تقرير حكومى يكشف: 45 مليون جنيه إيرادات مصلحة "الدمغة والموازين" خلال 8 أشهر.. مصادرة 40 كيلو ذهب وفضة غير مطابقة للمواصفات.. دمغ 78 طن سبائك ومشغولات ذهبية.. وتكثيف الرقابة على أسواق المعادن الثمينة

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 02:12 ص
تقرير حكومى يكشف: 45 مليون جنيه إيرادات مصلحة "الدمغة والموازين" خلال 8 أشهر.. مصادرة 40 كيلو ذهب وفضة غير مطابقة للمواصفات.. دمغ 78 طن سبائك ومشغولات ذهبية.. وتكثيف الرقابة على أسواق المعادن الثمينة الدكتور على المصيلحى وزير التموين و التجارة الداخلية ومحلات ذهب
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية إجمالى إيردات المصحلة فى الفترة من بداية يناير الماضى وحتى 30 أغسطس من العام الجارى، إذ بلغت 45 مليون جنيه، تضمنت دمغ المشغولات الذهبية "الذهب والفضة"، بالاضافة الى إيردات ضبط الموازين وطلمبات محطات الوقود وانه تم ضبط 10 كيلو مشغولات ذهبية و30 كيلو مشغولات فضية غير مدموغة وغير مطابقة للمواصفات القياسية وأعيرة أقل من الأعيرة المقررة من خلال 290 جولة تفتيشية من مفتشى المصلحة على محلات وورش الذهب فى مختلف المحافظات .

 

من جانبه؛ أكد العميد محمد حنفى مدير مصلحة الدمغة والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية دمغ 22 طن مشغولات ذهبية و14 طن مشغولات فضية بجانب دمغ 41 طن سبائك ذهبية و1.5 طن سبائك فضية من خلال المصلحة لافتا الى تكثيف الحملات الرقابية على محلات وورش تصنيع المشغولات الذهبية، للتأكد من جودة المنتجات المطروحة ومنع التلاعب من قبل البعض فى المشغولات الذهبية

 

وأشار "حنفى" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، إلى تكثيف الحملات الرقابية على المحلات التجارية والأسواق فيما يتعلق بالموازين، من خلال 850 جولة تفتيشية على محطات الوقود والموازين فى شوادر بيع اللحوم الحية لمنع تلاعب البعض فى الأوزان ولحماية المواطنين فى الحصول على أوزان سليمة وانه تم تحرير 5 آلاف محضر فى الفترة من بداية يناير وحتى 30 أغسطس من العام الجارى.

 

وأوضح أن المفتشين بمصلحة دمغ المصوغات الذهبية والموازين وفى فروعها بالاسكندرية وطنطا والغردقة وبنى سويف وقنا يقومون بحملات رقابية يوميا على كافة محلات وورش الذهب لضبط المشغولات الذهبية والفضية غير المدموغة والمغشوشة وضبط أقلام الدمغ غير الاصلية لحماية المواطنين، ومصادرة 4 أقلام مقلدة بالإضافة إلى الرقابة على المحلات بالأسواق لضبط الموازيين غير الدقيقة وآلات القياس المترية والمكاييل المخالفة للمواصفات والرقابة على جميع محطات تموين السيارات للتأكد من صلاحيات طلمبات المحطات والعدادات وضبط محطات الوقود الممتنعة عن البيع للتصرف فى حصتها فى السوق السوداء وضبط عدادات الكهرباء والغاز والمياه والتاكسى غير الدقيقة.

 

فيما أكد إيهاب إبراهيم مدير إحدى الشركات الكبرى للمجوهرات زيادة حركة بيع المشغولات الذهبية فى شهرى يوليو وأغسطس من العام الجارى، بنسبة تزيد عن 40%، مقارنة بالفترة الماضية، نتيجة موسم الصيف والأعياد، إذ يزداد معدل إقبال المواطنين على شراء المعادن الثمينة خلال المناسبات والإعياد.

 

وقال فى تصريحاته إن تشديد الرقابة على ورش تصنيع الذهب الصغيرة من جانب مصلحة الدمغة والموازين يساهم بشكل كبير فى حماية المستهلك من التلاعب فى الأعيرة خاصة وأن كبار التجار لا يلجأون سوى للشركات الكبرى والمعتمدة لشراء المشغولات الذهبية وطرحها بالأسواق .

 

وطالب إيهاب ابراهيم بسرعة تخصيص رقم معين "باركود " لكل منتج ذهب أو فضة، لضمان عدم التلاعب فى منتجات المعادن الثمينة، والتأكد من التزام التجار وشركات الذهب بدمغ المصوغات بمعرفة مصلحة الدمغة والموازين، الأمر الذى يحد من التلاعب ويضمن حقوق المستهلك .

 

فيما أوضح محمود إبراهيم على رئيس شعبة الذهب بمحافظة سوهاج إقبال المواطنين على شراء الذهب عيار 14 خلال الفترة الحالية نتيجة انخفاض سعره مقارنة بأسعار الأعيرة الأخرى وتميزه بالأشكال الجديدة، لافتا الى أن مصلحة الدمغة والموازين تؤدى دورًا كبيرًا حاليا لضبط الأسواق وحماية المواطن من التلاعبات.

 

وتابع أن الأسواق تشهد منذ ما يقرب من شهر ونصف حركة بيع كبيرة، خاصة مع دخول المناسبات وموسم الصيف الأمر الذى يؤدى الى انتعاش سوق المشغولات الذهبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة