سلطات إقليم كتالونيا: لدينا 2300 مكتب تصويت لاستفتاء الانفصال الأحد

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 03:04 م
سلطات إقليم كتالونيا: لدينا 2300 مكتب تصويت لاستفتاء الانفصال الأحد لافتة كامب نو للموافقة على استفتاء الانفصال
برشلونة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل يومين من الاستفتاء على استقلال كتالونيا الذى منعه القضاء الأسبانى، أعلن قادة الإقليم الجمعة، إنهم ينوون توفير 2300 مكتب تصويت الأحد لتمكين الكتالونيين من المشاركة فى الاستفتاء حول تقرير المصير.

وقال المتحدث باسم حكومة كتالونيا جوردى تورول فى مؤتمر صحفى فى برشلونة عاصمة الإقليم "سيكون لدينا 2315 مكتب تصويت" لاستفتاء الأحد الذى دعى 5,3 ناخب للمشاركة فيه.

وفى الانتخابات المناطقية لعام 2015 فتح 2700 مكتب تصويت فى كتالونيا.

وأضاف المتحدث أن نحو 7300 شخص سيشاركون فى تسيير مكاتب التصويت.

وأوضح أن مدينة برشلونة وحدها تعد 1,6 مليون ساكن وسيفتح فيها 207 مكاتب تصويت.

وعرض المتحدث خلال المؤتمر صندوق تصويت أبيض اللون شبه شفاف ممهورا بشعار حكومة كتالونيا.

وقال نائب رئيس كتالونيا أوريول جونكيراس من جهته "صوتوا مع التزام السلوك المتحضر والمسئول ولا تردوا على استفزازات من سيسعون إلى منع التصويت".

وأكد رئيس هذه المنطقة الواقعة فى شمال شرق أسبانيا كارلس بيجديمونت الخميس، خلال اجتماع مع ممثلى المراكز التعليمية التى ستقام فيها مكاتب الاقتراع "سنمضى حتى النهاية"، مشيرا إلى أنه يتحمل مع حكومته "كل مسئولية" عن تنظيم التصويت.

ومنذ أسابيع تسعى سلطات كتالونيا إلى إخفاء صناديق الاقتراع وبطاقات التصويت، خوفا من مصادرتها من قبل السلطات المركزية. كما تعمل على فتح مواقع إلكترونية لتمكين الناخبين من معرفة أمكنة مراكز الاقتراع للاستفتاء.

وتظاهر عشرة آلاف طالب على الأقل الخميس، فى وسط برشلونة دفاعا عن الاستفتاء، وتجمع الطلاب المضربون عن الدراسة فى المعاهد الثانوية والجامعات، امام مبنى جامعة برشلونة التاريخى فى وسط المدينة، وهم يهتفون "سنصوت. استقلال".

وتشهد اسبانيا منذ بداية سبتمبر 2017 أسوأ ازمة سياسية منذ نحو اربعين عاما، بحسب كافة مسئوليها.

ففى السادس من سبتمبر تبنى برلمان كتالونيا قانونا لتنظيم الاستفتاء رغم حظره من المحكمة الدستورية، ومضت حكومة كتالونيا فى الأمر ودعت لتنظيم الاستفتاء، رغم العديد من التحذيرات من السلطات المركزية فى مدريد.

من جهتها، كثفت سلطات مدريد عمليات التفتيش والتهديد بالعقوبات.

فقد صادر الحرس المدنى الخميس 2,5 مليون بطاقة تصويت واربعة ملايين مغلف فى مستودع فى ايغالادا بالقرب من برشلونة، كما عثر على حوالى 100 صندوق اقتراع، لكن لم يعرف ما اذا كانت كلها مرتبطة بالاستفتاء.

وعلى الرغم من الانقسام بين الكاتالونيين بشأن الاستقلال عن اسبانيا، ترغب أغلبية السكان فى تنظيم اقتراع قانونى.

لكن الحكومة الأسبانية برئاسة المحافظ ماريانو راخوى والقضاء قررا حظر الاستفتاء.

وأمرت محكمة الاستئناف بكتالونيا على غرار النيابة الأربعاء الشرطة الإقليمية والشرطة الوطنية والحرس المدنى بغلق مكاتب التصويت التى ستستخدم فى الاستفتاء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة