أدوية تحدث مضاعفات عند تناولها مع بعضها.. تعرف عليها

الخميس، 25 يناير 2018 08:00 م
أدوية تحدث مضاعفات عند تناولها مع بعضها.. تعرف عليها التفاعلات الدوائية الخاطئة على صحة الانسان
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدواء هو وسيلة فعالة لعلاج الكثير من الأمراض وشفاء الكثير منها، ولكنه فى نفس الوقت يمكن أن يكون سلاحا ذى حدين إذا ما لم تعرف الطريقة الصحيحة للتعامل معه.

وأوضح أحمد حمزة طبيب صيدلى أن التفاعلات الدوائية الخاطئة لبعض الأمراض إذا تم تناولها بطريقة خاطئة يمكن أن تسبب مضاعفات للشخص، لذلك ننصح دائما المرضى بضرورة الالتزام بتشخيص الطبيب والجرعة المحددة له من الأدوية الموصوفة بالروشتة وعدم سماع أى نصائح بتناول أدوية أخرى مع العلاج الخاص به.

وأضاف الطبيب الصيدلى فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع"، أن هناك قائمة من المركبات الدوائية لبعض الأمراض لا يفضل تناولها مع بعض لتقليل فاعلية بعضها وحدوث مضاعفات أخرى وتشمل:

1- تناول ماده الامبيسلين مع ماده الاتينلول الخاصة بمرضى الضغط والموجودة فى أدوية شهيرة مثل الاتينو حيث ان الامبيسلين يقلل تأثير الاتينو .

2-  تداخل الانسولين لمرضي السكر مع الإسبرين خطأ كبير،  حيث ان الاسبرين يزود تأثير الانسولين في تقليل السكر في الجسم وينصح المريض بقياس السكر وتقلل جرعة الانسولين عند الضرورة.

3- تداخل ماده الكيترولاك المسكنة والمشهورة  لا يجب تناولها مع الاسبرين، حيث ان الاسبرين يزيد من الاعراض الجانبيه للكيتولاك .

4-  تداخل الهيبارين المضاد للجلطات مع الاسبرين، يمكن أن يسبب النزيف لذلك يجب الفصل بينهم .

5-  تداخل المضاد الحيوي "الامبيسلين" مع ماده "الالوبيرينول" المستخدم لعلاج النقرس يزود فرصه الامبيسلين في عمل طفح جلدي علي الجلد .

6-  . تفاعل نوعين من المضادات الحيوية وهما الامينوجليكوسيد والسيفالوسبورين يسبب سموميه الكلي لذلك يجب تقليل الجرعات وعمل فحوصات على وظائف الكلي.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة