات و 1745 متر مربع مسطحات تجارية لخدمة هذه الوحدات.

وسيتم تسليم هذه الوحدات شاملة التشطيب بالكامل والعفش والأجهزة الكهربائية وكذا الوحدات التجارية والممرات الخارجية المؤدية إليها؛ على أن يتم تسكين هذه الوحدات مع افتتاح مشروع بشائر الخير 3 ويتم تسكينها للمواطنين من المناطق الغير آمنة بحي غرب.

وأكد المحافظ أن هذا يأتي سعياً من الجميع لسرعة تطوير المناطق العشوائية وغير المخططة بالمحافظة وإقامة عقارات سكنية بديلة تليق بقيمة الإنسان المصري، مشيرا إلى أن تطوير المناطق الغير آمنة وداهمة الخطورة بحي غرب يأتي ضمن أولويات تطوير العشوائيات نظرا لاحتوائه العدد الأكبر من المناطق العشوائية الغير آمنة والمهددة للحياة.

و أشار " سلطان " الى أن  المشروع مثال لتكاتف الجهود المصرية ، والتعاون بين جميع أجهزة الدولة ومؤسساتها لخدمة المواطنين.

ويقع ذلك البروتوكول ضمن خطة صندوق تطوير المناطق العشوائية لنقل وتسكين سكان المناطق الغير آمنة والعشوائية بالمحافظة وتقوم المحافظة بعد ذلك بإعادة تخصيص المناطق غير الآمنة التي تم اخلائها و تسليمها للمنطقة الشمالية العسكرية لضمان عدم انتشار العشوائيات و استغلالها في إقامة مشروعات خدمية تفيد الصالح العام، يأتي هذا مساهمة في تطوير العشوائيات واحلال مناطق حضارية بدلا منها ودعم المواطن البسيط وتوفير كافة سبل الحياة الكريمة له ولأسرته لتحقيق آماله وتطلعاته

 

رفع كفاءة 21 بلوك بمساكن تعاونيات العامرية

 

تعد منطقة تعاونيات العامرية ومساكن عبد القادر( مساكن مبارك 4 أ ومبارك 4 ب) فى مقدمة المناطق العشوائية التى تلجأ اليها المحافظة لتسكين الأسر المنكوبة و الأكثر إحتياجا خاصة فى أوقات الأزمات و الكوراث.

 حيث يشمل مشروع تعاونيات العامرية ( مبارك 4 ب)  504 وحدة ، اما مساكن عبد القادر (مبارك 4 ا) فتضم 165 وحدة و تعانى تلك البلوكات من سوء حالتها حاليا كما يحتاج الأمر الى التوسع فى إقامة وحدات سكنية إضافية لسد العجز بالسكن الاقتصادى.

و أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية أنه تمت معاينة البلوكات التي لم يتم تسكينها لدراسة إمكانية قيام المحافظة بشراء الوحدات السكنية المتبقية لدي الهيئة العامة لتعاونيات البناء والاسكان لتسكين المتضررين من الكوارث والأزمات ، و أنه تم عقد اجتماعا موسعا مع المنطقة الشمالية العسكرية و هيئة التعاونيات وذلك للبدء في توقيع بروتوكول بين المحافظة والهيئة والمنطقة الشمالية العسكرية لتطوير و لرفع كفاءة الوحدات بتلك المساكن وإعادة تخصيصها للمواطنين المتضررين جراء حدوث أي كوارث أو أزمات.

كما أكد على أنه سيتم تطويرهم ورفع كفاءتهم ، ضمن خطة الدولة للحد من العشوائية وتوفير سكن مناسب لسكان المناطق الغير آمنة والمتضررين من الأزمات والكوارث بالمحافظة.

توصيل شبكة الصرف الصحى لمساكن الكيلو 38 

 

و فيما يتعلق  بمشروع مساكن الكيلو 38 الواقعة بطريق الساحل الشمالي، أكد محافظ الاسكندرية أنة جارى  التنسيق بين المحافظة والمنطقة الشمالية ووزارة الإسكان لدراسة تنفيذ مشروع صرف يخدم 960 وحدة سكنية ، مشيرا إلى أن مشروع مساكن الكيلو 38 متوقف منذ الانتهاء من انشاء الوحدات في عام 2007 وذلك لعدم وجود صرف صحي يخدمها ومنذ 2007 والمشروع متوقف ولم يتم تسكين الوحدات لعدم وجود مشروع صرف صحي يخدم المشروع.

وأشار سلطان الى أن الدولة وقيادتها السياسية تضع في أولى اهتماماتها تطوير المناطق العشوائية في جميع أنحاء الجمهورية و توفير مساكن مناسبة للشباب و رفع العبء عن كاهل المواطن البسيط، مؤكدا أن هذا يأتي سعياً من الجميع الجهات لسرعة تنفيذ المشروعات المتوقفة.

 

8 عقارات جديدة لنقل سكان خندق المكس

 

تعد منطقة " خندق المكس " من أكثر المناطق التى صنفت بأنها مناطق الأكثر خطورة بالاسكندرية ، و ذات خطورة داهمة على أرواح ساكنيها و ذلك لأنها تقع على خليج المكس و بناء منازل على جانب الخندق بطريقة عشوائية و غير أمنة.

و قد شرعت محافظة الاسكندرية فى البدء بتنفيذ  مشروع "طلمبات الماكس" و الذى يعد أحد مشروعات تطوير المناطق العشوائية المحافظة، ويتضمن المشروع 9 عقارات تحتوى على 215 وحدة سكنية، وهو مخصص لنقل سكان منطقة "مأوى الصيادين العشوائية والواقعة على ترعة الخندق بالماكس"، والتى تمثل خطورة داهمة من الدرجة الثانية على سكانها.

و قد صرح الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية أنه تم الانتهاء من 8 عقارات من مشروع "طلمبات الماكس" وسيتم تسكينهم على مرحلتين المرحلة الأولى سيتم تسليم 96 وحدة والمرحلة الثانية سيتم تسليم 96 وحدة أخرى في أكتوبر القادم.  

وأشار " سلطان" الى أنة شدد على  المسئولين ضرورة الانتهاء من أعمال التنفيذ في المساكن بزيادة عدد العمالة بها لسرعة الإنتهاء من أعمال التشطيبات النهائية للعقارات والواحدات السكنية، مشددا علي ضرورة العمل بأقصى جهد ممكن.

 

 

خلال تفقد مساكن تعاونيات العامرية
خلال تفقد مساكن تعاونيات العامرية

 

مساكن تعاونيات العامرية
مساكن تعاونيات العامرية

 

بلوكات تعاونيات العامرية تحتاج صيانة
بلوكات تعاونيات العامرية تحتاج صيانة

 

تهالك بعض البلوكات و المحافظة تعمل على رفع الكفاءة
تهالك بعض البلوكات و المحافظة تعمل على رفع الكفاءة

 

مساكن العامرية
مساكن العامرية

 

مساكن الكيلو 38
مساكن الكيلو 38

 

المشروع متوقف منذ 2007
المشروع متوقف منذ 2007

 

القيادات التنفيذية تتفقد مساكن الكيلو 38
القيادات التنفيذية تتفقد مساكن الكيلو 38

 

توقيع بوتوكول لمدينة البشاير 3
توقيع بوتوكول لمدينة البشاير 3

 

خندق المكس الاكثر خطورة
خندق المكس الاكثر خطورة

 

تفقد الوحدات السكنية لمشروع طرمبات المكس
تفقد الوحدات السكنية لمشروع طرمبات المكس

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة