أسباب الإصابة بوسواس الموت وطرق التعامل معه

الخميس، 07 سبتمبر 2017 09:00 م
أسباب الإصابة بوسواس الموت وطرق التعامل معه وسواس الموت
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى، إن هناك أسبابا تدفع الشخص للموت دفعًا إما من خلال فكرة أو رغبة أو هلاوس وضلالات، ويكون لكل منها حالة خاصة وتشخيص يشير لها من بين الأمراض العقلية والنفسية.
 
وأضاف فرويز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الموت يكون فكرة ملحة تسيطر على الشخص أن أجله حان إذا كانت مريض الوسواس القهرى، وتكون عبارة عن توهم أن هناك أشخاصًا سيقتلونه إذا خرج من المنزل فى حالة الفصام التشككى، والفرق أن مريض الوسواس يرى أنها فكرة تسيطر عليه عنوة ولكن الفصام يصدق ذلك ومقتنع بوجود هذه الفكرة فى الحقيقة.
 
وأكد فرويز، أن هناك نوعًا ثالثًا وهو الناتج عن الاكتئاب السوداوى وتكون الرغبة ملحة فى الموت وليس الفكرة التى تأتى، ويبحث عن الموت كحقيقة وحيدة فى الكون وهذه الحالة بالذات يجب أن تتلقى العلاج سريعًا من خلال جلسات الكهرباء ثم الكورس الدوائى من أدوية الاكتئاب خاصة المضادات.
 
وأشار فرويز إلى أن طرق العلاج النفسى للحالات الأخرى تكون من خلال علاج دوائى للوسواس القهرى خاصة مع الحالات الحادة وأيضًا غير الحادة والمزمنة التى استمرت أكثر من 6 أشهر مع العلاج النفسى المعرفى، والاضطراب التشككى الدوائى يكون غالبًا ناتجًا عن الإدمان فنتعامل مع الأسباب ونعالجها بجانب الدواء الخاص بالفصام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة