بالصور..ضيوف الرحمن يودعون البيت الحرام بالطواف.. ارتفاع حالات الوفاة لـ49 فى صفوف المصريين.. ونجاح خطة التفويج من "منى".. وأسر الشهداء يشكرون خادم الحرمين على استضافتهم للحج وكرم الضيافة

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 11:59 ص
بالصور..ضيوف الرحمن يودعون البيت الحرام بالطواف.. ارتفاع حالات الوفاة لـ49 فى صفوف المصريين.. ونجاح خطة التفويج من "منى".. وأسر الشهداء يشكرون خادم الحرمين على استضافتهم للحج وكرم الضيافة حجاج بيت الله الحرام
رسالة مكة المكرمة ـ محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رسالة-مكة---محمود-عبد-الراضي-(2)
 

واصل ضيوف الرحمن من كل حدب وصوب استكمال باقى مناسك الحج ، بعد انتهائهم من رمى الجمرات بمشعر " منى" خلال الأيام الماضية حيث يوم النحر والأيام الثلاثة للتشريق ، حيث بدأ الحجاج فى طواف الإفاضة ثم السعى بين الصفا والمروة  اقتداء بالسيدة هاجر زوج سيدنا إبراهيم عليه السلام ، عندما كانت تبحث عن الماء بين الجبلين لولدها سيدنا إسماعيل عليه السلام ، وامتثالا لقول الحق تبارك وتعالى" إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم " ، كما يبدأ الحجيج طواف الوداع للبيت العتيق مرددين :" إن الذى فرض عليك القرآن لرادك لمعاد ..." ثم التوجه إلى مدينة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، أو العودة لأوطانهم سالمين غانمين بحج مبرور وذنب مغفور " كيوم ولدتهم أمهاتهم "

 

وبدوره، قال اللواء عمرو لطفي مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، إن كافة الأمور تسير بشكل طبيعى، ولا توجد شكاوى من ضيوف الرحمن، خاصة فيما يتعلق بمنظومة الأكل أو التنقل أو الإقامة ، مؤكدا أن رحلة التفويج  للحجاج المصريين من مشعر " منى" إلى مكة المكرمة تمت بنجاح ولم تحدث أى شكاوى في صفوف الحجاج.

 

وأضاف الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، "نعمل على مدار الـ 24 ساعة ، وضباطنا متواصلون مع ضيوف الرحمن، وخدمة الحجاج "شرف لنا"، ونحرص على إجراء جولات مستمرة لمقر إقامة الحجاج للسماع لشكواهم وحلها بصفة لحظية".

 

وأشار الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، إلى أن وزارة الداخلية  بإشراف اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية راعت فى عملية حجز الفنادق بالمدينة المنورة قربها من المناطق المقدسة، مراعاة لظروف الحجاج ولعدم تكبدهم أية مشقة، كاشفا عن الترتيب لسفر أول فوج لمصر يوم الخميس تمهيداً لبدء عمليات السفر بصفة مستمرة لحين عودة كافة الحجاج.

 

وشدد الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، على ضيوف الرحمن قبل مغادرتهم الأراضي المقدسة عائدين إلى بلادهم بالالتزام بالوزن المقرر لكل حاج خلال سفره  بما لا يزيد عن 46 كيلو، كل حاج بواقع حقيبتين، كل واحدة منهما 23 كيلوجراما، ويسمح بحقيبة يد صغيرة بوزن 7 كيلوجرامات، وفقاً لتعليمات المنظمة العالمية للطيران "الأيكو" حتى لا يتحمل الحاج رسوما إضافية عن كل كيلو زيادة.

 

من جهته، أكد الدكتور أحمد الأنصارى،رئيس بعثة الحج الطبية ارتفاع عدد حالات الوفاة للحجاج المصريين إلى 49 حالة، حيث جاءت زيادة الوفيات خلال أيام التشريق نتيجة للإجهاد والمشقة وكبر السن، لافتاً إلى أن معظمهم توفوا إثر توقف بعضلة القلب والتنفس، مشيرًا إلى أنه يتم التنسيق مع السلطات المختصة لاستخراج شهادات الوفاة.

 

وأضاف رئيس بعثة الحج الطبية، أن أخر ثلاثة متوفين هم:" إبراهيم إبراهيم أحمد ، ويبلغ من العمر 61 عاما، ويتبع حج الداخلية، من محافظة الدقهلية، وإبراهيم إبراهيم طنطاوى مشالى، حج فردى، من محافظة الدقهلية، وفهمى محمد الشافعى حجازى، ويبلغ من العمر 61 عاما، ويتبع حج الداخلية، من محافظة القاهرة".

 

وفي بادرة وفاء، وجه الحجاج المصريون من أسر شهداء مصر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , وولى عهده لاستضافتهم لأداء مناسك الحج, مثمنين الجهود المبذولة من عطاء وأعمال جليلة لخدمة الإسلام والمسلمين من كافة أقطار العالم الإسلامى.

 

وأكد رئيس حجاج مصر "عبدالعزيز الصالح"، أن ضيوف خادم الحرمين الشريفين عبروا عن مشاعرهم وامتنانهم للملك سلمان، إثر الرعاية الكريمة، وشكروا فيها القيادة والحكومة على ما تبذله من جهود في خدمة حجاج بيت الله الحرام, وعلى ما قدم لهم فى هذه الضيافة الكريمة التى قدمت لهم منذ وجودهم فى مطار القاهرة، وحتى الوصول إلى مكة المكرمة.

 

وأشار إلى أن كل ذلك تم بفضل الله ، ثم بفضل ما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين في خدمة حجاج بيت الله الحرام من كافة أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة بيسر وأمان.

 

وأفاد الصالح، أن ضيوف البرنامج أكملوا الرمى، ثم توجهوا إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع, تمهيداً للاتجاه إلى المدينة المنورة لأداء الصلاة فى المسجد النبوي وسيمكثون فيها يومين وبعدها سيغادرون إلى بلادهم.

 

من ناحية أخرى، شهدت المطارات والموانىء المصرية حالة من الاستنفار الأمنى، على نطاق واسع، استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن، وتم دعم الموانىء بعدد أكبر من الضباط لتسهيل مهمة الحجاج، وسرعة انهاء إجراءاتهم حتى يتمكنوا من العودة لذويهم سريعاً.

الحجاج اثناء اداء المناسك
الحجاج اثناء اداء المناسك

 

الحجيج يطوفون الكعبة المشرفة
الحجيج يطوفون الكعبة المشرفة

 

حجاج بيت الله الحرام يودعون الاراضى المقدسة
حجاج بيت الله الحرام يودعون الاراضى المقدسة

 

ضيوف الرحمن بالحرم
ضيوف الرحمن بالحرم

 

محرر اليوم السابع بصحبته رئيس بعثة الحج
محرر اليوم السابع بصحبته رئيس بعثة الحج

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة