السودان يعلق إنشاء سدود حصاد المياه بعد انهيار جزئى بسد الأعوج

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 01:03 ص
السودان يعلق إنشاء سدود حصاد المياه بعد انهيار جزئى بسد الأعوج سد - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وحدة تنفيذ السدود التابعة لوزارة الموارد المائية والكهرباء بالسودان، تعليق إنشاء سدود حصاد المياه إلى حين التأكد من جاهزية الولايات للتشغيل والصيانة.

وكانت الوحدة قد نفذت عدة مشاريع سدود لحصاد المياه بولايات السودان بدعم من صناديق عربية، للاستفادة من مياه الأمطار وتوظيفها فى الزراعة وتوفير مياه الشرب النقية.


وذكرت وحدة تنفيذ السدود فى بيان اليوم الثلاثاء، أنها قررت تعليق إنشاء سدود حصاد المياه ، حتى تطمئن على جاهزية الولايات وأجهزتها للتشغيل والصيانة الدورية.


وأضاف البيان أن الوحدة وللاستفادة من مياه الأمطار وحماية القرى والمدن من مخاطر السيول ظلت تعمل فى بناء السدود والحفائر وفق المواصفات الهندسية ، وتسليمها للولايات للتشغيل والصيانة الدورية التى تضمن استمرار كفاءتها وتحقيق أهدافها.


وأضاف " وفى العام 2011 نفذ سد الأعوج فى تندلتى فى ولاية النيل الأبيض بسعة مليون متر مكعب وتم تسليمه للولاية" .


وأشار البيان إلى أن الوحدة زارت فى عام 2013 سد الأعوج، و نبهت لضرورة إجراء صيانات عاجلة

.
وتابع "هذا العام ، حدثت شقوق فى الجسم الترابى بسبب جذور الأشجار التى نبتت فى الجسم الترابى للسد ، مما أدى لتسرب المياه وجرف جزء منه ".


وأكد البيان أن الوحدة استجابت لطلب المساعدة من ولاية النيل الأبيض وشرعت فى نقل الآليات للمعالجة والسيطرة على الموقف فورا ، وطمأنت الوحدة المواطنين فى المنطقة أن السد سيخزن هذا العام كما ظل فى الأعوام السابقة.


وأشارت الوحدة فى بيانها إلى أنها "ستتواصل مع كل الولايات التى نفذت فيها سدود للاطمئنان والمراجعة على إجراء الصيانة الدورية والتشغيل وفق الأسس الهندسية التى تحافظ عليها وتحقق أهدافها .


وجاء قرار وحدة السدود بعد يوم من من إنهيار جزئى لسد (الأعوج) بمنطقة تندلتى فى ولاية النيل الأبيض، بسبب الاندفاع الكبير للمياه، وذلك بعد مضى نحو 6 سنوات من إنشائه، حيث ساهم فى الحد من أضرار السيول المتكررة على المدينة خلال الأعوام الماضية .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة