امتى تتعمل وازاى احدد نوع الجنين.. إجابات أشهر 5 أسئلة بعملية الحقن المجهرى

الخميس، 25 يناير 2018 11:00 م
امتى تتعمل وازاى احدد نوع الجنين.. إجابات أشهر 5 أسئلة بعملية الحقن المجهرى الحقن المجهرى-صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عملية الحقن المجهرى من أشهر أنواع العمليات التى حققت أحلام العديد من السيدات اللاتى فقدن الأمل فى الإنجاب، تمر هذه العملية بمراحل عديدة منذ إجراء التحاليل وتلقيح الأجنة حتى لحظات الولادة، وفى هذه المراحل هناك العديد من الأسئلة التى تطرحها السيدات عن الحقن المجهرى.

وعن كل ما يخص عملية الحقن المجهرى أجاب الدكتور تامر عبد الوهاب استشارى أمراض النساء والولادة عن كل الأسئلة الخاصة بالحقن المجهرى، وهى:

السؤال الأول: "عملية الحقن المجهرى ممكن تخلينى اجيب توائم "                                                                              
 

نعم من الممكن أن يكون الحمل فى توأم ، فأثناء عملية الحقن المجهرى يتم سحب أكثر من بويضة وتلقيحها بالحيوانات المنوية ، كما أن حقن التنشيط تساعد على الحمل فى توأم دون الحاجة لعملية حقن مجهرى .

توأم
توأم

 

السؤال الثانى:" مشكلة الانجاب عند الزوج ، كدا ينفع اعمل حقن مجهرى ولا لا؟"                   
 

نعم ، فعملية الحقن المجهري ليست فقط لحل مشاكل الزوجة ولكن للزوج أيضا مثل مشكلة نقص أو ضعف أو تشوهات  الحيوانات المنوية، فهذه الاسباب قد تؤدى لموت الحيوان المنوى قبل الوصول للبويضة.

العملية
العملية

 

السؤال الثالث:" فى عملية الحقن المجهرى لازم أولد قيصرى؟"
 

العامل الرئيسى فى تحديد نوع الولادة هو الحالة الصحية للأم والجنين ومدى اتساع فتحة عنق الرحم وحجم رأس الجنين ، وليس لعملية الحقن المجهرى علاقة بذلك، ولكن نلجأ غالبا للولادة القيصرية فى الحقن المجهرى حفاظا على صحة الجنين وسلامته.

الولادة
الولادة

 

السؤال الرابع:"ممكن احدد نوع الجنين؟"
 

نعم من الممكن تحديد نوع الجنين عن طريق فحص الجينات وفصل الكروموسوم "y”" ، الذى يحمل جينات ولد عن الكروموسوم"x"، الذى يحمل جينات بنت.

أجنة
أجنة

 

السؤال الخامس:"فيه وقت معين علشان عملية الحقن المجهرى ؟"
 

نعم، فحساب وقت التبويض الذى يتم فيه انطلاق البويضة و تحديد توقيت سحب البويضات من الاشياء المهمة لنجاح عملية الحقن المجهري  ويتم عمل التحاليل والأشعة والسونار لمتابعة رحلة البويضة حتى يتم سحبها للتلقيح.

حقن مجهرى
حقن مجهرى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة